دراسة صوتية تحليلية لظاهرة الاتباع الحركي في اللغة العربية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. علي حسين خضير الشّمّري

الملخص

يسعى هذا البحث إلى الوقوف عند ظاهرة الاتباع الحركي ودراستها دراسة تحليلية وصوتية؛ لأهميتها في السياق اللغوي العربي وهي ضرب من ضروب التأثر بين الأصوات التي تتجاور في السياق، وهذا النوع من التأثر الصوتي بين الصوائت القصيرة يقسَّم على ضربين: الأول: التأثير التقدمي (الثاني بالأول): وهو ما يتأثر فيه الصائت اللاحق بالصائت السابق، ويسمى أيضًا التأثـير المقبل. والآخر: التأثير الرجعي (الأول بالثاني): وهو ما يتأثر فيه الصائت السابق باللاحق، ويسمى أيضًا: التأثير المدبر، أو المماثلة الرجعية. لا يخفى على حصيف أنّ العملية النطقية لها شقّان الأول سيكولوجي والآخر فسلجي، فالميثاق النفسي الذي تواضع عليه العلماء في لُـبُوب المتكلمين من هزيز –أصوات- متوافقة ومتناغمة في تراكيب لغوية تحيل إلى دلالات بعينها، ثم تنتقل عبر الإشارات العصبية التي أرسلها العقل إلى جهاز النطق ليتم تخليق الأصوات المنشودة في ضوء الترددات الصوتية التي يتم نقلها إلى أذن السامع التي بدورها تقوم بإيصال الإشارة الصوتية إلى العقل وهو مَنْ يعطي هذه الأصوات قيمتها . والعربية تتقاسمها ثلة من القوانين على المستوى العام،" الصوامت والصوائت والفونيم والمقاطع" فضلًا عن الظواهر فوق التركيبية كالتنغيم والنبر والمفصل وغيرها. ويثبّ أمر هذه الأنظمة مُسْبرة في الإنسان ومركوزة فيه منذ تكوينه. وتبدّى لي يقينًا أنّ هذه الظاهرة تنزع إلى التوافق الحركي بغية اقتصاد الجهد المبذول، فضلًا عمَّا يحققه هذا التماثل من انسجام موسيقيّ يقصد منه التأثير في المتلقي؛ لأنَّ مما اعتادته العرب توظيف العناصر الصوتية لتحقيق ما تريد؛ لأنَّ اللغة نشأت مشافهة. وربما كان من الانسجام أنّ يتم الترحيل المخرجي من الثقيل إلى الأثقل ومن السهل إلى الصعب ومن الصعب إلى الأصعب إذ يحدث تدافع بين الغايات بغية تحقيق الدلالة المنشودة. وثبّ أمر الدراسة مقسمة على مبحثين تسبقهما مقدمة وتعقبها خاتمة.

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.downloads##

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.noStats##

تفاصيل المقالة

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

دراسة صوتية تحليلية لظاهرة الاتباع الحركي في اللغة العربية. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(104), 176-194. https://doi.org/10.57592/7tkyaz23