الاصغاء بتفهم وتعاطف لدى المرشدين التربويين

المؤلفون

  • م.م كريمة احمد حسن الراشدي المديرية العامة لتربية ديالى
  • أ.د زهرة موسى جعفر السعدي جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i85.961

الملخص

هدف البحث الى التعرف على مستوى الاصغاء بتفهم وتعاطف عند المرشدين التربويين في مديرية تربية ديالى وعلى الفرق في مستوى الاصغاء بتفهم وتعاطف وفق متغيرات الجنس والحالة الاجتماعية ومدة الخدمة واقتصرت عينة البحث على المرشدين التربويين في محافظة ديالى والبالغ عددهم (260) مرشد ومرشدة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبيقية وبعد تطبيق اداة البحث على عينة البحث توصل الى ان عينة البحث تتمتع بمستوى عالي من الاصغاء بتفهم وتعاطف  ولا توجد فرق ذات دلالة احصائية بين المرشدين التربويين تبعاً لمتغير الجنس ومدة الخدمة. ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية ماعدا الفرق في العلاقة تبعا للحالة الاجتماعية
( متزوج- مطلق ) و(اعزب – مطلق ) وقد خرج البحث ببعض التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

14-08-2022

كيفية الاقتباس

الاصغاء بتفهم وتعاطف لدى المرشدين التربويين. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(85), 290-322. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i85.961