تدمير ومعاهـدة الصلح

محتوى المقالة الرئيسي

د.عاصم اسماعيل كنعان
د. عدنان خلف كاظم

الملخص

تقع مدينة تدمير في اوائل الاقليم الخامس اذ قال ابن سعيد : (حيث الطول ثمان عشرة درجة والعرض تسع وثلاثون درجة وعشرة دقائق ).


ويذكر البلدانيون بانهـا مدينة اسلامية بنيت ايام الامويين الاندلسيون وتقع شرق الاندلس وهـي كثيرة الشبهـ باشبيلية التي تقع في غرب الاندلس .


وتشتهـر بكثرة المنازل والبساتين وفيهـا عدة منتزهـات منهـا الرشاقة والزنقات وجبل ايل وجبل تحتهـ البساتين وفي اسفلهـ تنبثق العيون التي يخرج منهـا الماء العذب ، وتضم لهـا مدينة مولة التي تقع في غرب تدمير واريولة التي اصبحت مركز تدمير الرئيسي وتعد الكورة الرئيسية لهـذه المدينة. (1)


واذا تمعنا في تسمية مدينة تدمير وجدنا بان صاحب هـذه المدينة او حاكمهـا القوطي كان يدعى "ثيودمير" ويسميه العرب "تدمير" واليه تنسب هـذه المقاطعة الواقعة في الجنوب الشرقي لبلاد الاندلس (2)


وقد يطلق على هـذه المدينة باسم "مرسية" والتي تبعد 64 كم عن البحر المتوسط ومن موانئهـا المهـمة قرطاجنة التي كانت من مراكز التجارة ، وفي زمن الامير عبد الرحمن الداخل (138هـ) تحولت تدمير الى كورة عادية اصبحت تسمى "اوريولة" (3)


وفي زمن عبد الرحمن الاوسط سنة 216هـ ، اختطت مدينة مرسية على يد جابر بن مالك بن لبيد عامل تدمير . (4)


وبعد ذلك استقل بحكم مرسية العامريان خيران وزهـير الصقلييان وفيهـا انضمت مرسية الى مقاطعة بلنسبة (5) وانفصلت عنهـا زمن المرابطين في الاندلس سنة 525 هـ . (6)


وفي زمن الموحدين اذ سيطر عليهـا محمد بن يوسف بن هـود الملقب بـ (المتوكل) واستمر مسيطرا عليهـا حتى سقطت على يد ملك الارجون (خايمي الاول) سنة 664هـ .(7)

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد