اثر برنامج ارشادي بأسلوب المقابلة التحفيزية في خفض الارهاق المدرسي لدى طالبات الصف الثالث متوسط

المؤلفون

  • م.د إيمان عبد الحسين معن وزارة التربية - مديرية تربية بغداد الرصافة /2

DOI:

https://doi.org/10.57592/yzhy3q77

الملخص

استهدف البحث الحالي التعرف على اثر برنامج ارشادي باسلوب المقابله التحفيزيه في خفض الارهاق المدرسي لدى طالبات الصف الثالث متوسط , من خلال التحقق من الفرضيات الصفرية الاتية : -1لا توجد فروق داله احصائيه عند مستوى (.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس الارهاق المدرسي لدى طالبات الصف الثالث متوسط. 2- لا توجد فروق داله احصائيه عند مستوى (.05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس الارهاق المدرسي لدى طالبات الصف الثالث متوسط . 3-لا توجد فروق داله احصائيه عند مستوى (.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الارهاق المدرسي لدى طالبات الصف الثالث متوسط. وتحقيقاً لذلك تبنت الباحثه مقياس Salmela et al, 2009)) للارهاق المدرسي المكون من 9)) فقرات موزعه على ثلاث مجالات ، تكون البرنامج الارشادي وفقا لاسلوب المقابله التحفيزيه من (12) جلسه لكل اسبوع جلستين ، وتوصلت النتائج ان اسلوب المقابله التحفيزيه لها اثر في انخفاض الارهاق المدرسي لدى الطالبات في الاختبار البعدي في المجموعه التجريبيه.

التنزيلات

منشور

01-09-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد