فقه الصحابية الجليلة أم هانىء رضي الله عنها دراسة مقارنة

محتوى المقالة الرئيسي

أ . م . د مظهر محي محمد

الملخص

    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين وأصحابه الغر الميامين.


وبعـــــــــــــــد :


فجاء البحث في مطلبين على الوجه الآتي:


المطلب الأول : أم هانىء. وقد إشتمل على حياة الصحابية، وهو التعريف بأم هانىء وأسرتها واسلامها وفضائلها ومكانتها العلمية ووفاتها.


وأما المطلب الثاني: فيشتمل على فقه الصحابية، وهي آراؤها في خمس مسائل فقهية، أمكن استخلاصها مما سمعتها وروتها الصحابية أم هانىء رضي الله عنها من الأحاديث الشريفة في كتب الحديث والفقه على الوجه الآتي:


المسألة الأولى : حكم صلاة الضحى. المسألة الثانية: التغيير اليسير لا يغير طهارة الماء. المسألة الثالثة: حكم غسل الرجل مع امرأته. المسألة الرابعة: حكم التنشيف بعد الوضوء. المسألة الخامسة: الإفطار من صوم التطوع .


أن أبدأ بصياغة قول الصحابية في المسألة صياغة فقهية مبسطة وأعقب ذلك بذكر مذهب الصحابية أم هانىء ورأيها ان وجد، ثم أذكر ما استدلت به مما روته هي نفسها من الحديث النبوي الشريف، ثم أذكر من وافقها من العلماء مع دليل أو أكثر، ثم من خالفها من العلماء إن وجد مع ذكر دليل أو أكثر، ثم ابين درجة الحديث من حيث صحة السند من قوة أو ضعف، ثم بعد ذلك أجتهد في ترجيح أحد الرأيين حسب قوة الدليل أو ثبوت صحته على غيره من الأدلة أو التعليل إن وجد وفي نهاية البحث توصلت الى نتائج أهمها : لم يثبت مولد الصحابية وانها توفيت في سنة (60ه) على الأرجح. لم يرد للصحابية رأيين في المسألة الواحدة. ثبت إنفرادها برواية صلاة الضحى.


كانت الصحابية تعتمد مصادر آرائها مما روته هي نفسها وسمعته وشاهدته من الرسول (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم)، لم يرد للصحابية روايتان في الحكم الفقهي الواحد، وان آرائها الفقهية كانت منسجمة مع القواعد الفقهية ، وقد تنوعت آراؤها الفقهية على العبادات الصلاة والطهارة والصيام والاجارة.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد