فاعليّة الإيقاع الداخليّ في اختيارات أدونيس (ديوان الشعر العربيّ)- مثالا

محتوى المقالة الرئيسي

ا0د0صلاح مهدي الزبيدي
م0م0محمد طه ياسين

الملخص

     تمثّل اختيارات أدونيس في (ديوان الشعر العربيّ) إعادة اكتشاف للشعر العربيّ التراثيّ , و تقديمه بطريقة تناسب الفكر المعاصر 0


وقد كانت الموسيقى الداخليّة في المفهوم البلاغيّ عبارة عن تكرار و جناس و ترصيع و غيرها , و كان الدارس لها يبحث في الموسيقى الّتي تختزنها هذه الفنون و ينظر إليها كمحسّنات تزيد من جمال الصورة , و لم يبحث فيما وراء واقعها 0


   لكنّ فنون الشعر الموسيقيّة عند أدونيس ليست سمعيّة بحدّ ذاتها , و إنّما هي أسباب تتمثّل عمق الشعر و تبثّ الحياة فيه وفق المعايير الّتي يهدف إليها أدونيس عبر الشعر التراثيّ , تلك المفاهيم المعياريّة للموسيقى الداخليّة للشعر لا يمكن أن تُدرك إلّا بفهم جديد للربط الفعليّ بين الموسيقى و المغزى , و لا يمكن الفصل بينهما , و قيمة الموسيقى الداخليّة تكمن فاعليّتها في مدى اسهامها في إثارة القيم الإنسانيّة , و البحث عن خلودها , و هذا يتوقّف على معرفة الرؤيا الأدونيسيّة و مدى إدراك المتلقّي لها

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين