فاعلية أنموذج ياكر البنائي في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الاجتماعيات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على أثر أنموذج ياكر البنائي في تحصيل طالبات الصف الاول متوسط بمادة الاجتماعيات) وللتحقق من هدف البحث صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية : ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية الآتي يدرسن مادة الاجتماعيات وفق أنموذج ياكر البنائي , ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة الأتي يدرسن المادة نفسها وفق الطريقة التقليدية في الاختبار ألتحصيلي. اختارت الباحثة التصميم التجريبي (ذا الضبط الجزئي), تمثل مجتمع البحث من طالبات المدارس الثانوية والمتوسطة النهارية الحكومية في قضاء بعقوبة مركز محافظة ديالى ، كافأت الباحثة إحصائياً بين المجموعتين في متغيرات ( العمر محسوباً باالشهور، التحصيل الدراسي للوالدين , التحصيل الدراسي للكورس الأول في مادة الاجتماعيات), تم تطبيق التجربة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2019 -2020م) اذ كانت بداية التدريس الفعلي يوم الاحد الموافق (16/2/2020م) وانتهت يوم الخميس الموافق (16/4/2020م) , بمدة استغرقت (8) أسابيع وبواقع ثلاث حصص اسبوعيا لكل مجموعة , استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة, أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية الاتي درسن وفق انموذج ياكر البنائي على طالبات المجموعة الضابطة الاتي درسن وفق الطريقة التقليدية في اختبار التحصيل البعدي ، ومن خلال نتائج البحث استنتجت الباحثة مجموعة من الاستنتاجات منها:-