فاعلية برنامج تدريبي في مساعدة طلبة الصف الثاني متوسط على اكتساب قيم ومهارات حل النزاعات ووساطة الاقران في ثلاثة مدارس في مدينة دهوك

المؤلفون

  • م. جيهان احمد عبدالله جامعة دهوك
  • د. مأمون عبدالصمد محمد جامعة دهوك

DOI:

https://doi.org/10.57592/p5zv5258

الملخص

كان الهدف من هذا البحث هو معرفة المهارات والقيم التي اكتسبها الطلبة من الصف الثاني متوسط من برنامج تدريبي على حل النزاعات ووساطة الاقران تم تطبيقه في تسعة ايام في ثلاث مدارس غربي مدينة دهوك كل مدرسة ثلاثة ايام متتابعة، وقد شارك في البرنامج كمتدرب 80 من الطلبة من كلا الجنسين مقسمة على ثلاث مجموعات 23 طالبا في مدرسة الذكور و34 طالبة من مدرسة البنات و14 ذكر و9 انثى من المدرسة المختلطة، وذلك في بداية العام الدراسي 2024-2025 في شهري تشرين الاول وتشرين الثاني من 2024 وقام بالتدريب اربعة مدربين من خريجي قسم السلام وحقوق الانسان في كلية العلوم الانسانية جامعة دهوك، ولتحقيق اهداف البحث قمنا بتطوير مقياس حل النزاعات ومقياس وساطة الاقران، وقد اظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة معنوية احصائية بين متوسطي درجات الاختبار للمقياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وايضا وجود علاقة ارتباط بين المقياسين سواء قبل البرنامج او بعده، ومن بين النتائج عدم وجود تأثير للجنس (ذكر او انثى) في نتائج الاختبار القبلي والبعدي لحل النزاعات وايضا نتائج الاختبار القبلي لوساطة الاقران ووجود تاثير للجنس على نتائج الاختبار البعدي لوساطة الاقران، ومن نتائج الدراسة ايضا عدم علاقة اثر لمتغير المدرسة في متوسط اجابات الطلبة مع متغير حل النزاعات، كما انه لا توجد علاقة اثر لمتغير المدرسة في متوسط اجابات الطلبة لمتغير وساطة الاقران في الاختبار القبلي ولكن توجد علاقة لمتغير المدرسة على اجوبة وساطة الاقران في الاختبار البعدي.

التنزيلات

منشور

01-09-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد