القيم التربوية في سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وتطبيقاتها المعاصرة

المؤلفون

  • الست خلود حمدان السريع جامعة أم القرى/كلية التربية – قسم التربية الاسلامية والمقارنة

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v2i84.825

الملخص

يهدف البحث للتعرف على القيم التربوية الإيمانية والاجتماعية لشخصية عظيمة مشرقة في الإسلام ومن أفضل الصحابة الكرام وكبرائهم (عمر بن الخطاب رضي الله عنه) مع ذكر نبذة يسيرة بالتعريف به وعن فضله ومكانته في الإسلام، ليُقتدى به الفرد والمجتمع المسلم. ونهجت الباحثة المنهج الا ستنباطي والوصفي والتاريخي. كما توصلت الباحثة أن القيم الإيمانية في سيرة عمر بن الخطاب متمثلة في خشيته ويقينه وتقواه لربه، والتربية على القيم الاجتماعية سبب لصلاح الفرد والمجتمع وهو ما يتضح من دراسة سيرة عمر بن الخطاب، وأن غرس قيمة العدل في حياة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الاجتماعية وتأمين المساواة بين رعيته ساد الأمن والأمان في خلافته. وتوصي الباحثة بأن يصدر منهج مخصص في دراسة سير الصحابة في المؤسسات التعليمية عبر خطط المناهج الدراسية. كما على الباحثين إجراء المزيد من الدراسات التربوية في شخصية عمر بن الخطاب رضي الله عنه وإبراز دوره السياسي والسلوك القيادي وأثرها على المجتمعات الإسلامية.

التنزيلات

منشور

14-08-2022

كيفية الاقتباس

القيم التربوية في سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وتطبيقاتها المعاصرة. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(84), 517-543. https://doi.org/10.57592/djhr.v2i84.825