تأثير اسلوب اعادة الصياغة في تنمية الكفاح الشخصي لدى الطالبات الايتام

Main Article Content

هند دغيش علوان
أ.م.د سميعة علي حسن التميمي

Abstract

    يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر أسلوب اعادة الصياغة في تنمية الكفاح الشخصي لدى الطالبات الايتام من خلال التعرف على الفرضيات الاتية :



  1. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0,05) بين درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الكفاح الشخصي .

  2. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0,05) بين درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الكفاح الشخصي.

  3. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0,05) بين درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي على مقياس الكفاح الشخصي


     ولغرض اجراء البرنامج الإرشادي بأسلوب اعادة الصياغة وفق نظرية (اعادة الصياغة لبندورا ) اذ تم اختيار (10) طالبات وزعت قصديا الى مجموعتين (مجموعة تجريبية وضابطة ) بواقع (5) طالبات لكل مجموعة وتم استخراج الوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن المئوي لكل فقرة من فقرات المقياس , وقد كانت جلسات البرنامج بواقع (16) جلسة تتم في كل اسبوع ثلاث جلسات لكل مجموعة .


فيما اشارت نتائج البحث الى:


1- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0,05) في تنمية الكفاح الشخصي لدى المجموعة الضابطة وفق  الاختبار(القبلي – العدي).


2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في تنمية الكفاح الشخصي لدى المجموعة  التجريبية  على وفق الاختبار (القبلي – البعدي).

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد