تأثير اسلوب اعادة الصياغة في تنمية الكفاح الشخصي لدى الطالبات الايتام

المؤلفون

  • هند دغيش علوان
  • أ.م.د سميعة علي حسن التميمي جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i85.975

الملخص

    يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر أسلوب اعادة الصياغة في تنمية الكفاح الشخصي لدى الطالبات الايتام من خلال التعرف على الفرضيات الاتية :

  1. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0,05) بين درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الكفاح الشخصي .
  2. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0,05) بين درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الكفاح الشخصي.
  3. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0,05) بين درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي على مقياس الكفاح الشخصي

     ولغرض اجراء البرنامج الإرشادي بأسلوب اعادة الصياغة وفق نظرية (اعادة الصياغة لبندورا ) اذ تم اختيار (10) طالبات وزعت قصديا الى مجموعتين (مجموعة تجريبية وضابطة ) بواقع (5) طالبات لكل مجموعة وتم استخراج الوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن المئوي لكل فقرة من فقرات المقياس , وقد كانت جلسات البرنامج بواقع (16) جلسة تتم في كل اسبوع ثلاث جلسات لكل مجموعة .

فيما اشارت نتائج البحث الى:

1- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0,05) في تنمية الكفاح الشخصي لدى المجموعة الضابطة وفق  الاختبار(القبلي – العدي).

2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في تنمية الكفاح الشخصي لدى المجموعة  التجريبية  على وفق الاختبار (القبلي – البعدي).

التنزيلات

منشور

14-08-2022

كيفية الاقتباس

تأثير اسلوب اعادة الصياغة في تنمية الكفاح الشخصي لدى الطالبات الايتام. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(85), 498-519. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i85.975