دور الإبادة الجماعية في تغيير القيم والمعايير الإجتماعية بحث ميداني تم انجازه في قضاء حلبجة

محتوى المقالة الرئيسي

د. عالية فرج مصطفى
م.م : سرنج عزيز صالح

الملخص

تعد هذه الورقة البحثية دراسة نظرية وميدانية تم انجازها بمدينة حلبجة، حيث تلقي الضوء على التغيرات التي حدثت بعد الهجوم بالأسلحة الكيمياوية في مجال المكونات الثقافية مثل الأعراف والعادات، في حدود قضاء حلبجة.


 استخدمت الباحثتان الإستبيان كأداة لجمع المعلومات من خلال أجوبة وحدات عينة البحث على الأسئلة الموجهة لهم، حيث شملت استمارة الإستبيان على 11 سؤالاً خاصاً بموضوع البحث.


يمتلك المجتمع الكُردستانى قيماً ومعايير اجتماعية أصيلة، وتتجلى هذه القيم والمعايير الإجتماعية أكثر خارج المحافظات أي داخل الأقضية والنواحي والأرياف، على سبيل المثال تقام المناسبات العائلية بصورة جماعية في جميع الأحوال، من المناسبات الأفراح أو الأحزان أو مناسبات تتعلق بالولادة  أو الوفاة أو الأعياد الدينية أو الأعياد القومية.


تتلخص مشكلة الورقة البحثية في السؤال التالي: هل هناك اختلاف في ممارسة القيم وتطبيق المعايير الإجتماعية قبل وبعد الهجوم الكيمياوى في حدود قضاء حلبجة؟


وأخيراً، تقترح الباحثتان في ختام الورقة البحثية مجموعة من المقترحات والتوصيات للمؤسسات العلمية والمؤسسات الحكومية للعمل على تقديم بحوث تتناول أبعاداً جديدة من الموضوع، وكذلك تقديم خدمات ضروروية لحين كتابة البحث لسكان مدينة حلبجة المتأثرين بهجوم القصف الكيمياوى من النواحي الطبية والنفسية والإجتماعية.


 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد