تطوير مقياس انماط الفكاهة باستخدام الأنموذج الكشفي المتدرج المعمم لدى طلبة جامعة ديالى

المؤلفون

  • م.د رشيد صالح مهدي الجبوري وزارة التربية / مديرية تربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.57592/b4qgj506

الملخص

يستهدف البحث الحالي الى تطوير مقياس انماط الفكاهة باستخدام الأنموذج الكشفي المتدرج المعمم لدى طلبة جامعة ديالى, والمُعَّد من قبل (Martin,et.al, 2003 (, والذي يشتمل على اربعة انماط. ولتحقيق ذلك قام الباحث بخطوات علمية في إجراءات تحليل المقياس وهي: إجراءات ترجمة الاداة من اللغة الأصلية إلى اللغة العربية وثم إجراء ترجمة عكسية للمقياس، وتم الاستعانة بمتخصص في اللغة الانكليزية للتأكد من ترجمته، وبعد اكتمال إجراءات صدق الترجمة والتحقق من صلاحية فقرات المقياس منطقياً واستخراج الصدق الظاهري عرض المقياس على (۱۰) متخصصين من العلوم التربوية والنفسية للأخذ بملاحظاتهم وآرائهم العلمية لتعديل على صياغة فقرات المقياس، ولم تستبعد أية فقرة من الفقرات لحصولها على نسبة اتفاق ( ١٠٠%) والبالغ عددها (32) فقرة وبذلك تم التأكد من الصدق الظاهري. وللتأكد من وضوح تعليمات المقياس وفقراته لعينة بحث الدراسة وتحديد الزمن الملائم للإجابة، طبق على عينة استطلاعية من (50) طالب وطالبة من جامعة ديالى اختيرت عشوائياً، وتبين ان تعليمات المقياس وفقراته واضحة، وتم تحديد زمن الاجابة على المقياس فضلاً عن التحقق من افتراضات الأنموذج، وطبق على عينة تتكون من (500) طالب وطالبة للدراسة الاولية الصباحية، تم اختيارهم بأسلوب عشوائي متناسب. واعتمد الباحث على الأنموذج الكشفي المتدرج المعمم ، وهو واحد من نماذج النظرية الحديثة للقياس، وكانت النتائج: مناسبة الأنموذج الكشفي المتدرج المعمم، بيانات الاداة تطابق افتراضات الانموذج وجميع الفقرات ذات خصائص جيدة. توصل الباحث إلى بعض من التوصيات والاستنتاجات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

01-09-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد