أساليب المواجهة وعلاقتها بفاعلية الذات لدى طلبة الدراسات العليا

محتوى المقالة الرئيسي

م.د جلال محمد جاسم

الملخص

 يهدف البحث الحالي التعرف الى :                                                  


1- أساليب المواجهة لدى طلبة الدراسات العليا


2- فاعلية الذات لدى طلبة الدراسات العليا


3- العلاقة بين أساليب المواجهة وفاعلية الذات لدى طلبة الدراسات العليا0                                                                              4- الفرق في العلاقة بين أساليب المواجهة وفاعلية الذات لدى طلبة الدراسات العليا  تبعا لمتغير النوع (ذكور – إناث )


   ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بـتبني مقياس (رزوقي2017)المكون من (23) فقرة على شكل مواقف حياتية لقياس أساليب المواجهة0 وتبنى مقياس( الزبيدي2012 ) المكون من (28) فقرة وبدائل خماسية لقياس فاعلية الذات، وتكونت العينة من (100) طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا أظهرت النتائج  ان درجة اساليب المواجهة لدى طلبة الدراسات العليا كانت (عالية) ودرجة فاعلية الذات أيضا كانت (عالية) اما العلاقة بين المتغيرين فهي علاقة (قوية موجبة) وأظهرت النتائج انه لا يوجد فرق في العلاقة بين المتغيرين تبعا لمتغير النوع0

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد