أثر استخدام القصة الرقمية في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الخامس العلمي

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. اسكندر أحمد محمد

الملخص

هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام القصة الرقمية في اكـتساب المفـاهيم النحوية لدى طلاب الصف الخـامس العلمـي، ولتحقيق ذلك اجرى البـاحث تجربة استغرقت(58) يوماً, إذ اختار الباحث إعدادية ابي حنيفة النعمان للبنين اختياراً قصدياً لتطبيق التجربة، وحُدِدَتْ عينة البحث والتي بلغت(60) طالباً بواقع(30) طالباً للمجموعة التجريبية و(30) طالباً للمجموعة الضابطة، وقد كوفئ بين المجموعتين في متغيرات(العمر الزمني، ودرجات امتحان نصف السنة، التحصيل الدراسي للآباء، التحصيل الدراسي للأمهات)، واعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي باختبار بعدي لمجموعتي البحث، وتم ضبط المتغيرات الدخيلة، والحد من أثر الاجراءات التجريبية، وطبقت التجربة في الفصل الثاني من العام الدراسي(2022/2023), وفي ضوء نتائج البحث استنتج الباحث, بأنَّ اعتماد استراتيجية القصة الرقمية في التدريس قد أسهمت في زيادة تفاعل الطلاب مع المادة العلمية، وتجعل الطلاب في مستوى مسؤولية التعلم بالاعتماد على بنيتهم المعرفية؛ مما زاد اكتسابهم للمفاهيم النحوية مقارنة بالطريقة الاعتيادية(الاستقرائية) ومن توصيات البحث, ضرورة استعمال القصة الرقمية مع الاستراتيجيات الحديثة في تدريس مادة قواعد اللغة العربية

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.downloads##

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.noStats##

تفاصيل المقالة

القسم

بحـــــــوث العــــــدد