https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/issue/feed مجلة ديالى للبحوث الانسانية 2024-12-01T07:50:47+00:00 أ.د علاء حسين عليوي مدير هيأة التحرير JDHR@uodiyala.edu.iq Open Journal Systems <p><strong>مجلة انسانية متخصصة تنبع من حاجة المجتمع المتحضر لتحقق اهدافها في مجال التأليف والبحث والتوثيق العلمي للتدريسين والباحثين لنشر الفكر المتجدد الذي يستفيد منه المتخصصون وطلاب العلم علما انها اسست عام 1997 واصدرت ( 101) مائة وواحد عدداً . حاصلة على</strong></p> <p><strong> eISSN : 2957-5699</strong></p> <p><strong>Print ISSN :2957-3807</strong></p> <p><strong>وحاصلة ايضا على : 10.57592 <em>DIGITAL OBJECT IDENTIFIER</em> (<em>DOI</em>)</strong></p> <p><strong>حين تتحول الكلمات والافكار والتطلعات العلمية الى مشاريع قائمة على ارض الواقع ، يشعر الانسان ازاءها بنوع من الفخر والاعتزاز وبكثير من الاهتمام والجدية الذي يكمن وراءهما الشعور بالمسؤولية الكبيرة خاصة في مجال البحث العلمي.</strong></p> <p><strong>ومن هذا المنطلق ولتفعيل دور المؤسسة الاكاديمية في ترجمة اهداف الجامعة في التعليم العالي وبشكل عام استحدثت كلية التربية - ديالى؛ وكانت تابعة الى الجامعة المستنصرية ؛ وكانت آنذاك بإدارة الاستاذ المساعدالدكتور سعد محمود شكر المشهداني أول رئيس للتحرير كونه عميدا لكلية التربية –إذاستقبلت المجلة في حينها البحوث الانسانية والعلمية ..فضلا عن نشر المجلة اول مؤتمر علمي للكلية كان ذلك عام 1998 اذ كانت المجلة آنذاك تسمى بمجلة ديالى للبحوث العلمية والتربوية , واصل خلالها نخبة خيرة من التدريسين مثلوا هيئات التحرير لهذه المجلة المحكمة ليصدر عنها أعداد تجمع التخصصات العلمية والانسانية في الوقت نفسه ؛ وقد سميت المجلة باسمها الحالي <u>مجلة ديالى للبحوث الانسانية</u> بعد ان تم شطر كلية التربية عام 2008 الى كليتين هما التربية الاصمعي والتربية الرازي حيث عنيت مجلة ديالى للبحوث الانسانية – التي تصدرها كلية التربية للعلوم الانسانية بهذا الحقل من المعرفة لتلافي التداخل بين التخصصات وتحقيق الرصانة العلمية اذ ضمنت ستة اقسام تنضوي تحت تخصصات لغوية وتربوية وانسانية , رئيس هيأة تحريرها الان الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي؛ وقد شهدت تطوراً واضحاً في إدارته لها بالتعاون مع مدير التحرير الاستاذ الدكتور علاء حسين عليوي البدراني، والسيدات والسادة اعضاء هيأة التحرير.</strong></p> <p><strong>اهداف المجلة:</strong></p> <p><strong>تهدف مجلة ديالى للبحوث الانسانية الى الاستمرار في ادامتها وتطويرها وتعزيزها في مد الجسور مع القراء المعنيين بما يخدم اهداف المجلة كونها مجلة متخصصة انسانية تنبع من حاجة المجتمع المتحضر؛ لتحقيق اهدافها في مجال التأليف والبحث والتوثيق العلمي للتدريسيين والأكاديميين لنشر الفكر المتجدد الذي يستفيد منه المتخصصون وطلاب العلم باعتبارها رافدا من روافد المعرفة والكلمةالفاعلة في مجال بناء الفكر العلمي والانساني بفروعه الانسانية المختلفة.</strong></p> <p><strong>رسالة المجلة ورؤيتها:</strong></p> <p><strong>تبذل المجلة كل المساعي لتحقيق رسالة صادقة تجعل من مجلداتها الصادرة منبرا علميا له صدى محلي واقليمي تلبي نشر جميع الابحاث والمعالجات والافكار والابواب الجديدة الواردة فيها ( بعد مرورها بتحكيم عادل وموضوعي قبل النشر ) حاجة الاطراف الفاعلة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وهم التدريسيون وطلبة العلم ، ليتعرفوا على كل ماهو جديد ونافع في مجالات المعرفة الانسانية لخدمة المجتمع وتنمية مهاراته الفكرية.</strong></p> <p><strong>توجه المجلة الدعوة الى جميع الاساتذة والمتخصصين المعنيين بشؤون البحث العلمي الانساني للمساهمة في رفد هذه المجلة بالبحوث والدراسات والآراء والملاحظات من اجل النهوض بها علميا و تحقيق رسالتها السامية لان مؤازرتهم هي السبيل الى التطور الامثل. </strong></p> <p style="direction: ltr;">Specialized Humanities- oriented Journal emanates from the need of the sophisticated society to achieve its objectives in the field of authorship, research, and scientific documentation for academics and researchers to disseminate the renewed thought from which specialists and students of knowledge benefit. It was established in 1997 and has issued 99 volumes. It holds:</p> <p style="direction: ltr;"><strong>EISSN: 2957-5699</strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong>Print ISSN: 2957-3807</strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong>Also, it holds a Digital Object Identifier (DOI) 10.57592</strong></p> <p style="direction: ltr;">When words, ideas, and scientific aspirations turn into real projects, humans feel a sense of pride, dignity, interest, and seriousness, which are rooted in the great responsibility, especially in the field of scientific research</p> <p style="direction: ltr;">From this perspective and to activate the role of the academic institution in converting the university's goals in higher education, the College of Education - Diyala was established. It was affiliated with Al-Mustansiriya University. At that time, it was under the administration of Assistant Professor Dr. Saad Mahmoud Shakir Al-Mashhadani, the first editor-in-chief as the dean of the College of Education. The journal then received humanities and pure scientific oriented research studies, in addition to publishing the first scientific conference proceedings of the college in 1998 when the journal was then called the Diyala Journal for Scientific and Educational Research. It enlisted a distinguished elite of academics as editorial boards for this refereed journal, issuing volumes that encompassed scientific and humanities disciplines research simultaneously. The journal was named its current name, the Diyala Journal for Human Studies, after splitting the College of Education in 2008 into two colleges: Al-Asma'i College of Education and Al-Razi College of Education. The Diyala Journal for Human Studies, issued by the College of Education for Humanities, was focused on this field of knowledge to avoid overlap between disciplines and achieve scientific consistency. It included six sections falling under linguistic, educational, and human disciplines. Currently, the editor-in-chief is Professor Dr. Naseef Jassim Mohammed Al-Khafaji. His tenure has witnessed a clear development in its management, in collaboration with the managing editor, Professor Dr. Alaa Hussein Aliwi Al-Badrani, and the members of the editorial board</p> <p style="direction: ltr;"><strong>The Objectives of the Journal:</strong></p> <p style="direction: ltr;">The Diyala Journal for Human Studies aims to continue, develop, and enhance itself while bridging with the readers interested in serving its objectives as a specialized humanities- oriented journal arising from the needs of the sophisticated society. It aims to achieve its goals in the field of authorship, research, and scientific documentation for educators and academics to disseminate the renewed thought from which specialists and students of knowledge benefit, considering it a tributary of effective knowledge and discourse in the field of building scientific and human thought in its various humanities-oriented branches.