المشكلات التربوية التي تواجه المدارس الثانوية من وجهة نظر المرشدين التربويين

المؤلفون

  • م. منتهى صبار عباس جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/r6bvvt86

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على المشكلات التربوية التي تواجه المدارس الثانوية من وجهة نظر المرشدين التربويين في قضاء بعقوبة / محافظة ديالى , بلغ عدد افراد العينة (64 ) مرشد ومرشدة , ولغرض قياس هذا الهدف تم بناء اداة البحث التي تكونت من (32 ) فقرة , وتم التحقق من الخصائص السايكومترية من خلال استخراج الصدق والقوة التمييزية والثبات , وبعد معالجة البيانات احصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون توصلت الباحثة الى ما يأتي : 1. المدارس الثانوية تواجه بعض المشكلات التربوية من وجهة نظر المرشدين التربويين. 2. توجد فروق ذات دلالة احصائية في المشكلات التربوية التي تواجه المدارس الثانوية تبعاً لمتغير النوع (ذكور , اناث ) ولصالح الذكور. 3. توجد فروق ذات دلالة احصائية في المشكلات التربوية التي تواجه المدارس الثانوية تبعاً لمتغير نوع الدراسة ( متوسطة , اعدادية ) ولصالح الدراسة الاعدادية. واستكمالا للجوانب ذات العلاقة بالبحث فقد خرجت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

15-04-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

المشكلات التربوية التي تواجه المدارس الثانوية من وجهة نظر المرشدين التربويين. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(103), 81-99. https://doi.org/10.57592/r6bvvt86