المثابرة الاكاديمية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • م.د عدنان حسين علي وزارة التربية / مديرية تربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.57592/9kz9n338

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تعرف (المثابرة الاكاديمية ومستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الاعدادية). ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس المثابرة الاكاديمية بالإعتماد على تعريف Costa&Kallick,2003: 46)) للمثابرة الاكاديمية على إنها: هي قدرة الفرد على مواصلة العمل والمهام الموكلة اليه والاستمرار في التركيز فيها بكل انتباه وهي بمثابة الاصرار على النجاح وحل المشكلات ومواجهة التحديات بطرق متنوعة دون توقف أو احباط العقلية واستخدامه المشكلات بطريقة منظمة ومنهجية والتي تظهر لدى الافراد من خلال الاقوال التي تدل على ذلك والمتضمن (20) فقرة وقد تحقق الباحث من الخصائص السيكومترية للمقياس اذ تم استخراج الصدق بطريقتين وهما: الصدق الظاهري وصدق البناء كما استخرج الثبات المقياس بطريقة اعادة الاختبار فبلغ معامل الثبات (0,90) وعليه اصبح المقياس بصورة النهائية يتكون من (20) فقرة و قام الباحث ببناء مقياس مستوى الطموح وقد اعتمد الباحث على تعريف (الشافعي: 2012) (هي اهداف ذات مستوى محدد يضعها الفرد لانجاز نشاط معين سواء كانت قريبة او بعيدة ) وقد تحقق الباحث من الخصائص السايكومترية للمقياس إذ تم إستخراج الصدق بطريقتين وهما: الصدق الظاهري، وصدق البناء، كما استخرج الثبات بطريقة إعادة الإختبار فبلغ معامل الثبات ( 0,90 ) وتكون المقياس بصورته النهائية من (20) فقرة صالحة للمقياس. وبعدها تم تطبيق المقياسين على عينة البحث الأساسية البالغة (200) طالب من مديرية تربية ديالى لطلاب المرحلة الاعدادية للسنة الدراسية 2024-2025م الذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام (المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري والاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين، ومعامل (ارتباط بيرسون ) وتم التوصل إلى نتائج البحث ان العينة لديهم مثارة اكاديمية ومستوى طموح ولا يوجد فرق ذو دلالة احصائية تبعا للتخصص علمي وادبي.

التنزيلات

منشور

28-06-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

المثابرة الاكاديمية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الاعدادية. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(104), 119-140. https://doi.org/10.57592/9kz9n338