النمذجة المكانية للمخاطر الجيومورفولوجية في حوض بارياولة باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د أزهار سلمان هادي

الملخص

   وفرت التقنيات الحديثة امكانيات كبيرة في الدراسات الجيومورفولوجية, ولاسيما دراسة الاحواض المائية من حيث تحليل خصائص تلك الاحواض وتقييم امكانياتها, وما يمكن أن توجد فيها من مخاطر.       


   لذا هدف البحث الى تناول جانب مهم في دراسة الاحواض وهو تقييم الملائمة البيئية وتحديد درجة المخاطر في حوض وادي بارياولة باعتماد برنامج(Arc Gis(Arc Map10).


   ركز البحث على كشف طبيعة الامكانات البيئية للحوض من خلال تقييم خصائصه الطبيعية منها شدة الإنحدارت والغطاء الارضي وتنوع الوحدات التضاريسية والمنكشفات الصخرية فضلاً عن كمية الامطار الساقطة في المنطقة,  إذ أُعتمدت هذه المتغيرات في تحديد قابلية وملائمة الاراضي للاستخدام البشري ومعرفة درجة المخاطر الجيومورفولوجية المحتمل أن تحدث في الحوض.


  توصل البحث الى تحديد ثلاثة اصناف من حيث القابلية والملائمة البيئية و درجة المخاطر, فصنفت اغلب اجزاء المنطقة ضمن الاراضي الملائمة والمتوسطة الخطورة إذ شكل هذا النوع اعلى نسبة وهي(73.72%)من مجموع  مساحة الحوض الكلية, وجاءت بالمرتبة الثانية الاراضي ذات الملائمة العالية التي تكون قليلة الخطورة حيث تركزت في الاجزاء القريبة من المصب عند السهل الفيضي والسهل التجميعي بنسبة(21.33%) , اما الاراضي القليلة الملائمة والخطرة سجلت اقل قيمة من مجموع مساحة الحوض الكلية بنسبة(4.95%).

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد