The effectivenesso f the use of mind maps strategy in the collection of the fifth grade students in the literary Article history فاعلية اســـــتعمال إستــــــراتيجية الخرائط الذهنية في تحصـــــيل طالبات الصف الخامــــس الأدبي في مادة التاريـــــخ

محتوى المقالة الرئيسي

الأستاذ الدكتور عبد الرزاق عبد الله زيدان العنبكي
طالبة الماجستير مـــــروة ياسين احمد الدليمي

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية استعمال إستراتيجية الخرائط الذهنية في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ, ولتحقيق هدف البحث أجريت تجربة استغرقت الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2012-2013 , إذ اختارت الباحثة إعدادية الزهراء للبنات قصديا لتطبيق التجربة وحددت عينة البحث (75) طالبة بواقع (37) طالبة للمجموعة التجريبية , و(38) طالبة للمجموعة الضابطة , وقد كوفئت المجموعتان في متغيرات (الذكاء, العمر الزمني, التحصيل الدراسي للوالدين, درجات العام السابق لمادة التاريخ), واعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي ذا الاختبار ألبعدي لمجموعتي البحث, وبعد الانتهاء من التجربة حللت النتائج إحصائيا باستعمال الاختبار التائي T.test لعينتين مستقلتين , وأظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستعمال إستراتيجية الخرائط الذهنية على طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار ألتحصيلي.

تفاصيل المقالة

القسم

بحـــــــوث العــــــدد