فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية التنظيم العاطفي لدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية التنظيم العاطفي لدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطةاتا، ويتحدد البحث الحالي بالطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة للعام الدراسي (2018/2019م)، ولتحقيق هدف البحث وفرضياته تم اختيار المنهج التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية,الضابطة) وقياس (قبلي - بعدي) لكلا المجموعتين واختبار مرجئ للمجموعة التجريبية فقط، وقد تحدد البحث الحالي بالطالبات في المرحلة المتوسطة في المدارس الصباحية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى في مركز مدينة بعقوبة للعام الدارسي(2018- 2019)، وتكونت عينة بناء المقياس من (400) طالبة من الصف الاول والثاني متوسط، تم اختيارهم من مجتمع البحث البالغ (1018) طالبة، أما عينة تطبيق البرنامج الإرشادي فقد بلغت (20) طالبة تم اختيارهم بطريقة قصدية من الطالبات الاتي حصلوا على درجات أدنى من المتوسط الفرضي البالغ (54) درجة على مقياس التنظيم العاطفي، تم توزيعهم إلى مجموعتين (تجريبية , ضابطة) بواقع (10) طالبات في كل مجموعة، حيث تم إجراء التكافؤ بين المجموعتين في المتغيرات الآتية (درجات الطلاب على مقياس التنظيم العاطفي, العمر الزمني، التحصيل الدراسي الأم، ومهنه الام , سنوات اليتم , عائدية السكن , من يرعى الطالبة ,اختبار الذكاء)، تم بناء برنامج إرشادي وفق أسلوب الحديث الذاتي لـ(ميكنبوم) وبلغ مجموع الجلسات (11) جلسة بواقع جلستين من كل أسبوع مدة الجلسة (45) دقيقة.