الحاجة الى المعرفة وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طلبة الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي التعرف على الحاجة الى المعرفة وقلق المستقبل لدى طلبة جامعة ديالى، والفروق في الحاجة الى المعرفة وقلق المستقبل وبحسب متغير الجنس (ذكور- إناث)، ولتحقيق اهداف البحث تم تبني مقياس الحاجة الى المعرفة( كاسيبو وبيتي) Cacioppo&petty,1982) )، وبناء مقياس قلق المستقبل بالاعتماد على نظرية (الس) وقد تحققت الباحثتان من الخصائص السيكومترية إذ تم استخراج الصدق الظاهري والثبات للمقياسين مع استخراج صدق البناء لمقياس قلق المستقبل وتكون المقياس بصورته النهائية من(39) فقرة، ثم طبق المقياس على عينة البحث الاساسية البالغة(200) طالباً وطالبة، اختيروا بالطريقة العشوائية من طلبة جامعة ديالى، وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام الوسائل الإحصائية الآتية: الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون. توصلت الباحثتان الى إنّ طلبة الجامعة يتمتعون بالحاجة الى المعرفة، ولا يوجد فرق دال إحصائيا بين الذكور والإناث، كما ان طلبة الجامعة يعانون من قلق المستقبل، ويوجد فرق دال إحصائيا بين الذكور والإناث في قلق المستقبل لصالح الاناث الاكثر قلقاً.