التصور المعرفي وعلاقته بالانغماس الاكاديمي لدى اساتذة الجامعة التصور المعرفي، العلاقة، الانغماس الاكاديمي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. عنان غازي محمود

الملخص

     يهدف البحث الحالي الى معرفة العلاقة بين التصور المعرفي وعلاقته بالانغماس الاكاديمي لدى اساتذة الجامعة، تكونت عينة البحث (400) تدريسي وتدريسية، وتكونت اداة البحث من مقياس التصور المعرفي مكون من (24) فقرة وبصدق بلغ (٠.٨١٧) بطريقة ارتباط درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس و ثبات  قدره (٠,٧٧٩) بإستخدام معادلة الفا كرونباخ، ومقياس الانغماس الاكاديمي المكون من (30) فقرة، استخرج الصدق البناء بإيجاد علاقة درجة المجال بالمجالات الأخرى ( الارتباطات الداخلية ) تبين ان جميع الارتباطات دالة موجبة سواء بين المجالات وارتباطها بالدرجة الكلية للمقياس، و بثبات (٠,٩٦٨) بإستخدام معادلة الفا كرونباخ و (٠,٨٩) بطريقة الاختبار – إعادة الاختبار، وبعدها تم تطبيقهما على عينة البحث وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائياً، أظهرت النتائج ان أفراد عينة البحث من اساتذة الجامعة يتمتعون بشكل عام مستوى مرتفع من التصور المعرفي ، تشير هذه النتيجة انهم بشكل عام يتمتعون بشكل مرتفع من الانغماس الاكاديمي  سواء عند الذكور او الاناث او عند التخصص العلمي او الانساني, ان قيمة معاملات الارتباط المحسوبة كانت ذات دلالة احصائية , وهذه النتيجة تشير الى وجود علاقة ارتباطية حقيقية بين كلا المتغيرين.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد