دراسة تحليلية تقويمية لكتاب تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر للصف الخامس الادبي في ضوء المعايير المعاصرة

المؤلفون

  • م . م ز عـلي متـعـب عــمران وزارة التربية / المديرية العامة لتربية ديالى .

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v3i91.656

الكلمات المفتاحية:

تحليل – تقويم – معايير معاصرة

الملخص

يعد هذا البحث دراسة تحليلية تقويمية لكتاب تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر للصف الخامس الادبي في ضوء المعايير المعاصرة ، اذ تمثلت عينة البحث بكتاب تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر للصف الخامس الادبي الطبعة العاشرة لسنة 2018، وقد استعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي  في تقويم الكتاب مستعملا اداة قام الباحث بإعدادها تضم اهم المعايير المعاصرة لتأليف الكتاب المنهجي، كما استعمل الباحث معادلة النسبة المئوية ومعادلة هولستي (Holsti)، وقد اظهرت نتائج البحث تباينا في تطبيق المعايير بين امتياز في معيارين الاهداف والتقويم ، وجيد جدا في معيارين المقدمة والمحتوى، ومتوسط في معايير المحتوى وتنظيمه  والوسائل والانشطة التعليمية والاخراج الفني ، وفي وضوء نتائج البحث اقترح الباحث اعداد قائمة بالمعايير المعاصرة  الواجب مراعاتها عند تأليف الكتب المنهجية من قبل وزارة التربية وضرورة قيام لجنة تأليف الكتب المنهجية بمراجعة نهائية بعد الانتهاء من التأليف والطباعة لتلافي الاخطاء حفاظا على الدقة العلمية التي ينبغي ان يتمتع بها الكتاب المنهجي .

التنزيلات

منشور

14-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

دراسة تحليلية تقويمية لكتاب تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر للصف الخامس الادبي في ضوء المعايير المعاصرة. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 3(91), 603-621. https://doi.org/10.57592/djhr.v3i91.656