البصيرة المعرفية لدى طلبة الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
الهدف الأول : البصيرة المعرفية لدى طلبة الجامعة .
الهدف الثاني: دلالة الفروق الإحصائية في البصيرة المعرفية لدى طلبة الجامعة وفقا لمتغيري الجنس (ذكور ، إناث ) و التخصص (علمي ، أنساني ) .
ولتحقيق أهداف البحث الحالي قامت الباحثة ببناء مقياس البصيرة المعرفية بالاعتماد على نموذج بيك Beck,2004)) وتعريفها للبصيرة المعرفية وقد تحققت الباحثة من الخصائص السايكومترية للمقياس ثم تم استخراج الصدق الظاهري وصدق البناء كما استخرجت الثبات باستخدام طريقة الفاكرونباخ فبلغ معامل الثبات (0,81) وتكون المقياس بصورته النهائية من (29) فقرة صالحة لقياس البصيرة المعرفية .
وبعدها تم تطبيق المقياس على عينة البحث الأساسية البالغة (400) طالبا وطالبة من جامعة ديالى ، وللدراسة الصباحية ، وللعالم الدراسي (2017-2018) م الذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتساوي ،وبعد معالجة البيانات الإحصائيا باستخدام (المتوسط الحسابي ،الانحراف المعياري ، الاختبار التائي لعينة واحدة ،الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ،تحليل التباين الثنائي ،معامل الارتباط بيرسون ،وتحليل الانحدار المتعدد ) . وتم التوصل إلى النتائج الأتيه:
-يتمتع طلبة الجامعة بالبصيرة المعرفية .
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس البصيرة المعرفية تبعا لمتغيري الجنس (ذكر،أنثى ) والتخصص (إنساني ،علمي ) .
ولقد توصلت الباحثة إلى عدد من التوصيات والمقترحات .