جماليات التخالف اللفظي والتآلف الدلالي ( قراءة في نصين شعريين )

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د.وسن عبد المنعم

الملخص

يسعى هذا البحث إلى الكشف عن أسرار نصين شعريين , الأول :( سورة الحب ) للشاعر خالد علي مصطفى , والآخر : ( جدارية محمود درويش ) ، وهذه القراءة تستلهم روحها من مسربين رئيسين :


الأول : ذات الشاعر بوصفه منتجاً للنص .        


والآخر: محفل الإنتاج وما يمكن أن ينجم من تواشجهما في صفيحة مزدوجة يعكس وجهيهما صور الأشعة المتكسرة على الآخر .


     إن تألب النصين على ثنائية ( الموت / الخلود ) تألباً وجدانياً انفعالياً موضوع تقوم عليه فكرة القصيدتين بتمامهما بحيث تصبح مفرداتها وتراكيب لغتها ، وصورها تمظهرات تعبيرية عن هذه الثنائية .


     تلتقي القصيدتان في أكثر من موضع تعبيري , بمقدار ما تختلفان في الرؤية.. وإذا كان الالتقاء دالاً على أصالة أسلوبية موصولة بمنجزات الشعر العربي، فإنهما في الوقت نفسه تنهجاه في التصور مما يجعل كل واحدة منهما تسير في طريقتها الخاصة إلى المعنى.


محمود درويش : الموت للفاعل , والخلود لفعله .


خالد علي مصطفى : الخلود للفاعل بفعله .


     وفي ضوء ذلك ستكون قراءتنا في تحديد الرؤية ، والتنقيب خلف أسيجتها بالنظر الباطني من خلال موجهات وقرائن تمكننا من استجلاء أسرار التعبير ، التي تطلّ علينا واضحة مرة  وغامضة أخرى ، من دون أن تقعا في أي أسر فكري موجـّه .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد