فاعلية عيادة مهارات تدريس الرياضيات في تنمية بعض مهارات التدريس الفعال بمادة الرياضيات للطالبة المعلمة بكلية التربية بجامعة أم القرى
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
إن المعلم هو وسيلة تفعيل التربية والنظم التعليمية، فالمعلم بتدريسه المقصود وغير المقصود يؤثر على طلابه وطرق تفكيرهم، لذلك اتجهت الباحثة إلى برامج إعداد المعلم ، مما لها من أهمية في تشخيص وعلاج المشكلات التي يعاني منها إعداد معلم الرياضيات قبل الخدمة .وتحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي :ما فاعلية عيادة مهارات تدريس الرياضيات على استخدام بعض مهارات التدريس الفعال للطالبة المعلمة ؟ اما فرض البحث :لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي أداء الطالبات المعلمات في بعض مهارات التدريس الفعال قبل وبعد استخدام عيادة مهارات تدريس الرياضيات .
وهدف البحث إلى معرفة مفهوم عيادة مهارات التدريس الفعال ،معرفة مميزات عيادة مهارات التدريس الفعال ، معرفة مكونات عيادة مهارات التدريس الفعال، معرفة فاعلية عيادة مهارات تدريس الرياضيات على استخدام بعض مهارات التدريس الفعال للطالبة المعلمة .قامت الباحثة بتطبيق البحث على عينة (15) طالبة معلمة من تخصص الرياضيات بكلية التربية بجامعة أم القرى بمدينة مكة المكرمة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 1436-1437هـ، تم إعداد عيادة مهارات تدريس الرياضيات بقاعة عضو هيئة التدريس داخل مقر الطالبات ، وشملت العديد من المراجع التربوية الورقية والإلكترونية للتدريس الفعال في الرياضيات في (حل المشكلات ، العصف الذهني ، الذكاء المتعدد ، العمل في مجموعات ) ، جهاز كومبيوتر ، سبورة .