أثر برنامج إرشادي بالأسلوب المنطقي العقلاني في تخـفـيض الاسى النفسي لـدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى تَعَرُّف أثر برنامج إرشادي بالأسلوب المنطقي العقلاني في تخفيض الاسى النفسي لدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة، ويتحدد البحث الحالي بالطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة في مركز مدينة بعقوبة في محافظة ديالى للعام (2015/2016م). ولتحقيق هدف البحث اُستخدم المنهج التجريبي ذا التصميم (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة مع اختبار قبلي وبعدي)، وتكونت عينة البحث من (36) طالبة يتيمة موزعات عشوائيا على مجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة)، وبواقع (18) طالبة في كُلّ مجموعة، وقد تَمَّ إجراء التكافؤ بين المجموعتين في بعض المتغيرات وقامت الباحثة بتبني مقياس الاسى النفسي الذي تكون من (24) فقرة. وكذلك قامت الباحثة بتطبيق برنامج إرشادي بـ (الاسلوب المنطقي العقلاني) بحسب النّظرية المعرفية لـ (اليس)، تَمَّ تنفيذه من خلال برنامج إرشادي أعد لغرض تخفيض الاسى النفسي ، وقد تكوّن البرنامج الإرشادي من (13) جلسة بواقع (جلستين) في الأسبوع، زمن الجلسة الواحدة (45) دقيقة. وقد آستعملت الوسائل الإحصائية الآتية: (مربع كاي، واختبار ولكوكسن، والوسط المرجح، والوزن المئوي، واختبار مان وتني). وأظهرت النتائج أَنَّ للبرنامج الإرشادي بألاسلوب المنطقي العقلاني أثرًا في تخفيض الاسى النفسي لدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة عددًا من التوصيات والمقترحات.