أثر انموذج أشور في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة التاريخ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى تعرف أثر أنموذج اشور في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة التاريخ , استعمل الباحثان المنهج التجريبي والتصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي , واختار الباحثان متوسطة المصطفى للبنين كعينة للمجتمع الاصلي ومنهااختارا الشعبة(ج) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس التاريخ على وفق أنموذج أشور, والشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها وفق الطريقة التقليدية , بلغ عدد الطلاب في المجموعتين (54) طالباً بواقع (27) طالب في المجموعة التجريبية و(27) طالب في المجموعة الضابطة , تمت مكأفأة المجموعتين في متغيرات (درجات العام السابق, الاختبار التحصيلي القبلي , الذكاء) , واعد الباحثان اختباراً تحصيلياً تكون من (40) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد , تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المختصين في طرائق تدريس التاريخ والقياس والتقويم , وثباته من خلال معادلة (كيودير– ريتشارد) , أستعمل الباحثان اختبار(T-test) لعينتين مستقلتين لمعالجة البيانات على وفق أنموذج أشور في التحصيل وأوصى الباحثان بضرورة أستعمال أنموذج أشور في التدريس .
مشكلة البحث