انموذج لتقويم تطبيقات مادة طرائق التدريس لدى طلبة قسم التربية الفنية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. نورس حيدرمحمود

الملخص

يجب على المعلم الجامعي ان يكون ملماً بمهارات التدريس التي تتطلبها مادة التربية الفنية وصولاً الى تحقيق عملية الفهم والافهام التي تستند عليها اي عملية تعليمية وهذا يتطلب عملية اتقان بتلك المهارات ضمن برنامج اعداد المعلم الجامعي الذي يراد منه ان يكون معداً لمهنة تدريس التربية الفنية.


   اذ  يهدف البحث الحالي الى بناء انموذج لتقويم تطبيقات مهارات التدريس لطلبة قسم التربية الفنية الذين يتم اعدادهم لمهنة التدريس.


  اذ تكون مجتمع البحث من طلبة الصف الثالث في قسم التربية الفنية / كلية الفنون الجميلة –جامعة بغداد للعام الدراسي 2020-2021، والبالغ عددهم (143) طالباً وطالبة يتوزعون على (8) قاعات دراسية، تم اختيار عينة عشوائية من طلبة المرحلة الثالثة /قسم التربية الفنية بلغت (60) طالباً وطالبة الذين يقومون بتطبيق مهارات التدريس ضمن مادة طرائق التدريس المقررة في مرحلتهم.


بناءً على ما تقدم فقد خرج البحث باهم النتائج وهي:


1-جميع فقرات النموذج كانت ايجابية لكنها تراوحت ما بين درجات حدة (1,72 – 1,10) وباوزان مئوية تراوحت ما بين (0,86 – 0,55).


2-ان هذه النتيجة تمثل مؤشراً جيداً على وجود تصور ذهني عند طلبة قسم التربية الفنية حول مهارات التدريس الواجب اتباعها في تطبيق المحتوى التعليمي لهذه المادة.


بناءً على النتائج التي توصلت اليها فقد خر البحث باهم لااستنتاجات وهي:


1-بما ان المحتوى التعليمي لمادة التربية الفنية يحتاج الى مجموعة من المهارات لغرض تطبيقه بصورة جيدة لذلك لابد من المام الطلبة بهذه المهارات لغرض توظيفها في عملية التدريس اثناء تطبيقهم في مدارس المرحلة الثانوية.


2- ان تحديد الاهداف التعليمية والسلوكية بشكل واضح ومدروس بحيث تصبح مسارا لمكونات المحتوى التعليمي، ويمكن ملاحظة نتائجها وقياسها على وفق الاداء المعرفي والمهاري للطلبة اثناء تطبيقهم في مدارس المرحلة الثانوية.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد