درجة توظيف معلمي الدراسات الاجتماعية لبعض المهارات الجغرافية المعاصرة في ممارساتهم التدريسية من وجهة نظر المشرفين التربويين

محتوى المقالة الرئيسي

د. هزاع عامر أباقرين الشمري

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توظيف معلمي الدراسات الاجتماعية لبعض لمهارات الجغرافية المعاصرة في ممارساتهم التدريسية من وجهة نظر المشرفين التربويين, إضافة إلى تعرف الفروق في توظيفهم لها تبعا لمتغيرات (التخصص, والخبرة, والمرحلة التعليمية), وتكونت عينة الدراسة من جميع مشرفي الدراسات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية والبالغ عددهم(156) مشرفٍ واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتمثلت أداة الدراسة في استبانة لقياس درجة توظيف المهارات الجغرافية المعاصرة, وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن درجة توظيف معلمي الدراسات الاجتماعية لبعض المهارات الجغرافية المعاصرة في الممارسات التدريسية من وجهة نظر المشرفين التربويين بشكل عام كانت بدرجة (متوسطة), وأن هناك اختلافاً في ترتيب درجة توظيف معلمي الدراسات الاجتماعية لبعض المهارات الجغرافية المعاصرة في الممارسات التدريسية من وجهة نظر المشرفين التربويين يعزى  لاختلاف تخصصاتهم حيث جاء المتخصصون في الجغرافيا في المرتبة الأولى, ومن ثم المتخصصون بالتاريخ, فالمتخصصون بعلم الاجتماع وفي المرتبة الأخيرة المتخصصون بعلم النفس, وأن هناك اختلافاً في ترتيب درجة توظيفهم لها تبعا لاختلاف خبراتهم العلمية حيث جاء من خبراتهم أكثر من عشر سنوات في المرتبة الأولى تلاهم من خبراتهم أكثر من خمس سنوات وأقل من عشر سنوات, وفي الأخير جاء من خبراتهم أقل من خمس سنوات, وأن هناك اختلاف في ترتيب درجة توظيفهم لها تبعا لاختلاف المرحلة التعليمية حيث جاء معلمو المرحلة الثانوية في المرتبة الأولى, فمعلمو المرحلة المتوسطة, وأخيرا معلمو المرحلة الابتدائية, وقد توصلت الدراسة إلى جملة من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد