بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة في تخفيض التحيزات المعرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • أ.م.د. نور جبار علي جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الانسانية
  • احمد حسن موسى المديرية العامة للتربية في ديالى

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i89.688

الكلمات المفتاحية:

إعادة الصياغة، التحيزات المعرفية, المرحلة الاعدادية

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى:

  • التعرف على التحيزات المعرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
  • بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة في تخفيض التحيزات المعرفية لدى طلاب المرحلة الاعدادية.

          ولتحقيق أهداف البحث استعمل الباحث منهج البحث الوصفي، وبلغت عينة التطبيق الأساسيّة (100) طالب، أَمّا عينة التحليل الإحصائي فبلغت (400) طالب، تَمَّ اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع البحث الحالي المتمثل بطلاب المرحلة الإعدادية للدراسة الصباحية في مركز قضاء بعقوبة التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى للعام الدراسي (2019/2020)، والبالغ عددهم (7241) طالب.

          قام الباحث ببناء مقياس التحيزات المعرفية بالاستناد الى نظرية كانمان ((Kahneman,1974 وتعريفه، وقد تَمَّ التحقق من الصدق بطريقتين وهما: (الصدق الظاهري، وصدق البناء)، وتم التحقق من الثبات بطريقتين: (ألفاكرونباخ، وإعادة الاختبار)، وقام الباحث ببناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة في تخفيض التحيزات المعرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، ولاستخراج نتائج البحث استعمل الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة، وأظهرت نتائج البحث وجود تحيزات معرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وفي ضوء ذلك خرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

منشور

14-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة في تخفيض التحيزات المعرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(89), 197-215. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i89.688