فاعليّة الإيقاع الداخليّ في اختيارات أدونيس (ديوان الشعر العربيّ)- مثالا

المؤلفون

  • ا0د0صلاح مهدي الزبيدي
  • م0م0محمد طه ياسين المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i77.946

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : أدونيس , إيقاع ، شعر

الملخص

     تمثّل اختيارات أدونيس في (ديوان الشعر العربيّ) إعادة اكتشاف للشعر العربيّ التراثيّ , و تقديمه بطريقة تناسب الفكر المعاصر 0

وقد كانت الموسيقى الداخليّة في المفهوم البلاغيّ عبارة عن تكرار و جناس و ترصيع و غيرها , و كان الدارس لها يبحث في الموسيقى الّتي تختزنها هذه الفنون و ينظر إليها كمحسّنات تزيد من جمال الصورة , و لم يبحث فيما وراء واقعها 0

   لكنّ فنون الشعر الموسيقيّة عند أدونيس ليست سمعيّة بحدّ ذاتها , و إنّما هي أسباب تتمثّل عمق الشعر و تبثّ الحياة فيه وفق المعايير الّتي يهدف إليها أدونيس عبر الشعر التراثيّ , تلك المفاهيم المعياريّة للموسيقى الداخليّة للشعر لا يمكن أن تُدرك إلّا بفهم جديد للربط الفعليّ بين الموسيقى و المغزى , و لا يمكن الفصل بينهما , و قيمة الموسيقى الداخليّة تكمن فاعليّتها في مدى اسهامها في إثارة القيم الإنسانيّة , و البحث عن خلودها , و هذا يتوقّف على معرفة الرؤيا الأدونيسيّة و مدى إدراك المتلقّي لها

التنزيلات

منشور

15-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

فاعليّة الإيقاع الداخليّ في اختيارات أدونيس (ديوان الشعر العربيّ)- مثالا. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(77), 437-452. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i77.946

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين