الاخفاق المعرفي وعلاقته بدافع الانجاز لدى الطلبة الراسبين في االصف السادس الاعدادي

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م.د اميره مزهر حميد

الملخص

أستهدفت الدراسة التعرف على العلاقة الارتباطية بين الاخفاق المعرفي ودافع الانجاز لدى طلاب المرحلة االاعدادية، وتكونت عينة التحليل الاحصائي  (200) طالب وطالبة  و (150)طالب وطالبة لعينة البحث الرئيسيةمن الطلبة الراسبين في الصف السادس الاعدادي للعام الدراسي 2017-2018في المدارس الاعدادية في مدينة بعقوبة، وقامت الباحثة ببناء مقياس الاخفاق المعرفي كما  قامت الباحثة ببناء مقياس دافع الانجاز الدراسي باستخراج الخصائص السايكومترية للمقياس, وبعد معالجة البيانات إحصائياً بإستخدام معامل إرتباط بيرسون والإختبارالتائي لعينة واحدة ولعوالاختبار التائي لعينتين مستقلتين ينتين، , اظهرت النتائج بان ان طلبة الصف السادس الاعدادي  لديهم اخفاق معرفي  اعلى من المتوسط الفرضي وان مستوى دافع الانجاز متدني وكذلك اسفرت النتائج الى وجود علاقة ارتباطية عكسيةبين الاخفاق المعرفي ودافع الانجاز وكذلك اسفرت نتائج البحث الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الذكوروالاناث في مستوى الاخفاق في حين ظهرت فروق  في التخصص ولصالح الفرع العلمي اما بالنسبة للفروق بين الذكور والاناث في دافع الانجاز اسفرت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائية ولصالح الاناث ولصالح الفرع العلمي 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد