تعالق الفنون في رواية مقام الكُرد لمها حسن - الموسيقى مثالاً – دراسة ثقافية

المؤلفون

  • م.م آشتي كمال جهان بخش غفور جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/csvhk674

الملخص

لا تُوظَّف الموسيقى في رواية مقام الكُرد بوصفها عنصرًا جماليًا زخرفيًا فحسب، بل تتحوّل إلى بنية ثقافية حاملة للأسئلة المتعلقة بالهوية والانتماء والذات. تنطلق هذه الدراسة من منظور ثقافي لرصد تمظهرات الموسيقى في النص السردي، وتفكيك أبعادها بوصفها علامة دالّة على تحوّلات الذات والهُوية ضمن سياقات اجتماعية وتاريخية. وتهدف القراءة إلى الكشف عن كيفيّة تحوّل الموسيقى إلى جسر ثقافي يربط بين الفن والذاكرة والهوية، واستجلاء أثرها في إنتاج المعنى داخل العالم الروائي، بما يجعل منها وسيطًا رمزيًا يُعيد تموضع الجماعة المهمَّشة في مواجهة النسيان والسلطة.

التنزيلات

منشور

29-08-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد