عبور الحدود وطمس الهويات: تحليل عابر للحدود للمنفى في رواية "عراقي في باريس" لصموئيل شمعون (2005)

محتوى المقالة الرئيسي

Ahmed Ghazi Mohaisen

الملخص

باستخدام إطار التدفقات الثقافية العالمية لأرجون أبادوراي من كتاب الحداثة بامتدادها الواسع (1996)، يستكشف هذا البحث فكرة المنفى والهوية في رواية "عراقي في باريس" لصموئيل شمعون . من خلال الاستناد إلى مبدأ "الابعاد" الخمسة لأبادوراي (الابعاد العرقية، الإعلامية، الفكرية، التقنية، والمالية)، تحلل هذه الدراسة كيف شكلت رحلة جوي عبر الحدود تكوين هويته. تُظهر هوية (جوي) الهجينة والعابرة للحدود طوال رحلته عبر المشاهد الثقافية والأيديولوجية المتنوعة نوعًا من "الوجود بيني" الثقافي يتميز بالافتتان بهوليوود والتفاعل مع السلطات الأجنبية. يركز البحث على تأثير العولمة في بناء الهوية، ويبحث في كيفية مساهمة تجربة المنفى في الأدب في كسر صلابة التصورات النمطية الحديثة عن الهوية، ودعوة إلى تطوير هويات معقدة وقابلة للتغير تتجاوز الحدود الوطنية.

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.downloads##

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.noStats##

تفاصيل المقالة

القسم

بحـــــــوث العــــــدد