A Study of Cohesive Devices in Selected English Stories In Third-Year Intermediate Students' Book in Iraq

المؤلفون

  • Assist. Lec. Hiba Hussein Sadoon Ministry of Education General Directorate, Diyala , Iraq

DOI:

https://doi.org/10.57592/nmx7aj58

الملخص

لفهم أي كتابة أو قراءة، يحتاج القارئ أو المستمع إلى فهم كيفية استخدام أدوات التماسك. لذلك من المهم أن تكون الكتابة متماسكة ومترابطة. الترابط يعني ربط العناصر معًا ككل. تعتمد هذه الدراسة على فرضية مفادها أنه لجعل الطلاب يفهمون القصص وبالتالي تحسين قدرتهم على التحدث والكتابة بطلاقة باستخدام أدوات تماسك مناسبة في مكانها الصحيح وفقًا للقواعد النحوية والمعنى. تستخدم هذه الدراسة تحليل الخطاب للتحقيق في أدوات التماسك في قصص كتاب الطالب للصف الثالث المتوسط (2024).. يتضمن النصوص التي تم تحليلها :الملخص ,المقدمة ,منهجية البحث ,النتائج ,المناقشات والخاتمة. لتحقيق هدف الدراسة والتحقق من فرضياتها، تتبنى الدراسة نوعين من الإجراءات: النظرية والعملية. تتكون الإجراءات النظرية من تقديم إطار نظري للتماسك النحوي والمعجمي كما تصوره مفهوم هاليداي وحسن (1976)، مثل الإشارة والاستبدال والحذف والعطف والتكرار والترافق. علاوة على ذلك، نكتشف العلاقة بين فهم الطلاب لأدوات التماسك ومعانيها واستخداماتها من خلال توظيف العلاقات المنطقية. تتكون الإجراءات العملية من تحليل أربع قصص مختارة عشوائيًا من كتاب الطالب للصف الثالث المتوسط (2024). القصة الأولى هي (الزبون المحظوظ 50). القصة الثانية هي (البطل). القصة الثالثة هي (كيفية ملء الفراغ)، والقصة الرابعة هي (درس قوي للجميع). تحدد المقاطع المختارة وتصف أدوات التماسك بناءً على عمل هاليداي وحسن (1976). يتم استخدام كل من أساليب البحث النوعية والكمية في هذه الدراسة. يتم تمثيل الطريقة النوعية من خلال التحليل التفصيلي لكل أداة تماسك وجملة على حدة. من ناحية أخرى، يتم تمثيل التحليل الكمي من خلال استخدام الجداول والأرقام الإحصائية لمناقشة تكرار ونسب الأدوات المستخدمة في العينة الكاملة للقصص المختارة. وفقًا للنتائج، استخدم مصممو كتاب "الإنجليزية للعراق" للصف الثالث المتوسط أساليبَ تماسكٍ في تصميم منتجات كتابة القصص. ومن بين القصص الأربع المختارة، تبيّن أن جميع أساليب التماسك تقريبًا مُستخدمة في النص. إلا أن الأساليب المعجمية هي السائدة. وتُظهر النتائج أن التكرار شائعٌ جدًا في القصص، مما يُبرز أهمية الأفكار الرئيسية. ويمكن أن يُساعد في إبراز المواضيع المحورية أو تحسين جو القصة. وبينما تُعدّ أساليب التماسك النحوي، إلى حدٍّ ما، من أساليب الاختصار، إلا أن الحذف والاستبدال يُهملان تقريبًا لتجنب سوء الفهم من قِبل القراء.

التنزيلات

منشور

17-09-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد