تجاوز حدود الاستعارة في أدب نزار قباني تطبيق نقدي

المؤلفون

  • أ.د. إياد عبد الودود عثمان جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الانسانية
  • م.م عفراء سامي عبود طالبة دكتوراه

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.703

الكلمات المفتاحية:

استعارة - صورة

الملخص

تعدّ الاستعارة المحرك الأساس في أدب نزار قباني , فهي الجزء المهم والمولّد للشعرية فيه بما تمتلك من طاقات شعرية تنقل المتلقي  من عالم المباشرة إلى عالم الانفتاح , لتنطلق إلى عوالم من التأويل في الصورة المنتجة تتحرك بدينامية مفّرغة من عامل الرقابة ومستغيثة برؤى قد تكون مدفوعة بعيداً في عالم الخيال ,مما يثير لدى المتلقي شُعباً من التأويل والسعي إلى إيضاح حدود الصورة المتخيلة أو بيانها ؛لأن غاية الاستعارة محاولة المتلقي تقّمص ما يحدث للشاعر وما يبثه من انفعالات وعواطف مما يجعله يلغي العلاقة التقليدية بين الذات والموضوع.

التنزيلات

منشور

14-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

تجاوز حدود الاستعارة في أدب نزار قباني تطبيق نقدي. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(74), 122-130. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.703