بناء مقياس التشوهات المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الى التعرف على مستوى التشوهات المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة و أستعمل الباحث منهج البحث الوصفي وتألف مجتمع البحث من طلاب المرحة المتوسطة في المدارس الحكومية البالغ عددها (17) مدرسة التابعة لمديرية تربية ديالى في مركز قضاء بعقوبة وبلغ عدد طلابها (7513) طالب وتم تطبيق المقياس على عينة تألفت من (400) طالب من (4) مدارس تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء مقياس التشوهات المعرفية والذي تكون من (32) فقرة وتم التحقق من صدق المقياس من خلال الصدق الظاهري ومن مؤشرات التحليل الاحصائي للفقرات وأما الثبات فقد تم استخراجه عن طريق إعادة الاختبار وبلغ (0.80) وبطريقة الفاكرونباخ و بلغ (0.78) وتم استخدام الوسائل الاحصائية في معالجة البيانات منها ( الاختبار التائي – معامل ارتباط بيرسون – الفاكرونباخ – مربع كا2- إعادة الاختبار ) وأظهرت نتائج المقياس على وجود التشوهات المعرفية لدى عينة البحث وقد خرج الباحث بعدد من التوصيات و المقترحات