الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس في جامعة ديالى نحو تقويم الطلبة لهم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة الحالية الى:
- التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية للعلوم الانسانية/جامعة ديالى نحو تقويم الطلبة لهم.
- التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة/جامعة ديالى نحو تقويم الطلبة لهم.
- تحديد اهم العوامل المؤثرة في عملية تقويم الطلبة لأعضاء هيئة التدريس.
وكذلك التحقق من صدق الفرضيات الاتية:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد عينتي البحث في كل من كلية التربية للعلوم الإنسانية وكلية الهندسة تبعاً لمتغير الكلية (علمي-انساني) عند مستوى الدلالة (0.05).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حسب متوسط استجابات أفراد عينتي البحث تبعاً لمتغير الجنس (ذكور-اناث) عند مستوى الدلالة (0.05).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حسب متوسط استجابات أفراد عينتي البحث تبعاً لمتغير الشهادة (ماجستير-دكتوراه) عند مستوى الدلالة (0.05).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بحسب متوسط استجابات أفراد عينتي البحث تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة (اقل من 10 سنوات-10 سنوات فأكثر) عند مستوى الدلالة (0.05).
واستخدمت الباحثة الاستبانة أداةً للدراسة الحالية وتكونت الاستبانة الأولى الخاصة بالتعرف على مستوى الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس نحو تقييم الطلبة لهم من (19) فقرة، وتكونت الاستبانة الثانية الخاصة بتحديد العوامل المؤثرة بمستوى رضا أعضاء هيئة التدريس من (7) فقرات، وتم تحليل نتائج الدراسة باستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة.
تفاصيل المقالة
القسم
بحـــــــوث العــــــدد