</p> <p style="direction: ltr;"><strong>The Journal's Message and Vision:</strong></p> <p style="direction: ltr;">The journal exerts all efforts to achieve a sincere message that makes its published volumes a scientific platform with a local and regional echo that meets the publication of all research, handlings, ideas, and new horizons included in it (after undergoing fair and objective review before publication) for the active parties in the fields of higher education and scientific research, namely professors and students, to acquaint them with everything new and beneficial in the fields of human knowledge to serve the community and develop its intellectual skills.</p> <p style="direction: ltr;">The journal invites all professors and specialists interested in humanities-oriented research to contribute to enriching this journal with research, studies, opinions, and observations to advance it scientifically and achieve its noble mission as their support is the path to optimal development.</p> <p style="direction: ltr;"> </p> https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4732 استعمالات الارض الزراعية في ريف قضاء المقدادية 2024-11-28T18:46:29+00:00 مروه سلمان مهدي Marwa.gev.hum@uodiyala.edu.iq أ. م.د وسام متعب محمد الباوي wisam.ge.hum@uodiyala.edu.iq <p>تناول البحث استعمالات الارض الزراعية في ريف مركز قضاء المقدادية ودراسة النشاط الزراعي المتمثلة بمحاصيل البستنة ومحاصيل الحبوب والمحاصيل العلفية والخضراوات، فضلا عن تناول الانتاج الحيواني وهي حيوانات الماشية وهي الاغنام والابقار والماعز والجاموس وتوزيعهم الجغرافي على مقاطعات منطقة الدراسة.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; تمثلت مشكلة الدراسة بالتوزيع الجغرافي لاستعمالات الارض الزراعية في ريف مركز قضاء المقدادية وهدفت الدراسة الى التعرف الى واقع استعمالات الارض الزراعية في ريف مركز قضاء المقدادية وما لها دور في تطور الانشطة الاقتصادية في منطقة الدراسة.</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4733 مدى توافر مهارات التعليم الالكتروني لدى مدرسي اللغة العربية ومدرساتها ودورها في تطوير العملية التعليمة 2024-11-28T18:52:14+00:00 م. احمـد ضياء احمـد العبيدي ahmedad2321@gmail.com <p>يهدف البحث إلـى تعـرف مـدى توافر مهارات التعليــم الالكتروني لدى مدرسي اللغة العربية ومدرساتها ودورها في تطوير العملية التعليمية.<br>ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي في اجراءات البحث, مستعملاً الاستبانة اداةً لجمع البيانات إذ تكونت من(25) فقـرةً تمثل المهارات ووضـع لكـل فقرة(3) بدائل وهي:(نعم، إلى حدٍّ ما, لا), وجرى التأكد من صدق أداة البحث وثباتها ، ثمَّ طبقها على عينة البحث والبالغ عددها(42) مدرساً ومدرسةً بواقع(22) مدرساً و(20) مدرسةً في المدارس التابعة لقسم تربية الخالص محافظة ديالى للعام الدراسي(2021/2022).<br>وتسعى الدراسة للإجابة على السؤالين الآتيين:<br>1. ما مدى توافر مهارات التعليم الالكتروني لدى مدرسي اللغة العربية ومدرساتها ودورها في تطوير العملية التعليمة.<br>2. هل توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة(٠.٠٥) بين متوسطات تقدير اجابات المدرسين والمدرسات يُعزى لمتغير الجنس(مدرسين, مدرسات)؟ <br>وباستعمال الوسائل الاحصائية الملائمة لمتطلبات البحث توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج منها: إنَّ توافر مهارات التعليم الإلكتروني كانت بدرجة إلى حدٍّ ما, حسب اجابات مدرسي اللغة العربية ومدرساتها وهي دون المستوى المطلوب، ضعف في تزويد الطلاب بأنشطة إلكترونية تفاعلية تخدم أهداف المادة ثم أوصى عدة توصيات ومقترحات.</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4734 الخصائص السكانية للقوى العاملة الانثوية ضمن قطاع التربية في قضاء بعقوبة وبحسب الوحدات الادارية لعام 2023 2024-11-28T18:57:02+00:00 أ. م.د وسام وهيب مهدي wisaam.ge.hum@uodiyala.edu.iq آيه صبحي مجيد صالح ayh.gev.hum@uodiyala.edu.iq <p>تناول البحث دراسة الخصائص السكانية للقوى العاملة الانثوية ضمن قطاع التربية في قضاء بعقوبة وبحسب الوحدات الادارية لعام 2023 ،هدف البحث الى التعرف على حجم الخصائص السكانية للقوى العاملة الانثوية ضمن قطاع التربية في قضاء بعقوبة والتوزيع العددي والنسبي للقوى العاملة&nbsp; ضمن قطاع التربية لقضاء بعقوبة بحسب الوحدات الإدارية لعام 2023. ويأتي البحث لتسلط الضوء على واقع مشاركة القوى العاملة الانثوية وخصائصها ضمن قطاع&nbsp; التربية لقضاء بعقوبة في مديرية تربية محافظة ديالى والكشف عن حالة القوى العاملة الانثوية لقطاع التربوي والتي تعد احدى الركائز الأساسية لتقديم الخدمات التعليمية في المدارس في قضاء بعقوبة وعلى مستوى وحداتها الإدارية.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; وتوصل البحث عن وجود تفاوت بين الذكور والاناث في نسبة المشاركة في قوة العمل ضمن قطاع التربية لقضاء بعقوبة اذ بلغ عدد الذكور العاملين في قطاع التربية (8906) ذكر ،وبلغت عدد الاناث العاملات في قطاع التربية (١٢٥٩٦) انثى ،كما يوجد تباين كبير في توزيع القوى العاملة الكلية على مستوى الوحدات الادارية في قضاء بعقوبة و يأتي مركز قضاء بعقوبة بالمرتبة الأولى وبواقع (10410) عاملة ،وجاءت ناحية العبارة بالمرتبة الثانية بعدد بلغ (4023) عاملة&nbsp;&nbsp; وكانت المرتبة الثالثة لناحية بني سعد بعدد بلغ (2677) عاملة،بينما جاءت ناحية بهرز بالمرتبة الرابعة وبعدد بلغ (2499)عاملة بينما كانت المرتبة الاخيرة لناحية كنعان إذ بلغ عددهم (1893) عاملة .</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4735 تحليل التعبير الكتابي وفق المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الخامس الاعدادي 2024-11-28T19:03:26+00:00 أ.م عباس عبد خسباك aba990ab00d@gmail.com <p>&nbsp; هدفت الدراسة الحالية إلى " تحليل التعبير الكتابي وفق المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الخامس الاعدادي " اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، وتكونت عينة البحث من (60) طالبة ، ولتحقيق اهداف البحث اعد الباحث بطاقة التحليل ، وصاغ الباحث فقرات المفاهيم النحوية وأصبحت بصورتها النهائية ( 20 ) فقرة ، وبعد التحققُ من صدق وثبات الاداة استعمل الباحث الحزم الإحصائي SPSS )) لتحليل البيانات ، معامل ارتباط بيرسون وتيبن ان الفقرة السابعة جاءت المرتبة الأولى بحصولها على متوسط مرجح قدرهُ ( 2،933 ) ، والفقرة الثامنة المرتبة العشرين وبمتوسط مرجح قدره ( 1،816 ) ، واضهلرت النتائج يوجد ضعفاً واضحاً باستعمالِ طالبات الخامس الاعدادي للمفاهيم النحَوية في التعبير الكتابي .</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4739 أثر استراتيجية Smithفي اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الرابع العلمي لمادة الفيزياء وتفكيرهم الجانبي 2024-11-29T17:02:27+00:00 أ. م . د وحيـد غفـوري محسـن waheed.gm@yahoo.com <p>هـدف البحـث على التعرف لـ&nbsp; (أثر استراتيجية&nbsp;&nbsp; <strong>&nbsp;</strong>Smithفي اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الرابع العلمي&nbsp; لمادة الفيزيـاء وتفكرهم الجانبي).واعتمد لذلك التصميـم التجريبي ذو المجموعتيـن،&nbsp; فكانت عينـة البحث تتألف مـن (52) طالـبـاً من طلاب الصف (الرابـع العلمي) للثانوية التابعة لمديرية تربيـة/ ديالى تمثلت بـ ( ثانويــة ابن الفـارض للبنين ) للعـام الدراسي (2023-2024) م ،تم توزعهم على الشعبتـين الشعبة &nbsp;A,Bاذ كانت شعبة A&nbsp; (26) طالبـاً وكانت الشعبـة &nbsp;B&nbsp; (26) طالبـاً ، وفيما بعد تم بـالاختيـار العشوائي فتمثلت شعبـة A بالمجموعة الضابِـطة والتي تم تدريسها بالطريـقــة الاعتيادية (المتبعة) ، اما الشعبة B&nbsp; فتمثلت بالمجموعــة التجريبيــة والتي تم تدريسـها بأنموذج&nbsp; Smith، وبناءاً على ذلك&nbsp; بني اختبـاراً&nbsp; يخص اكتساب المفاهيم العلمية للمـادة بالاعتماد على المحتوى العلمي لها احتوى (48) فقرة من الفقرات الموضوعيـة من نوع الاختيار من المتعدد ، كمـا تم بناء اختباراً للتفكير الجانبي&nbsp; تكون من (20) فقرة من النوع الموضوعي ،&nbsp; وقد تـــم التحقق من صدقهما وثباتهـما وخصائصهما السياكومتريـة ، وبعد ذلك تم مكافئة&nbsp; المجموعتين في كل من (التحصيـل السابـق للطلاب ، عمـرهم الزمني محسوباً بالأشهـر ، واختبـار القدرة العقليــة لأوتيس لينون) . وباستخدام اختبـار((T-test كانت النتائــج الإحصائيــة النهائية لكل من اختبار اكتساب المفاهيم العلمية والتفكير الجانبي من ان هناك فـرقا يدل إحصائيـاً بيـن الدرجـات النهائية للطلاب الدارسين بأنموذج&nbsp; Smith&nbsp; ( المجموعــة التجريبيـة ) وبين الدارسين بالطريقـة المتبعة الاعتيادية ( المجموعـة الضابطـة ) ولجهة مجموعــة الطلاب التجريبيــة في الاختبار اكتساب المفاهيم العلمية في مادة الفيزيـاء. ووجـود فـرقا دالا إحصائيا بين درجات الطلاب الدارسين استراتيجية &nbsp;Smith ( المجموعـة التجريبيـة ) والطلاب الدارسين بالطريقـة المتبعة الاعتياديـة ( المجموعـة الضابطـة ) ولصالح المجموعـة التجريبيـة في اختبار التفكير الجانبي، وبالاعتماد على نتائـج البحث كان للباحـث رأياً بالضرورة لإمكانية اعتمـاد هذه الاستراتيجية في التدريـس لمادة الفيزيـاء. ويمكن ان تدرج ضمـن مـقررات الدراسة المتبعة لطرائق التدريـس في الكليـات التربويـة.</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4740 أثر حزب النهضة والحرية في إيران من 1961-1963 2024-11-29T17:09:07+00:00 انتصار مال الله محمد إبراهيم entisarmalallah@gmail.com أ. د عبد الرحمن إدريس صالح rahman.albeaty@gmail.com <p>&nbsp; كان لحزب النهضة والحرية أثرا في إيران خلال المدّة من 1961-1963، إذ شهدت إيران خلال تلك الحقبة تطورات مهمة تمثّلت ببروز الدور الأميركي على السّاحة الايرانية، وقيام الشّاه محمد رضا بهلوي بتقديم سلسلة من البرامج الإصلاحية من عام 1960وذلك بتوجيه من قبل الولايات المتحدة الاميركية والتي كانت ترى أن الوضع داخل إيران يدفع نحو ثورة او انفجار شعبي ضد الشاه، وقد برز دور حزب النهضة والحرية والذي انشق عن الجبهة الوطنية الثانية، من خلال الكشف عن نوايا شاه ايران من تلك الاصلاحات وساند المؤسسة الدينية بالوقوف بوجه تلك البرامج، إذ أن المؤسسة الدينية قد نشطت وظهرت بوادر ولوجها داخل السّاحة السّياسية في إيران بوضوح في بداية عام 1961، وقد أدّى حزب النهضة والحرية دوراً مهماً ونشط في تقريب الأفكار بين الشباب المثقف ورجال الدين .</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4741 صورة صلاح الدين الايوبي في كتاب الحروب الصليبية لوليم الصوري (ت580هـ/1186م) 2024-11-29T17:14:37+00:00 م.د فرقد شاكر علوان Farqad1985soso@gmail.com <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; تكمن أهمية وليم الصوري في أنه لم يكن ضمن المؤرخين الذين يجهلون تاريخ البلدان الاسلامية في العصور الوسطى , ولم يكن ضمن المؤرخين الذين زارو البلدان الاسلامية ويجهلون الجغرافية التاريخية لتلك البلدان , إذ انه ولد وعاش في القدس , هذا الامر جعله أحد أهم مؤرخي العصور الوسطى , إذ توفرت له أدوات الكتابة التاريخية ما لم يتوفر لغيره , إذ كان تحت يده العديد من الوثائق مما جعله مميزاً في الكتابة التاريخية بحكم تولية مناصب عديدة ومنها مشرفاً على ديوان الرسائل في بلاط مملكة بيت المقدس الصليبية , فضلاً عن أطلاعه على العديد من المصادر الاسلامية , وشاهد عيان للعصر, كل هذه الامور أسهمت في تكوين صوره عن صلاح الدين الايوبي , إذ امدنا بمعلومات عنه وعن حملاته واسترداده لبعض المدن الاسلامية من الصليبين , هذا ما حفزنا لاختيار هذا الموضوع ودراسته.</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4745 متابعة جريدة الجمهورية لموقف مصر من حوادث اليمن 1963- 1968م 2024-11-29T17:19:03+00:00 علاء ناصر محمد الزيدي Hum21hsh241@uodiyala.edu.iq أ. د. قحطان حميد كاظم Basichist5te@uodiyala.edu.iq <p>يتناول موضوع البحث الموقف المصري من حوادث اليمن كما ذكرته جريدة الجمهورية العراقية في المدة 1963- 1968م ، وركز البحث على الحوادث المهمة التي شملت المساندة المصرية للجمهورية اليمنية الناشئة على المستويات العسكرية والسياسية والاقتصادية ، فضلًا عن متابعة الجريدة للصراع الذي خاضته مصر ضد قوى مناوئة للنشاط المصري والجهود التي بُذلت للتوصل إلى حل للقضية اليمنية ومنها مؤتمر جدة في المملكة العربية السعودية .</p> <p>كانت جريدة الجمهورية حريصة على عرض وجهات النظر المختلفة للقوى العديدة الفاعلة في القضية اليمنية ، وعلى الرغم من الحيادية النسبية في نقل الحدث ، إلّا أنّ خطاب الجريدة كان منحازًا للجمهورية العربية المتحدة من الصراع اليمني بين الجمهوريين والملكيين ، إذ كان التوجه القومي للجريدة يجد ضالته في سياسة الجمهورية العربية المتحدة وفي خطابات زعيمها جمال عبد الناصر .</p> <p>كما أسهمت جريدة الجمهورية في اطلاع الرأي العام العراقي والعربي وتنويره ، ليتمكن من تكوين الآراء واتخاذ المواقف من القضايا المختلفة لاسيّما القضية اليمنية ، وبهذا كانت الجريدة طرفًا فاعلًا في إغناء وتحسين حياة الناس ، وهذا هو دور الصحافة الأساسي بأوسع معانيه .</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4746 حوادث و قضايا مملكة ( الحجاز ونجد وملحقاتها ) ومملكة اليمن في مناقشات مجلس النواب العراقي 1925- 1932م 2024-11-29T17:22:45+00:00 ندى علي حسين محمد hum22hsh33@uodiyala.edu.iq <p>يسلط البحث الضوء على أهم القضايا والحوادث التي شهدتها مملكة( الحجاز ونجد وملحقاتها) ومملكة اليمن في المدة 1925- 1932م ، وركز البحث على بيان متابعات مجلس النواب العراقـي وموقفه مـن تلك الحوادث ، ولا سيّما مشكلات الحدود و تنقل العشائر ، والحرب الحجازية النجدية والهجمات الوهابية على العراق ، والتدخل البريطاني في المنطقة العربية .</p> <p>اتصفت العلاقات السياسية بين العراق والسعودية واليمن ، في الأعم الأغلب ، بأنها كانت غير مستقرة ، وشهدت فترات من الوفاق الودي وأخرى سادها الخلاف والتقاتل ، وكانت معظم تلك المشكلات ناتجة عن ترسيم الحدود ، وهجمات القبائل النجدية الوهابية على بعض مناطق العراق ، وحركة العشائر بين العراق ومملكة الحجاز ونجد ، لكن أشرت الباحثة نجاح الحكومتين العراقية والحجازية النجدية في تهدئة حدة تلك المشكلات وعالجتها بحكمة وبإشراف من ملك العراق فيصل الأول وملك الحجاز وسلطان نجد ابن سعود وتوجت بعقد المعاهدات الثنائية ، و تبادل التمثيل الدبلوماسي ، وحظيت تلك العلاقات بمؤازرة مجلس النواب العراقي الذي سعى لضم مملكة اليمن لتلك المعاهدات وحل الخلافات السعودية اليمنية بعيدًا عن أسلوب التهديد والحرب .</p> <p>فضلًا عن ذلك ، تعاملت بريطانيا مع حوادث المنطقة العربية وقضاياها وفق مصالحها الاستعمارية ، ولم تبذل جهود حقيقية لاحتواء تلك الحوادث والصراعات لاسيّما بين مملكة الحجاز وسلطنة نجد ومملكة اليمن ، وتركت القول الفصل في ذلك للقوة الحربية للبلدين ، التي كانت حاضرة بشكل أوضح بكثير من القوة الدبلوماسية والسلمية آنذاك .</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4748 أثر باستراتيجية فجوة المعلومات في اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية التفضيل المعرفي لدى طالبات الصف الرابع الادبي 2024-11-29T17:27:54+00:00 ا.م.د هاجر عبد الدايم مهدي hajar2020hahar@gmai.com <p>يهدف البحث إلى تعرف إثر تدريس التاريخ باستراتيجية فجوة المعلومات في اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية التفضيل المعرفي لدى طالبات الصف الرابع الادبي، استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي وذا الاختبار القبلي والبعدي،اما مجتمع البحث فقد تكون من (5256) طالبة اما عينة البحث (64) طالبة تم تطبيق البحث في مدرسة اعدادية باسمات للبنات &nbsp;واختارت الباحثة الشعبة(ب) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق استراتيجية فجوة المعلومات، ومثلت الشعبة (ا) المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية بلغ عدد الطالبات (64) طالبة بواقع (32) طالبة في كل شعبة. تم مكافأة المجموعتين في عدد من المتغيرات، اعدت الباحثة أداتي البحث اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية ومقياس التفضيل المعرفي، وتم التحقق من الصدق وثبات الاداتين استخدمت اختبار (T-test) لمعالجة البيانات، أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية فجوة المعلومات في اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية والتفضيل المعرفي في الاختبار البعدي.</p> <p><strong>الاستنتاجات:</strong> في ضوء نتائج البحث استنتجت الباحثة ما يأتي:</p> <ul> <li class="show">التدريس على وفق استراتيجية فجوة المعلومات رفع مستوى اكتساب المفاهيم التاريخية للطالبات من خلال بنائهن للمعرفة بأنفسهن على وفق خطوات الاستراتيجية.</li> <li class="show">التدريس على وفق استراتيجية فجوة المعلومات اكسب الطالبات الانماط المعرفية.</li> </ul> <p>في ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بما يأتي: -</p> <ul> <li class="show">تعليم الطالبات كيفية التفكير واستخدام الأنماط المعرفية يجعل منها عادة يومية للاستفادة من الكم الهائل من المعلومات في مواجهة المواقف اليومية.</li> <li class="show">إدراج أنشطة وتدريبات متنوعة في مادة التاريخ في المرحلة الثانوية يمكن أن يساعد في تطوير الأنماط المعرفية والنمو المعرفي الصحيح لدى الطالبات.</li> </ul> <p><strong>كما </strong>تقترح الباحثة ما يأتي:</p> <ul> <li class="show">اجراء دراسة لمعرفة إثر استراتيجية فجوة المعلومات على مستويات دراسية ومواد اخرى وعلى كلا الجنسين.</li> <li class="show">اجراء دراسة لمعرفة أثر استراتيجية فجوة المعلومات في التحصيل وتنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طلبة المرحلة الجامعية.</li> </ul> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4749 التكرار في تفسير القرآن العظيم لابن فورك (ت:406ه) 2024-11-29T17:36:09+00:00 غفران حامد أمين Gafranhamd2@gmail.com أ.د غادة غازي عبد المجيد Gafranhamd2@gmail.com <p>يتناول هذا البحث (التكرار) في تفسير القرآن العظيم لابن فورك بوصفهِ أسلوبًا من أهم الأساليب اللغوية التي اعتنى بها العلماء قديمًا وحديثًا عناية فائقة وواضحة، وسلط البحث الضوء على التعريف بابن فورك من خلال اسمه، ونسبه، وحياته، ونشأته، ووفاته، وسلط البحث الضوء أيضًا على بيان أسلوب التكرار عند ابن فورك موضحًا بذلك مفهومه لغةً واصطلاحًا، ومبينًا عناية ابن فورك في الوقوف على الألفاظ أو الجمل التي وقع فيها التكرار مبينًا علل هذا التكرار في أثناء عرضه وتفسيره لآيات القرآن العظيم موضحًا أنواع التكرار التي وردت في تفسيره (تفسير القرآن العظيم).</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4750 أيام بني يحاير قبل الإسلام دراسة تاريخية 2024-11-29T17:40:15+00:00 م.د. مصطفى قدوري احمد العبيدي mastfqdwry@gmail.com أ.د. عبدالباسط عبدالرزاق حسين sabareto2020@yahoo.com <p>اعتادت العرب قبل الإسلام على الغزو والحرب فيما بين أبناء القبيلة الواحدة، أو بين أبناء قبائل متعددة، ولتلك الحروب أسبابها، منها: الثأر، وحماية الحمى، والحرب على المرعى، والحرب على مواضع الماء، أو عندما يجيرون شخصًا مطاردًا من الآخرين، وقد تطول تلك الحروب، وقد تنتهي بسرعة، وعلى الرغم من أَنَّ هؤلاء من الأمة نفسها وهي العربيّة؛ لكن انتشر بينهم ذلك العمل السيئ الذي نبذهُ الإسلام، ثمَّ العادات والتقاليد والأعراف عند العقلاء وأهل الرأي السديد. تَمَّ دراسة البحث على شكل نقاط وفقرات، تضمنت هذهِ الأيام (الحروب) على حروف المعجم؛ أي على الحروف الهجائية، وهي: (يوم تثليث، ويوم الرزم، ويوم سلاطح، ويوم صوران، ويوم عرقوب، ويوم العطف، ويوم غمرة، ويوم فيق، ويوم قضيب، ويوم الكديد، ويوم الكود، ويوم الكثيب، ويوم مرجح، ويوم مغاورة، ويوم مرج عذراء)، مع مقدمة قصيرة وخاتمة تضمّنت أَبرز النتائج التي توصلت إليها الدّراسة، وقائمة المصادر والمراجع.</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4751 العلامة اللغوية "Semiology" وأثرها في كبح الإرعاب والتطرف "الرسائل الإشهارية" أنموذجًا 2024-11-29T17:44:22+00:00 أ.د. علي حسين خضير الشّمّري khudhair.udhair@uoanbar.edu.iq <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; تسعى هذه الدراسة إلى إظهار القيمة التواصلية للرسائل الإشهارية المصطنعة، وأثرها في ردع النفوس عن السلوكيات المجتمعية الذميمة؛ إذ غدت هذا الرسائل من الأشكال الرئيسة في الاستعمال اليومي ولم تكن سبهللًا، بل أخذت حيزًا مهيعًا، وصارت جزءًا لا ينفك عن ممارساتنا الثقافية اليومية بوصفها خطابًا لسانيًا يُقضى في ظروف محددة بغية استمالة ذهن المتلقي. ولا يخفى على حصيف أنّ هذه الرسائل عمومًا لا تروم النفوذ والتأثير بالإقناع القائم على الإثبات والأدلة فحسب، وإنما تتسلل لواذًا إلى المشاعر التي تستميلها والاحتدام النفسي الذي يعتري المخاطَب، ولعلّ ما اسْتَحَثّنا إلى إسبار غِيران هذه الدراسة الإحساس بالوَجَل مما يكمُن في هذا النوع من الرسائل(سلبًا وإيجابًا) بوصفها طائلة وسطوة قوية صارت تستميلنا وتستهوينا، والأنكى من ذلك أنّها تسوّرت القيم والسلوكيات والمظاهر والانتقاءات نفوذًا، فضلًا عمّا تخلِّفه من نشوى داخلية تغري المتلقي في التّطامن للرسالة، ولا غرو في ذلك؛ لأنّ النفعيين قد اتخذوا إستراتيجيات للإشهار استطاعوا نيل مبتغاهم، ونظرًا إلى اختلاف الأنماط التي تحيل إليها الرسائل الإشهارية فإن موضوع بحثنا سيكون مقتصرًا على بعض اللوازق الورقية الثابتة والالكترونية؛ لما تستوعبه من مزايا وإمكانات توعوية يمكنها تأدية وظيفتها التواصلية على أمثل وجه. ولعلّ من أهم النتائج التي رشحت بنظرة مستوفزة إلى الرسائل الإشهارية أنّها خطاب انبثق نتيجة التحولات الواقعية للمجتمع، وهي في حقيقتها لغة تواصلية تضم دلالات ثقافية، صيغت ابتغاء استهداف المتلقي وتحمل أمرًا محددًا، تغريه عوامل معيّنة؛ لذا جلّ اهتمام المرسِل في الإستراتيجية الإشارية هو استقطاب المتلقي ورضاه بما تحتجنه رسالته دون الازورار إلى غيره. فضلًا عن أنّ المنهج المتخذ من البلاغة والتداول نجد أنّهما لا يكونان على منوال واحد من حيث التأسيس والإجراء بيد أنّهما يبدوان على لاحِبٍ واحد في التأثير والإقناع من منظور تداولي؛ لذا نرى أنّ الرسائل الإشهارية التي تتخذ من السجع والجناس مسارًا لها يكون هدفها الأسمى لفت النظر والانتباه، وإسبار المُشْهَر في عقل المتلقي لتحقيق الأثر المبتغى بكل دلالاته؛ لذا نجد أنّ الرسائل الإشهارية لها أثر تام وبالغٌ في مكافحة التطرف الفكري وذلك في ضوء ما تؤديه من وظائف تعبيرية ترشد إلى السبيل الصحيح وكبح النفس عن القناعات السلبية التي تكون الأسّ في ترسيخ الغلو المؤدي إلى الإرعاب، لذا ثبّ أمر الدراسة في مبحثين تسبقهما مقدمة وتعقبهما خاتمة تضم أهم النتائج.</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4752 التشكيل الموسيقي في شعر الخرنق بنت بدر 2024-11-29T17:48:04+00:00 أ.م.د لمى سعدون جاسم luma.jassim@aliraqia.edu.iq <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; يقف هذا البحث عند التشكيل الموسيقي في شعر الخرنق بنت بدر ، للكشف عن البحور الشعرية التي وظفتها الشاعرة في ديوانها ، فالوزن تكمن أهميته فيما ينبع من دلالات وايحاءات ، والشاعر هو الملهم الذي تبحث انفعالاته عن تجسيد ايقاعي يناسبها .</p> <p>وقد تنوعت زحافاتها وعللها تنوعاً ملفتاً للنظر بتنوع الدفقات الشعرية التي تخضع لايقاع نفسي ينسجم مع تجربتها الشعرية ، وكون هذا الايقاع وحدات وزنية منسجمة متكررة من التفعيلات سواء اتفقت هذه التفعيلات في الوزن أم اختلفت ، فأصبح الوزن أداة تمكنت الشاعرة بوساطته من التعبير عن مشاعرها من خلال تجربتها المتوترة وبذلك تمكن الوزن من أن يكتسب قيمته الجمالية في قدرته على خلق الايقاع العام للقصيدة.</p> <p>فضلاً عن ما وظفته الشاعرة من فنون بديعية اختزلت في داخلها طاقة موسيقية تكاتفت مع موسيقى النص الخارجية لتجسد حالة الشاعرة النفسية وايصالها الى المتلقي .</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4754 سوسيولوجيا الخطاب الشعري ( شعر عبد الوهاب البياتي نموذجًا ) 2024-11-29T17:51:33+00:00 د. أحمد جمال نوري ahmed.jamal@garmian.edu.krd د. فاضل محمد قادر fazil.mohammed@garmian.edu.krd <p>هذا البحث هو محاولة للوقوف على بيان سوسيولوجيا الخطاب الشعري في شعر عبد الوهاب البياتي وفق المنهج الاجتماعي , الذي يعمل على ربط الأدب بالمجتمع وقياس جودة الأديب فيه بمدى تصويره لهموم مجتمعه وطبقته تصويرًا صادقًا , فيتخذ من الشاعر عبد الوهاب البياتي نموذجًا لدراسة العَلاقة بين السوسيولوجيا والادب ؛ لكونه واحداً من أهم اعمدة المدرسة الواقعية . فأشعار البياتي تتناول القضايا الاجتماعية المتمثلة بالفقر والجهل والظلم والتخلف , فضلاً عن اهتمامه بالحزن والقرية والمدينة , وكذلك القضايا السياسية والمتمثلة بالثورة والحرية والعدالة والمساواة . وغيرها من القضايا وان كانت الواقعية الرومانسية هي اقرب المذاهب إليه وأسهلها تناولاً , حيث نجد روح الشاعر مليئة بالقلق والتمرد والاشواق المبهمة . وقد قسم البحث على مبحثين , في المبحث الأول تناولنا عَلاقة السوسيولوجيا بالأدب والمجتمع , أما المبحث الثاني فقد درسنا فيه التحليل السوسيولوجي للقضايا الاجتماعية والسياسية في أشعار البياتي , وختم البحث بخاتمة فيها أبرز ما توصل إليه البحث من نتائج .</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4755 فاعلية توظيف مهارات التفكير المحوري في تحصيل وتنمية التفكير التأملي لدى طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الاجتماعيات 2024-11-29T18:03:58+00:00 م. م منال يونس مجيد manal018469@gmail.com <p>يستهدف البحث الحالي التعرف على (فاعلية توظيف مهارات التفكير المحورية في تحصيل وتنمية التفكير التأملي&nbsp; لدى طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الاجتماعيات ) وللتحقق من هدف البحث صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية &nbsp;الملائمة لأهداف البحث والتحقق من ذلك اختارت الباحثة تصميم تجريبي وهو تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة المتكافئتين ذا الاختبارين القبلي والبعدي&nbsp; ،بلغ &nbsp;عدد الطلاب في الشعبة (أ) (38) طالباً وعدد الطلاب في الشعبة (ب) (40) طالباً ، وبذلك يكون عدد عينة البحث (78) طالباً وقد حددت الباحثة تكافؤ بين طلاب مجموعتي البحث في متغيرات عدة (العمر الزمني محسوباً بالشهور–التطبيق القبلي لاختبار التفكير التاملي-درجات العام السابق في مادة الاجتماعيات –درجات اختبار الذكاء- التحصيل الدراسي لأمهات عينة البحث والتحصيل الدراسي لأباء عينة البحث ) وبعد تحديد للمادة العلمية صاغت الباحثة أهدافا سلوكية للفصول الثلاثة الأولى من المحتوى المقرر بلغ عددها (86 ) هدفا سلوكيا حسب مستويات الستة لتصنيف بلوم للمجال المعرفي وعدت الباحثة خططاَ تدريسيه بصورة متساوية بما يتناسب مع استراتيجية التفكير المحوري للمجموعة التجريبية والطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة اما أداتا البحث فكانت اختبار يقيس للتحصيل الدراسي لمادة الاجتماعيات تكون من ( 30) فقرة اختيار من متعدد و مقياس التفكير التأملي الذي تكون من (20) &nbsp;فقرة اختبارية وتم التحقق من الصدق والثبات والخصائص السايكومترية لكل من الاختبارين وطبق الاختبار نهاية التجربة ظهرت النتائج كالاتي :</p> <ul> <li class="show">يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الاجتماعيات وفق مهارات التفكير المحوري ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل البعدي .</li> <li class="show">يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الاجتماعيات على وفق مهارات التفكير المحوري ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير التأملي</li> <li class="show">يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الاجتماعيات على وفق مهارات التفكير المحوري في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التفكير التأملي .</li> </ul> <p>لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة الاجتماعيات على وفق الطريقة الاعتيادية في التطبيقين القبلي و البعدي لمقياس التفكير التأملي . وفي ضوء هذه النتائج توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي ورد ذكرها في الفصل الرابع .</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4756 الخسائر البشرية والمادية لزلازل تركيا وسوريا عام 2023 2024-11-29T18:08:06+00:00 وسن محسن مطر سيد wasan.gev.hum@uodiyala.edu.iq أ. د فراس عبد الجبار الربيعي fairas.ge.hum@uodiyala.edu.iq <p>ترتكز الجغرافية السياسية في دراستها على مقومات الدولة الطبيعية والبشرية وبذلك تعد الكوارث الطبيعية من المواضيع التي تصيب الدولة بالضرر ،كونها تسبب خللاً في إحدى المقومات الرئيسية للدولة وهو الجانب الطبيعي، فضلاً عن تأثيراتها تنعكس على الجانب البشري من خلال الخسائر البشرية التي تقع بين السكان، وما يزيد خطورتها انها متنوعة ومتفاوتة الشدة وغير محسوبة وبكلمة اخرى تمثل تهديداً للدولة خارج الحسابات المعتادة، وجاء البحث ليسلط الضوء على الخسائر البشرية والمادية لزلزال تركيا وسوريا ودراسة اهم الاضرار التي حدثت للبنية التحتية والمساكن وتدهور الانشطة الاقتصادية الناتجة بسبب حدوث الزلازل في تركيا وسوريا.</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4758 الاستدلال النحوي بالإجماع عند ابراهيم بن موسى الابناسي في كتابه الدرة المضية في شرح الالفية " 2024-11-29T18:16:35+00:00 علياء حسن اسماعيل aliaahason228@gmail.com أ.د حسين ابراهيم مبارك aliaahason228@gmail.com <p>يتناول هذا البحث الاجماع عند الابناسي في كتابه الدرة المضية في شرح الالفية بوصفه&nbsp; أصلا من أصول الاستدلال النحوي ، يستند اليه النحاة ويقرون به الأحكام في جملة مسائلهم النحوية وبَيَّنَ البحث مفهوم الإجماع لغة واصطلاحاً وموقف الأبناسي منه وطرقه في الاستدلال به مشيرا اليه بالفاظ مختلفة تدل جميعها على معنى الاجماع منها : اجماع –إجماعًا- عند الجميع- باتفاق- اتفقوا- اتفاقًا- كثير من النحويين- جمهور البصريين- الجمهور- ولا خلاف ، فهذهِ الالفاظ كلها تدلُ على معنى الاجماع فضلا عن نقله الاجماع عن النحاة السابقين له ولم يكتف بالنقل فقط وانما ردَّ بعض ما أجمعوا عليه</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4760 أسباب تسرب طلاب المرحلة الإعدادية من وجهة نظر التدريسيين وعلاقته ببعض المتغيرات 2024-12-01T06:09:46+00:00 م.پڔژين صادق معروف maroufparzheen@gmail.com <p>إن الهدف من البحث الحالي هو التعرف على أسباب تسرب الطلبة من مدارسهم، وأثر العوامل الاجتماعية والاقتصادية والتربوية في ذلك، والكشف عن اختلاف اتجاهات أفراد عينة البحث حول أسباب التسرب باختلاف متغيرات (الجنس، والتخصص، ونوع المدرسة وخبرة التدريس)، واعتمد البحث على منهج المسح الوصفي، واختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية وبلغت (230) مُدرِّساً ومُدرِّسة موزعين على ثماني عشرة مدرسة من مدارس التعليم الإعدادي في مدينة أربيل، واستخدمت استمارة الاستبانة لجمع المعلومات من أفراد عينة البحث، وحللت البيانات المتحصل عليها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) النسخة 24، وتوصل البحث إلى نتائج من أبرزها: إنَّ من أقوى العوامل الاقتصادية المسببة لحدوث التسرب من وجهة نظر أفراد عينة البحث هو الضعف في المستوى الاقتصادي للأسرة، وإنَّ من بين أقوى العوامل الاجتماعية المسببة لهذه الظاهرة هو مصاحبة رفاق السوء وكثرة المشاكل والخلافات الأسرية، وإن إعادة الطالب للسنة الدراسية أكثر من مرة كانت واحدة من أقوى العوامل التربوية المسببة لهذه الظاهرة، وتوصل البحث أيضاً إلى وجود اختلاف في اتجاهات أفراد عينة البحث حول العوامل الاجتماعية المؤدية إلى التسرب باختلاف متغير الجنس، مع اتفاقهم في اتجاهاتهم نحو العوامل الاقتصادية والاجتماعية والتربوية المؤدية إلى التسرب باختلاف متغيرات التخصص، ونوع المدرسة وخبرة التدريس، ومن أبرز توصيات البحث على المعنيين بقضايا التعليم والتربية إعداد خطط وبرامج فعالة يمكن أن تحد من هذ الظاهرة، أو تقلل من معدلها.</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4761 أثر برنامج إرشادي بأسلوب المهارات الاجتماعية في تنمية الكفاءة التواصلية لدى طلاب المرحلة الإعدادية 2024-12-01T06:28:23+00:00 حارث هاشم عارف الامارة harethh845@gmail.com أ.م.د.جبار ثاير جبار حميد المعموري basicpsyc-18tc@uodiyala.edu.iq <p>يهدف البحث الحالي التعرف على (أثر برنامج إرشادي بأسلوب المهارات الاجتماعية في تنمية الكفاءة التواصلية لدى طلاب المرحلة الإعدادية) &nbsp;ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحثان (المنهج التجريبي) وتضمن مجتمع البحث طلاب المرحلة الإعدادية في المدارس النهارية الحكومية البالغ عددها (13) مدرسة في ناحية المنصورية التابع لمديرية تربية ديالى للعام الدراسي (2023-2024)، حيث بلغ عدد الطلاب فيهن (1915)، وتكونت عينة البحث التجريبية من (20) طالب موزعة بطريقة قصدية على مجموعتين (تجريبية ــــ والضابطة) بواقع (10) طلاب لكل مجموعة، وقام الباحثان ببناء مقياس الكفاءة التواصلية وفق نظرية هايمز &nbsp;Hymes))، وقد بلغت عينة بناء مقياس الكفاءة التواصلية&nbsp; (4٠٠) طالب من طلاب المرحلة الإعدادية، وتكون المقياس بصيغته النهائية من (٣٠) فقرة &nbsp;بعد ان تم&nbsp; التحقق من خصائص فقرات المقياس احصائياً ، والتأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس ففي حساب الصدق الظاهري عرض الباحثان فقرات المقياس على مجموعة من المحكمين&nbsp; وحصل على نسبة اتفاق اكثر من (80%) وفي صدق البناء تم التحقق منه ببعض المؤشرات الاحصائية ، اما ثبات &nbsp;المقياس فتم إيجاده بطريقتين هي طريقة الاختبار وإعادة الاختبار إذ بلغ (0,88) و طريقة الفاكرونباخ وقد بلغ (0,85)، &nbsp;وكما صمم الباحث برنامجاً إرشادياً بأسلوب المهارات الاجتماعية وفق نظرية التعلم الاجتماعي لـ (باندورا)، ومن اجل&nbsp; نجاح وسلامة البرنامج الإرشادي تم إجراء التكافؤ للمجموعتين في بعض المتغيرات، وبعدها طبق البرنامج الإرشادي بعد أن تحقق الباحثان من صدق البرنامج عند عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين، والمتكون من (12) جلسة وبواقع جلستين في الأسبوع. &nbsp;&nbsp;ولمعالجة بيانات البحث استخدم الباحثان مجموعة من الوسائل الإحصائية المناسبة من خلال الاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية .(SPSS) &nbsp;&nbsp;&nbsp;وأظهرت نتائج البحث الحالي إن للبرنامج الارشادي أثراً في تنمية الكفاءة التواصلية لدى افراد المجموعة التجريبية، وخرج الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وفقاً لنتائج البحث.</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4762 المشاهد الإسلامية في مصر من خلال رحلة العبدري (ت بعد 700ه/ 1301م) 2024-12-01T06:33:47+00:00 أ. د سماهر محي موسى samaher.hs.hum@uodiyala.edu.iq نور الهدى خضر صالح akhn@gmail.com <p>أن المعلومات المتوفرة حول ولادة العبدري لازالت ضعيفة، كذلك وفاته التي لا نعرف عنها بدقه ، وعنه كان نموذجاً حياً نقل لنا صورة حية عن المدن التي مرَّ بها، سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وعمرانياً، فضلاً عن حكامها وشيوخها وعلماءها، وعرض لنا العبدري المشاهد الإسلامية في مصر من حيث بناءها العمراني والحياة الاجتماعية فيها واهتمام حكام مصر فيها ، وكان الناس يتوافدون إليها من اجل التبرك واخذ النذور منها .</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4763 الضجر الاكاديمي لدى طالبات الاقسام الداخلية 2024-12-01T06:43:05+00:00 م .م سندس راضي داود sendos1231@gmail.com أ.د عدنان محمود المهداوي sendos1231@gmail.com <p>استهدف البحث الحالي التعرف الى الضجر الاكاديمي لدى طالبات الاقسام الداخلية، &nbsp;وتحقيقاً لهدف البحث ،قام الباحثان ببناء مقياس الضجر الاكاديمي على وفق نظرية بيكرون ، وتكون المقياس من ثلاث مجالات (المكون الوجداني ، والمكون المعرفي ،المكون الدافعي) , ولكل مكون (12) موقف تم عرض المقياس على مجموعة من المختصين وذوي الخبرة في مجال العلوم التربوية والنفسية والقياس والتقويم والإرشاد النفسي، وتم التأكد من خصائصه، اذ بلغت عينة التحليل الاحصائي (450) طالبة من طالبات جامعة ديالى للدراسة الصباحية ، وبلغت عينة التطبيق(150) طالبة من طالبات الاقسام الداخلية، اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، واظهرت نتائج البحث ان افراد عينة البحث لديهم ضجر اكاديمي وفقاً للوسط الفرضي ،وفي ضوء النتائج قدم الباحثان عدد من التوصيات والمقترحات.</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4764 التقييم البيئي لمحارق مستشفيات محافظة ديالى ومدى مساهمتها في تلوث هواء المحافظة 2024-12-01T06:47:18+00:00 م. م ايناس حسين خضير nsreen.ge.hum@uodiyala.edu.iq أ. م. د نسرين هادي رشيد seaalaa@gmail.com <p>يهدف البحث الى&nbsp; تقييم بيئي لمحارق المستشفيات في محافظة ديالى ومعرفة مدى مساهمتها في&nbsp; زيادة نسبة بعض الغازات في هواء المحافظة، اذ تم دراسة (7) محارق في مستشفيات محافظة ديالى من اجل قياس غازات العناصر المنبعثة من ادخنة المحارق الطبية اثناء عملية حرق النفايات الطبية إذ &nbsp;تم قياس غاز (CO،CO<sub>2</sub> NO<sub>2</sub>، Cd، Pd، CH<sub>4</sub>، TSS، H2S) وتبين من الدراسة ان تركيز غاز (CH<sub>4</sub>،NO<sub>2</sub>) لجميع محارق مستشفيات منطقة الدراسة (0) بينما جاء تركيز غاز (CO) ضمن المحددات البيئية المسموح بها وبذلك &nbsp;يكون هواء محافظة ديالى ضمن الفئة القليلة التلوث اما تركيز غاز (CO<sub>2</sub>) فقد جاء خارج المحددات البيئية المسموح بها وهو يقع ضمن فئة التلوث الشديد بينما جاء تركيز غاز (H<sub>2</sub>S) ضمن المحددات البيئية المسموح بها عدا موقع (6) فقد جاء خارج المحددات البيئية المسموح بها وهو بذلك يقع ضمن فئة شديد التلوث اما بالنسبة للـ (TSS) فقد جاء موقع (6،5،4) ضمن الحدود المسموح بها وهي بذلك تقع ضمن فئة قليل التلوث اما موقع (7،3،2،1) فقط جاءت خارج الحدود المسموح بها وهي بذلك تقع ضمن فئة شديدة التلوث اما عنصر الرصاص فقد نتائج القياس ان موقع (7،6،5،3) قد جاءت ضمن&nbsp; المحددات&nbsp; البيئية المسموح بها يكون&nbsp; بذلك ضمن فئة قليل التلوث، اما موقع (4،2،1) فقط جاء خارج الحدود المسموح بها وهي تقع ضمن فئة شديدة التلوث اما الكادميوم فقد جاءت التراكيز&nbsp; في موقع (7،6،5،3) ضمن الحدود البيئية المسموح بها وهي بذلك تقع&nbsp; ضمن فئة قليل التلوث اما موقع (4،2،1) فقد جاءت خارج الحدود المسموح بها وهي بذلك تقع ضمن فئة شديدة في التلوث.</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4765 التعافي الفكري وعلاقته بالحكمة المقيمة ذاتيا لدى المرشدين التربويين 2024-12-01T06:51:12+00:00 م. د اسحاق فيصل عزيز محمد ishaac1990@gmail.com <p>يهدف البحث الحالي التعرف الى التعافي الفكري، ودلالة الفروق الاحصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث) لدى المرشدين التربويين، والتعرف الى الحكمة المقيمة ذاتياً، ودلالة الفروق الاحصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث) لدى المرشدين التربويين، ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس التعافي الفكري وفق نظرية روسكو (Rosco,2009:7)، وتكون المقياس من (12) فقرة، وتم التحقق من الصدق الظاهري والثبات للمقياس من خلال طريقة اعادة الاختبار وبلغت قيمته (0،86)، وتبنى مقياس الحكمة المقيمة ذاتياً وفق نظرية ويبستر (Webster, 2007) وتكون من (38) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري والثبات للمقياس من خلال طريقة اعادة الاختبار وكانت قيمته (0،88)، وقد تم عرض المقياسين على مجموعة من المحكمين، اذ بلغت عينة البحث (400)، وباستخدام الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، وباستعمال الحقيبة الاحصائية (spss)، وبينت نتائج البحث انه يوجد تعافي فكري، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية، وكذلك لديهم حكمة مقيمة ذاتياً، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث) ولصالح الذكور، وكذلك لا توجد علاقة ارتباطية بين المتغيرين وخرج البحث بعدد من المقترحات والتوصيات .</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4766 التباين المكاني لأسعار استعمالات الأرض في مدينة بعقوبة 2024-12-01T06:57:15+00:00 م.م .دريد محمد جاسم drieed303@gmail.com أ.د اسراء هيثم احمد dr.essrahath80@gmail.com <p>يهدف البحث الى دراسة تباين أسعار الارض في مدينة بعقوبة،&nbsp; اذ اعتمد الباحث على الدراسة الميدانية من خلال توزيع استمارة استبيان وبلغ عدد العينة (1487) حسب عدد الاسر لكل حي، كذلك تم اعتماد استبيان وزع لمكاتب العقارات بعدد (79) حسب عدد السكان لكل حي، وتراوح معدل متوسط سعر م2 في المدينة، (3,250,000) دينار/م2 للاستعمال التجاري وهو الأعلى، وفي المرتبة الثانية الاستعمال الصحي (2,900,000) دينار/م2، وثالثا الاستعمال التعليمي (2,840,000) دينار/م2، والاستعمال الترفيهي رابعاً (1,835,000) دينار/م2، وخامساً الاستعمال الصناعي (1,670,000) دينار/م2، والاقل سعراً الاستعمال السكني (1,081,000) دينار/م2، وتباينت أسباب ارتفاع الأسعار منها العامل الإداري للمدينة مما جعل منها مركز تجاري ايضاً، يضاف الى ذلك تغير استعمالات الارض في الشوارع المهمة لبعض الاحياء في المدينة.</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4767 صورة المرأة الحديثة مقابل المرأة الامازونية في العمل السينمائي والتلفزيوني 2024-12-01T07:07:41+00:00 Instr. Wallada A Razzaq Eyada Alluhaiby Wallada108727@gmail.com <p>In contrast with masculine matters women have traditionally been seen as objects. The foundation of modern feminist philosophy was the categorization of women as "other". As a contemporary movement, feminism seeks to challenge these established categories and giving those who are perceived as "objects" the opportunity to be classified as "subjects." According to Lacan.J, mankind is an example of a patriarchal society in which women's role as the subordinate other is unchangeable. There are no explanations for femininity outside of the conceptual hierarchy of masculine domination&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4768 Grammar and Meaning Interface in Political Discourse: A Functional-Systemic Grammar Study 2024-12-01T07:19:14+00:00 Ibrahim Hassan Abdu-Allah (M.A), ibrahimhassan2020@uokirkuk.edu.iq Yaseen Mahmood Najm (MA( yaseenenglish@uokirkuk.edu.iq <p>Language is regarded as the principal means of transmitting, enacting, and reproducing meaning that is considered as a mental framework carried either explicitly or implicitly. The problem of this study lies, in specific cases, in the difficulty in determining the type of the material action process because the two different entities share the same process i.e. some grammatical and semantic interventions are involved. For instance in the seal fell down, one cannot recognize the Actor seal as animate or inanimate which eventually affects the type of material action process. This paper displays how processes are functioned to produce meaning in the light of functional grammar. The linguistic model adopted is An Introduction to Functional Grammar proposed by Michael Halliday (1985). The paper aims at: (1) Clarifying the significance of transitivity in identifying processes. (2) Discovering the categories of processes in political discourse. (3) Presenting a theoretical background of the term processes for their domineering use in interpreting the hidden meaning. This study has concluded that (1) Transitivity is a tool for understanding our experiences in terms of participants, process configurations, and external circumstances. (2) Verbalization processes are very similar to material action processes, only differing in the fact that they describe a verbal action</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4769 The Paradox of Freedom and Constraint in Shahrnush Parsipur's Women Without Men (1989 2024-12-01T07:24:14+00:00 Daria Soorkew Shareef daria.shareef@su.edu.krd <p class="Absract2" style="text-align: justify;"><span style="font-size: 9.0pt; line-height: 107%;">This paper examines the complicated relationship between freedom and constraint in Shahrnush Parsipur's Women Without Men (1989). It employs a feminist literary theoretical framework, with a specific focus on gender, power, and agency, to analyze how the novel juxtaposes these opposing forces. Additionally, a postcolonial lens is applied to explore the text's engagement with historical and cultural oppression. Through a close reading of the narrative, this paper examines how Parsipur constructs a paradoxical world for her female protagonists in 1950s Iran and how she challenges traditional patriarchal narratives while engaging with issues of sexuality, desire, and female pleasure within a restrictive cultural context. By focusing on the experiences of five women from diverse backgrounds, the novel offers a multi-layered portrayal of the complexities surrounding societal norms, personal desires, and the pursuit of autonomy within a patriarchal context. The research methodology is qualitative, allowing for a nuanced analysis of the textual intricacies that shed light on the tensions between liberation and confinement. The opening sections of the novel emphasize the pervasive nature of laws governing female mobility, implicitly drawing attention to the patriarchal structures underlying these restrictions. Through the characters' experiences, the paper reveals the consequences of transgressing these boundaries, highlighting the punitive measures imposed by male guardians and the withdrawal of protection as forms of social control. The space beyond these legal constraints is infused with desire, symbolizing each character's unique relationship to a patriarchal order that defines their mobility based on their sexual and marital status. Ultimately, Women Without Men implies that true liberation surpasses political frameworks. Parsipur's bold narrative and feminist undertones challenge the prevailing norms, offering a poignant commentary on the female experience within a patriarchal society. The novel's exploration of the paradox between freedom and constraint offers a rich terrain for literary analysis and socio-political reflection.</span></p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4770 A Correlation Between Self-Effficacy and Engagement among EFL University Students’ Study Grade 2024-12-01T07:28:18+00:00 Muhannad Abdulrahman Ahmed marwa23.ar.hum@uodiyala.edu.iq Asst.prof. Dr.Ansam Ali Ismaꞌeel djhr@uodiyala.edu.iq <p>Many people believe they cannot learn a foreign language because they have a mental block against it. It is assumed that the leading cause of this unfortunate phenomenon is self-efficacy (henceforth SE) which is an essential variable in facilitating classroom learning and improving learners' language skills. On this basis, a high level of self-efficacy can cause enduring positive effects for EFL students and create a feeling of interest, enjoyment, and happiness to engage in foreign language learning. Student engagement (henceforth E) is the essential process of language development in the context of EFL learning.</p> <p>As such, this research attempts to contribute meaningfully to students and teachers in determining and solving their problems in classroom activity by determining the correlation between students' self-efficacy and engagement. The problem of this research is that despite the growing recognition of the importance of self-efficacy, a clear understanding of its relationship with engagement in university EFL programs still needs to be discovered. Thus, the current research aims at: 1- specifying the level of correlation between students' self-efficacy and their engagement in a FLL context, 2- determining the role of university grade of EFL students' as far as the correlation between self-efficacy and engagement inside the class is concerned.</p> <p>Based on these aims, this research hypothesises that 1- EFL University students' self-efficacy is significantly correlated to their engagement, 2- university grade of&nbsp; EFL students have a significant role as far as the degree of correlation between their self-efficacy and engagement is concerned.</p> <p>To test the preceding hypotheses and bring about the aims, two close-ended questionnaires are adapted. The first one is a Questionnaire on English Self-Efficacy by Wang and Bai (2017) and the second one is a Student Engagement in Schools Questionnaire by Hart et al. (2011) for the four dimensions of engagement, which are: affective, behavioural, cognitive, and social and Agentic Engagement Scale by Reeve (2013) which is used for the fifth dimension of engagement that is agentic engagement. These two questionnaires are presented to a sample of (170) students (first and fourth grades) at the Department of English / College of Basic Education /University of Mosul. By analysing the collected data, it is found that: 1- EFL university students' self-efficacy is significantly correlated with their engagement. The correlation between these two variables follows positive directions, which means that when students' self-efficacy increases, their engagement also increases, and vice versa; and 2- there is no indication of the role of university grade as far as the degree of correlation between self-efficacy and engagement is concerned. However, a notable difference in engagement levels is observed between first-year and fourth-year students, with the latter demonstrating higher engagement.</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4772 The Effect of Incorporating Flipped Classroom Teaching Strategy to Enhance English Language Skills as Perceived by Iraqi EFL Faculties` in Diyala University 2024-12-01T07:44:40+00:00 أ.م .ساميه محمد رزوقي samia_m.alaajem@yahoo.com <p>This study aims at investigating the effect of incorporating flipped classroom teaching strategy to enhance English language skills as Perceived by Iraqi EFL faculties` in Diyala University. To achieve the aim of the present study, the following hypothesis has been put: There is no statistically significant differences at (á≤0.05) between the attitude of EFL faculties towards the effect of incorporating flipped classroom teaching strategy to enhance English language skills due to gender, qualification, years of experience and specialization. The sample of the study was purposive consisted of 45 instructors (23 males and 22 females) from English department \ College of basic education, and college of education for human sciences \ University of Diyala, during the academic year (2024 -2025). Meanwhile a mixed method approach employing both qualitative and quantitative method was adopted. Data were collected through a questionnaire. The results showed that the total degree of the effect of incorporating in enhancing the four skills of English language as Perceived by Iraqi EFL faculties` in Diyala University scored a higher level of estimation. Furthermore, in relation to the hypothesis, the results showed that there were no statistically significant differences in the attitudes of English language faculties towards the effect of incorporating the flipped classroom in enhancing the four skills due to gender, qualification, and specialization. However, statistically significant differences were found due to years of experience variable.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; The study recommended to integrate specific content and activities into the EFL curricula through utilizing technological advancements including YouTube videos, website links social media, and the like, and also recommended to integrate flipped classrooms strategy in teaching English language skills as it has been found highly beneficial in both physical learning and virtual learning.&nbsp;&nbsp;</p> 2024-12-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)