اثر استراتيجية التقنيات الحديثة في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص

محتوى المقالة الرئيسي

م . م عماد هاشم محمد حبيب

الملخص

    هدف البحث الحالي إلى تعرف ((اثر استراتيجية التقنيات الحديثة في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص)) جرى اختيار المنهج التجريبي منهجاً للدراسة لتحقيق هذا الهدف وجرى تحديد مركز محافظة ديالى مكاناً لإجراء الدراسة واختيار طلاب المدارس الاعدادية والثانوية في مركز محافظة ديالى كمجتمع للبحث وجرى اختيار عينة البحث من طلاب الصف الخامس الادبي في اعدادية ضرار بن الازور في مركز مدينة بعقوبة للعام الدراسي 2019-2020 وجرى اختيار العينة بصورة عشوائية والمتكونة من مجموعتين الاولى وعددها(35 ) طالباً وتمثل المجموعة التجريبية والثانية وعددها (32) طالباً وتمثل المجموعة الضابطة وجرى استبعاد الطلاب الراسبين للعام السابق وبذلك اصبح العدد النهائي للمجموعة التجريبية (29) طالباً وللمجموعة الضابطة(27) طالباً وتألفت العينة بشكلها النهائي من (56) طالباً وجرى اجراء التكافؤ بالتحصيل الدراسي للعام السابق والعمر الزمني للطلاب وجرى اختيار الاختبار التحصيلي اداة للبحث وفي نهاية التجربة استعمل الباحث الادوات الاحصائية المناسبة للدراسة وتوصل الباحث الى وجود فرق لصالح المجموعة التجريبية وفي ضوء النتيجة اوصى الباحث بمجموعة من التوصيات كما اقترح مجموعة اقتراحات قد بينها الباحث في متن البحث الحالي . 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد