أثر برنامج إرشادي بأسلوب التحكم المعرفي لتنمية اللطف المعرفي لدى المعلمات في المدارس الابتدائي

المؤلفون

  • م. م. سجى عباس جاسم المديرية العامة لتربية محافظة ديالى
  • ا. م. د. جنان صالح محمد جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/0v579s40

الكلمات المفتاحية:

اللطف المعرفي ـ المرحلة الابتدائية

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على (أثر برنامج إرشادي بأسلوب التحكم المعرفي لتنمية اللطف المعرفي لدى المعلمات في المدارس الابتدائية، ولتحقيق فرضيات البحث الآتية: - 1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في حجم الأثر للبرنامج الإرشادي بأسلوب التحكّم المعرفي لدى المعلمات في المدارس الابتدائية. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠،٠٥) بين متوسط رتب درجات المجموعةالتجريبية (الأولى) (أسلوب التحكم المعرفي) على مقياس اللطف المعرفي في الاختبارين القبلي والبعدي. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥) بين متوسط رتب درجات المجموعة الضابطة على مقياس اللطف المعرفي في الاختبارين القبلي والبعدي. 4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى بأسلوب التحكم المعرفي، والمجموعة الضابطة على مقياس اللطف المعرفي في الاختبار البعدي. وقامت الباحثتان ببناء مقياس اللطف المعرفي بالاعتماد على نظرية كارين يوو(Karen Yu, 2021) حيث تكون المقياس من (24) فقرة موزعين على خمس بدائل )تنطبق علي دائما، تنطبق علي غالبا، تنطبق علي احيانا، لا تنطبق علي أبدا)، وإضافة إلى ذلك تم استخراج الخصائص السيكو مترية للمقياس، وتم التأكد من ثبات المقياس بعدة طرق منها اعادة الاختبار (81 %)، وبمعادلة الفاكرونباخ (0،756)، ومجتمع بحث العينة التحليل الإحصائي قوامها (400) معلمة في المدارس الابتدائية في قضاء بلدروز، التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى، ولقد قامت الباحثتان بتطبيق المقياس بصيغته النهائية على عينة التحليل الإحصائي، أما الغينة التجريبية تتكون من (20) معلمة، تم توزيعهن إلى مجموعتين (10) تجريبية، و(10) ضابطة، وكانت مدّة الجلسات الإرشادية (45) دقيقة لكل جلسة، وكان بواقع جلستين في كل أسبوع، وبعد معالجة البيانات في ضوء ذلك توصلت الباحثتان إلى جملة من النتائج والتوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

01-06-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد