التغيرات الجيومورفولوجية لمصب نهر العظيم في نهر دجلة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. صباح حمود غفار
م.م. قحطان رحيم حسن مديرية تربية صلاح الدين

الملخص

  تناولت الدراسة مجموعة التغيرات الجيومورفولوجية لمصب نهر العظيم في نهر دجلة الواقعة بين دائرتي عرض ( 34,02 – 34,10)  شمالا ، وبين خطي طول ( 44,16 – 44,18) شرقا. فقد استخدم بيانات الاقمار الصناعية MSS(1973)-TM(1990)–ETM(2008))، ورافقها اجراء عمليات التصحيح والتحسين لأجل توضيح وتسهيل اجراء التصنيف الموجه لها . كما استخدم البيانات الرادارية ( SRTM ).


   تناولت الدراسة عدة محاور اساسية  الاول : تمثل في  تحليل الظوابط الطبيعية المؤثرة في التغير الجيومورفولوجية . والثاني : تناول المظاهر الجيومورفولوجية بمنطقة الدراسة والثالث : تحليل تغيرات مصب نهر العظيم .


  وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها إن هنالك تفاعلاً بين التأثيرات المناخية والنشاطات التكتونيه والتي أسهمت في التغيرات الجيومورفولوجية في مصب نهر العظيم، وان تغير النهر كان باتجاه واحد هو نحو الشرق متبعا بذلك الانحدار الطبوغرافي العام للمنطقة , اذ لازالت إمكانية استمرار الزحف بنفس الاتجاه اذا تحققت ظروف تساعد على ذلك، وموقع التقاء نهر العظيم بنهر دجلة لم يكن  ثابتا في موقعه الحالي عبر الزمن, اذ ان هذا الموقع شهد تغيرا حتى وصل إلى موقعه الحالي قرب بلد.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد