https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/issue/feed مجلة ديالى للبحوث الانسانية 2024-11-12T08:01:52+00:00 أ.د علاء حسين عليوي مدير هيأة التحرير JDHR@uodiyala.edu.iq Open Journal Systems <p><strong>مجلة انسانية متخصصة تنبع من حاجة المجتمع المتحضر لتحقق اهدافها في مجال التأليف والبحث والتوثيق العلمي للتدريسين والباحثين لنشر الفكر المتجدد الذي يستفيد منه المتخصصون وطلاب العلم علما انها اسست عام 1997 واصدرت ( 101) مائة وواحد عدداً . حاصلة على</strong></p> <p><strong> eISSN : 2957-5699</strong></p> <p><strong>Print ISSN :2957-3807</strong></p> <p><strong>وحاصلة ايضا على : 10.57592 <em>DIGITAL OBJECT IDENTIFIER</em> (<em>DOI</em>)</strong></p> <p><strong>حين تتحول الكلمات والافكار والتطلعات العلمية الى مشاريع قائمة على ارض الواقع ، يشعر الانسان ازاءها بنوع من الفخر والاعتزاز وبكثير من الاهتمام والجدية الذي يكمن وراءهما الشعور بالمسؤولية الكبيرة خاصة في مجال البحث العلمي.</strong></p> <p><strong>ومن هذا المنطلق ولتفعيل دور المؤسسة الاكاديمية في ترجمة اهداف الجامعة في التعليم العالي وبشكل عام استحدثت كلية التربية - ديالى؛ وكانت تابعة الى الجامعة المستنصرية ؛ وكانت آنذاك بإدارة الاستاذ المساعدالدكتور سعد محمود شكر المشهداني أول رئيس للتحرير كونه عميدا لكلية التربية –إذاستقبلت المجلة في حينها البحوث الانسانية والعلمية ..فضلا عن نشر المجلة اول مؤتمر علمي للكلية كان ذلك عام 1998 اذ كانت المجلة آنذاك تسمى بمجلة ديالى للبحوث العلمية والتربوية , واصل خلالها نخبة خيرة من التدريسين مثلوا هيئات التحرير لهذه المجلة المحكمة ليصدر عنها أعداد تجمع التخصصات العلمية والانسانية في الوقت نفسه ؛ وقد سميت المجلة باسمها الحالي <u>مجلة ديالى للبحوث الانسانية</u> بعد ان تم شطر كلية التربية عام 2008 الى كليتين هما التربية الاصمعي والتربية الرازي حيث عنيت مجلة ديالى للبحوث الانسانية – التي تصدرها كلية التربية للعلوم الانسانية بهذا الحقل من المعرفة لتلافي التداخل بين التخصصات وتحقيق الرصانة العلمية اذ ضمنت ستة اقسام تنضوي تحت تخصصات لغوية وتربوية وانسانية , رئيس هيأة تحريرها الان الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي؛ وقد شهدت تطوراً واضحاً في إدارته لها بالتعاون مع مدير التحرير الاستاذ الدكتور علاء حسين عليوي البدراني، والسيدات والسادة اعضاء هيأة التحرير.</strong></p> <p><strong>اهداف المجلة:</strong></p> <p><strong>تهدف مجلة ديالى للبحوث الانسانية الى الاستمرار في ادامتها وتطويرها وتعزيزها في مد الجسور مع القراء المعنيين بما يخدم اهداف المجلة كونها مجلة متخصصة انسانية تنبع من حاجة المجتمع المتحضر؛ لتحقيق اهدافها في مجال التأليف والبحث والتوثيق العلمي للتدريسيين والأكاديميين لنشر الفكر المتجدد الذي يستفيد منه المتخصصون وطلاب العلم باعتبارها رافدا من روافد المعرفة والكلمةالفاعلة في مجال بناء الفكر العلمي والانساني بفروعه الانسانية المختلفة.</strong></p> <p><strong>رسالة المجلة ورؤيتها:</strong></p> <p><strong>تبذل المجلة كل المساعي لتحقيق رسالة صادقة تجعل من مجلداتها الصادرة منبرا علميا له صدى محلي واقليمي تلبي نشر جميع الابحاث والمعالجات والافكار والابواب الجديدة الواردة فيها ( بعد مرورها بتحكيم عادل وموضوعي قبل النشر ) حاجة الاطراف الفاعلة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وهم التدريسيون وطلبة العلم ، ليتعرفوا على كل ماهو جديد ونافع في مجالات المعرفة الانسانية لخدمة المجتمع وتنمية مهاراته الفكرية.</strong></p> <p><strong>توجه المجلة الدعوة الى جميع الاساتذة والمتخصصين المعنيين بشؤون البحث العلمي الانساني للمساهمة في رفد هذه المجلة بالبحوث والدراسات والآراء والملاحظات من اجل النهوض بها علميا و تحقيق رسالتها السامية لان مؤازرتهم هي السبيل الى التطور الامثل. </strong></p> <p style="direction: ltr;">Specialized Humanities- oriented Journal emanates from the need of the sophisticated society to achieve its objectives in the field of authorship, research, and scientific documentation for academics and researchers to disseminate the renewed thought from which specialists and students of knowledge benefit. It was established in 1997 and has issued 99 volumes. It holds:</p> <p style="direction: ltr;"><strong>EISSN: 2957-5699</strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong>Print ISSN: 2957-3807</strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong>Also, it holds a Digital Object Identifier (DOI) 10.57592</strong></p> <p style="direction: ltr;">When words, ideas, and scientific aspirations turn into real projects, humans feel a sense of pride, dignity, interest, and seriousness, which are rooted in the great responsibility, especially in the field of scientific research</p> <p style="direction: ltr;">From this perspective and to activate the role of the academic institution in converting the university's goals in higher education, the College of Education - Diyala was established. It was affiliated with Al-Mustansiriya University. At that time, it was under the administration of Assistant Professor Dr. Saad Mahmoud Shakir Al-Mashhadani, the first editor-in-chief as the dean of the College of Education. The journal then received humanities and pure scientific oriented research studies, in addition to publishing the first scientific conference proceedings of the college in 1998 when the journal was then called the Diyala Journal for Scientific and Educational Research. It enlisted a distinguished elite of academics as editorial boards for this refereed journal, issuing volumes that encompassed scientific and humanities disciplines research simultaneously. The journal was named its current name, the Diyala Journal for Human Studies, after splitting the College of Education in 2008 into two colleges: Al-Asma'i College of Education and Al-Razi College of Education. The Diyala Journal for Human Studies, issued by the College of Education for Humanities, was focused on this field of knowledge to avoid overlap between disciplines and achieve scientific consistency. It included six sections falling under linguistic, educational, and human disciplines. Currently, the editor-in-chief is Professor Dr. Naseef Jassim Mohammed Al-Khafaji. His tenure has witnessed a clear development in its management, in collaboration with the managing editor, Professor Dr. Alaa Hussein Aliwi Al-Badrani, and the members of the editorial board</p> <p style="direction: ltr;"><strong>The Objectives of the Journal:</strong></p> <p style="direction: ltr;">The Diyala Journal for Human Studies aims to continue, develop, and enhance itself while bridging with the readers interested in serving its objectives as a specialized humanities- oriented journal arising from the needs of the sophisticated society. It aims to achieve its goals in the field of authorship, research, and scientific documentation for educators and academics to disseminate the renewed thought from which specialists and students of knowledge benefit, considering it a tributary of effective knowledge and discourse in the field of building scientific and human thought in its various humanities-oriented branches.</p> <p style="direction: ltr;"><strong>The Journal's Message and Vision:</strong></p> <p style="direction: ltr;">The journal exerts all efforts to achieve a sincere message that makes its published volumes a scientific platform with a local and regional echo that meets the publication of all research, handlings, ideas, and new horizons included in it (after undergoing fair and objective review before publication) for the active parties in the fields of higher education and scientific research, namely professors and students, to acquaint them with everything new and beneficial in the fields of human knowledge to serve the community and develop its intellectual skills.</p> <p style="direction: ltr;">The journal invites all professors and specialists interested in humanities-oriented research to contribute to enriching this journal with research, studies, opinions, and observations to advance it scientifically and achieve its noble mission as their support is the path to optimal development.</p> <p style="direction: ltr;"> </p> https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4020 فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمي في تنمية التفكير التأملي عند تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الاجتماعيات 2024-03-20T05:57:23+00:00 م.م امال نوري جواد amalllll12457@gmail.com <p>يستهدف هذا البحث التعّرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمي في تنمية التفكير التأملي عند تلاميذ الصف السادس الابتدائي. ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً ذي ضبط جزئي هو تصميم المجموعة اللاعشوائية الاختيار ذات الاختبار البعدي فقط. اختارت الباحثة مدرسة (ابن خفاجة) التابعة الى مديرية تربية ديالى . وبالطريقة العشوائية البسيطة اختارت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس تلاميذها&nbsp; الاجتماعيات على وفق البرنامج المقترح بواقع (18) تلميذ، وشعبة (ب) تمثل المجموعة الضابطة والتي ستدرس تلاميذها الاجتماعيات على وفق البرنامج التقليدي بواقع (19) تلميذ، فكانت عينة البحث (37) تلميذ ، أجرت الباحثة تكافئاً احصائياً بين تلاميذ مجموعتي البحث في المتغيرات الاتية: العمر الزمني، اختبار الذكاء وتطبيق مهارات التفكير التأملي. أعدت الباحثة البرنامج التعليمي المقترح على وفق التعلم الخدمي ضمن أهدافاً تعليمية، ومحتوى تعليمي، واستراتيجيات تدريسية، وانشطة، ووسائل تعليمية، واساليب تقويمية فتكون من دليل المعلم، وكتاب التلميذ، تحققت الباحثة من صلاحيته بعرضه على مجموعة من المحكمين. ودرسَّت الباحثة نفسها مجموعتي البحث في اثناء مدة التجربة&nbsp; وبعد تحليل البيانات توصلت الباحثة الى الى وجود فرق ذي دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ مجموعتي البحث في اختبار التفكير التأملي، ولمصلحة المجموعة التجريبية</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4021 الجوانب التاريخية عن لأسرة الأموية في كتاب التذكرة الحمدونية لابن حمدون (ت 562ه/1167م) الفرع السفياني إنموذجاً 2024-03-20T06:01:21+00:00 هند سعد جميل saad858@gmail.com أ.د. حامد حميد عطية الراشدي hs.hum@uodiyala.edu.iq <p>يعد كتاب التذكرة الحمدونية لابن حمدون من الكتب الأدبية الغنية بالجوانب التاريخية ولذا فأن المؤرخ الذي يخوض في كتابة التاريخ لابد أن يتسع أفقه العلمي والبحثي بمعناه الشامل، وان يغلب عليه التنوع في جوانب الروايات التاريخية في مضامين الكتب الأخرى &nbsp;مطلعاً على المصادر الأخرى من غير كتب التاريخ للإفادة منها في دراسة الأحداث التاريخية بما يعزز في توجه مساره العلمي والفكري في كتابة أحداث التاريخ، وفي ضوء هذه المعطيات وقع اختيار دراستنا للجوانب التاريخية في التذكرة الحمدونية لابن حمدون والولوج في جميع الروايات التاريخية فهو احد الكتب الأدبية الغزيرة بالمرويات التاريخية المهمة، فضلاً عن ذلك لما له من قيمة أدبية بين كتب الأدب وذخيرة &nbsp;ثقافية كبيرة لقارئها، بحثنا هذا تناول حياة المؤلف ابن حمدون الشخصية والعلمية واهم الجوانب التاريخية عن الأسرة الأموية الفرع السفياني انموذجا.</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4022 الزحف العمراني وأثره على استعمالات الأرض الزراعية في مدينة خانقين . 2024-03-20T06:05:41+00:00 م . م . عامر عبد الستار محمد شطب amersatar149@gmail.com <p>تناول البحث دراسة الزحف العمراني على الأراضي الزراعية في مدينة خانقين حيث تشهد مدينة خانقين نمواً ملحوظا في معدلات النمو السكاني الناتج عن الزيادة السكانية الطبيعية والهجرة الداخلية ونتيجةً لهذه الزيادة الحاصلة في عدد سكان المدينة نلاحظ زيادة التجاوزات العمرانية على الأراضي الزراعية داخل المدينة على حساب الأراضي الزراعية لاستيعاب الزيادة السكانية , اعتمد البحث على المنهج العلمي لجمع البيانات الواردة في هذه البحث من المصادر الرسمية ,والمنهج الوصفي لتحديد استعمالات الأراضي , والمنهج التحليلي لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها , وتم تحديد المساحات الخضراء داخل المدينة ما بين عامي (1997 - 2023) ومعرفة الزيادة السكانية لنفس الفترة وما نتج عنه من تناقص ملحوظ في المساحات الخضراء والزيادة الحاصلة في اعداد الوحدات السكنية ونسبها المئوية من مجموع الوحدات السكنية الكلية وما نتج عنه من تجريف المساحات الخضراء ,ومعرفة النسب المئوية للمساحات الخضراء والنسب المئوية للمساحات المتجاوز عليها,&nbsp; وكان لتقنيات الاستشعار عن بعد ( نظم المعلومات الجغرافية) الدور الكبير في بيان التغيير الحاصل في جنس الأراضي الزراعية</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4023 الادراك المثالي متعدد الابعاد وعلاقته بمخططات الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية 2024-03-20T06:13:19+00:00 ا.م.د. نور جبار علي noor.ps@uodiyala.edu.iq م.م. سنان حسين كاظم sinan.hussein.kadhim@gmail.com <p>استهدف البحث الحالي التعرف على الادراك المثالي متعددة الابعاد ومخططات الذات لدى طلبة المرحلة الاعدادية. فضلاً عن العلاقة الارتباطية بين المتغيرين لدى طلبة المرحلة الاعدادية.وتكونت عينة الدراسة من (400 ) طالباً وطالبة واستخدمت الباحثتان في هذه الدراسة أداتين: تم بناء مقياس الادراك المثالي متعدد الابعاد وفق نظرية(ستوبير،2010), وبناء مقياس مخططات الذات وفق نظرية (ماركوس، 1977)، وكانت نتائج الدراسة كالآتي: ان طلبة الاعدادية يتصفون بالإدراك المثالي المتعدد الابعاد ويتصفون بمخططات الذات. كما بينت النتائج وجود علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين الادراك المثالي المتعدد الابعاد ومخططات الذات وفي ضوء نتائج الدراسة تم وضع الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.&nbsp;</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4026 الاستهواء وعلاقته بضبط الذات لدى طلبة الجامعة 2024-03-20T06:35:04+00:00 م مهدي شهاب احمد mahdyshihab@tu.edu.iq <p>تكاد ان&nbsp; تكون ظاهرة الاستهواء سمة أو متغير يخص الشخصية، ولا تتوقف على نقل الأفكار الجيدة بل تتعدى ذلك بنقل الأفكار السلبية والمعتقدات اللاعقلانية المخطوئة كما تسهم هذه الظاهرة لانتشارها بين الطلبة وتبني تلك الأفكار وممارستها فعليا، ويعد الضبط الذاتي من العوامل المهمة وأكثرها تأثيرا للضبط الاجتماعي لمواجهة كل ما يتعرضون له من تأثيرات ولا يقعوا فريسة الاستهواء، هدفت هذه الدراسة الكشف عن العلاقة بين الاستهواء والضبط الذاتي لطلبة الجامعة وبيان نوع العلاقة للجنس، حيث تكونت عينة البحث من (300) طالب وطالبة في جامعة تكريت، وتوصلت النتائج أنَّ 'طلاب الجامعة يتمتعون بمستوى عالي من الاستهواء اعلى في من الاناث لانهم ينظرون، إلى الأشياء من وجهات نظر مختلفة، وتوجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا سالبة عكسية بين الاستهواء وضبط الذات لدى عينة البحث، وذلك لان طلبة الجامعة يكتسبون خبراتهم من خلال تفاعلهم مع البيئة الخارجية والجامعية التي لها دور كبير في ميلهم&nbsp; للاستهواء وتلون تفكيرهم بها ،وقد خرج الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات.</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4027 الأغنية الأندلسية ( الموريسكية) في الرواية العربية دراسة في التوظيف والدلالة 2024-03-20T06:38:10+00:00 م.د : عبود توفيق عبود حميد abboud.tawfiq@uodiyala.edu.iq <p>أثر الغناء في طبيعة التكوين الإنساني, وحرك مزاجه وعبر عن ذواته الداخلية ، وهو قديم الظهور في المجتمعات الإنسانية ،واستعملت الأغنية في بيان المشاعر الذاتية ، والتنفيس عنها ، ولجأ الكتاب إلى تضمينها في كتاباتهم وجعل الشخصيات الروائية تعيش الواقع ، وتعبر عن زمانها ، وتمثل براعة الروائي في استعادة مرجعياته الثقافية وتضمينها في المتن الروائي ، ولفت انتباه القارئ للتنوع السردي ، وثراء فكر المؤلف ، واستحضار الواقع ومحاكاته في تقريب الأزمنة وتفعيل الوظائف السردية في خدمة النص وتكثيف هويته ، وعند استعادة الزمن التاريخي تعود معه الموجودات والأفعال والفنون التي تعطي للسرد الواقعية والمصداقية ، فالمتخيل التاريخي يعود بالأندلس إلى جزئياتها المختلفة التي تمثل فنها وهويتها ، لذلك مثلت الأغنية الأندلسية تراثاً وهوية لها واستمرت في الوجود بعد سقوط غرناطة وأثرها في المجتمعات الغربية والعربية ، وعدها هوية معبرة عن ذاكرة أهل الأندلس .</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4028 الانفتاح النصي على الفنون غير الأدبية في شعر فاضل العزاوي 2024-03-20T06:42:16+00:00 م.م أرخوان معتصم عبد الكريم arkhawan1979@gmail.com أ. د طاهر مصطفى علي tahir.ali@su.edu.krd <p>هذا البحث الموسوم بـ (الانفتاح النصي على الفنون غير الأدبية في شعر فاضل العزاوي) يتناول مفهوم انفتاح النص الشعري على الفنون غير الأدبية، كالرسم والتشكيل والنحت والسينما والدراما، إذ بات الأمر جليّاً بأن الشاعر المعاصر لم يعد مقيّداً بالوزن والقافية؛ بل أصبح التصوير واستعانته بباقي الفنون وسيلته للتأثير في المتلقي، فكلّما نوّع الشاعر في صورهِ كلّما كان أكثر تأثيراً في المتلقي، وأن هذا التداخل الواسع بين الشعر والفنون لم يُبقِ ما يسمى بنقاوة الأنواع والأجناس الأدبية، فأصبح النص الشعري محررّاً من كل التصنيفات، ومستفيداً من كل الفنون لإدهاش القارئ بجمال السبك واتقان المزج وتداخل بعضها مع بعض، في نسقٍ جميلٍ وأخّاذ. وقد اقتضت ضرورة البحث توزيع المادة على ثلاثة محاور، تتقدمها مقدمة، وتتلوها نتائج البحث، مع ثبت بأسماء المصادر والمراجع التي اعتمد عليها البحث.</p> <p>فالمحور الأول حمل عنوان (الانفتاح على الرسم أو التشكيل) باعتبار أن الصورة أهم عناصر الشعر، واعتبار الشعر صورةً ورسماً بالكلماتِ، فحين يتداخل التشكيل والرسم مع الشعر تزدادُ قيمته وصقله واستحسانه، لأن شرط الشعر هو التكثيف والايجاز والتأثير في المتلقي.</p> <p>أما المحور الثاني فقد جاء تحت عنوان (الانفتاح على النحت) باعتبار النحت فنّاً عريقاً يعود أصوله الى بدايات البشرية وكتاباتهم ورسوماتهم ونحتهم على جدران الكهوف والأحجار للتعبير عما يختلج في نفوسهم، مروراً بعصرنا الحالي وبناء المعابد والتماثيل والآثار وعمق تعبيرها عن خوالج الشعور ودواخل النفوس وكثافة المعاني فيها.</p> <p>بينما جاء المحور الثالث بعنوان (الانفتاح على السينما-الإخراج والمونتاج) لأن فنّ السينما وجاذبيّته في عرض المشاهد، وتنقلاته الزمكانية، والتقريب والتبعيد، هي تقنيات ساعدت الشعر على التجميع بين العناصر المتفرقة لجذب المتلقي وامتاعه، فيشعر بأنه أمام عرضٍ سينمائي مُتقن، لذا فهو أعمق الأساليب وأقواها في التعبير.</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4029 الاوهام الايجابية لدى طالبات المرحلة الاعدادية 2024-03-20T06:48:04+00:00 أ . م. د نور جبار علي jdhr@uodiyala.edu.iq م. م ميسر هاني عزاوي jdhr@uodiyala.edu.iq <p>يهدف البحث الحالي الى الاوهام الايجابية لدى طالبات المرحلة الاعدادية، ولتحقيقه قام الباحثان ببناء مقياس ( <strong>الاوهام الايجابية</strong>)على وفق نظرية تايلور وبراون (<strong>Taylar,1988</strong>)، وتكون مقياس الاوهام الايجابية من (30) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري ومن ثبات المقياس بطريقتين اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0.79)، في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0.86)، وتكونت عينة التحليل الاحصائي من ( 400) من طالبات المرحلة الاعدادية&nbsp; ، &nbsp;وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب ، وباستعمال الحقيبة الإحصائية (<strong>SPSS</strong>)، كوسائل إحصائية للتوصل الى النتائج الاتية: ارتفاع مستوى الاوهام الايجابية&nbsp; لدى طالبات المرحلة الاعدادية. وفي ضوء نتائج البحث الحالي خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات<strong>.&nbsp;&nbsp; </strong></p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4030 الامن الاخلاقي وعلاقته بالثقة الانفعالية لدى طلبة الجامعة 2024-03-20T06:57:02+00:00 أ.م.د خالد احمد جاسم jdhr@uodiyala.edu.iq <p>يهدف البحث الحالي دراسة الامن الاخلاقي وعلاقته بالثقة الانفعالية لدى طلبة ألجامعة، وقد تطلب ذلك توفر ادوات لتحقيق اهداف البحث ومن خلال الاطلاع على الدراسات والمقاييس السابقة والأدبيات الخاصة بمتغيرات البحث ، قام الباحث ببناء مقياس الامن الاخلاقي ، وتبني&nbsp;&nbsp; مقياس الثقة الانفعالية لـ(جابر وصدام 2016)، وبعد تطبيق المقياسين على العينة البالغة (300) طالب وطالبة من الاقسام العلمية لكليات جامعه تكريت ومعالجة البيانات بالوسائل الاحصائية المناسبة توصل البحث الى أن عينة طلبه الجامعه عموماً&nbsp; تتصف بمستوى مرتفع من الامن الاخلاقي ،عدم وجود فروق في مستوى الامن الاخلاقي لدى طلبة عينة البحث حسب متغير الجنس(ذكور _ اناث ) والتخصص (علمي انساني ).وأن عينة طلبة الجامعة عموماً تتصف بارتفاع مستوى الثقة الانفعالية ،ووجود فروق داله إحصائيا في الثقة الانفعالية&nbsp; تبعاً لمتغير الجنـس ( ذكور – اناث ) ولصالح الذكور , وتبعا لمتغير التخصص (علمي- انساني ) ولصالح التخصص الانساني ،وجود علاقة ارتباطية موجبة&nbsp; بين الامن الاخلاقي والثقة الانفعالية .</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4032 واقع التنمر على الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمدينة جدة من وجهة نظر معلميهم 2024-03-20T07:10:56+00:00 أ. عبدالله مبارك حوان السهيمي a104as@hotmail.com أ.د عبدالحميد حسن طلافحه ahtalafha@uqu.edu.sa <p>هدفت الدراسة تحديد واقع التنمر لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمدينة جدة من وجهة نظر معلميهم، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي حيث تم توزيع الاستبيان على عينة من (134) معلم منهم (96) معلم و(38) معلمة من معلمي صعوبات التعلم للمرحلة الابتدائية بمدينة جدة، وتوصلت النتائج إلى أن المتوسطات الحسابية جاءت مرتفعة ومتوسطة لكل من المجالات التالية (التنمر الجسدي، والتنمر اللفظي والتنمر الاجتماعي)، وجاءت بدرجة متوسطة لمجال التنمر الجنسي، كما توصلت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في المجال الأول (التنمر الجسدي) والمجال الرابع (التنمر الجنسي) تبعا لمتغير الجنس، بينما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المجال الثاني (التنمر اللفظي) لصالح فئة (أنثى)، كما تبين أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في المجال الثالث (التنمر الاجتماعي) لصالح فئة (أنثى) ، وأظهرت نتائج الدراسة أيضاً أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية لجميع أبعاد الدراسة تبعاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح فئة (اقل من 5 سنوات)، كما أظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع مجالات الدراسة تبعا لمتغير (المؤهل العلمي) لصالح فئة (دراسات عليا)، وأوصت الدراسة بضرورة تقديم وإعداد ورش عمل لأولياء أمور الطلاب ممن يعانون من سلوكيات التنمر، من أجل التوعية بمخاطر هذه المشكلة ومساعدتهم في الحد أو التخلص منها لدى أبنائهم، وضرورة إعداد ورش توعوية للطلبة من ذوي صعوبات التعلم حول السلوكيات السليمة عند التعرض للتنمر من قبل أقرانهم.</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4033 فرانسيسكو ماسياس نغويما ودوره السياسي في غينيا الاستوائية الإدارة الداخلية والعلاقات الخارجية 1968-1979 2024-03-20T07:59:26+00:00 أ.م.د. احمد محمد جاسم عبد ieny83@yahoo.com <p>مارست الإدارة الإسبانية السيطرة الاستعمارية على غينيا الاستوائية في غرب أفريقيا منذ أواخر القرن الثامن عشر حتى عام 1968. خلال هذه الفترة، عملت شخصيات مختلفة داخل الإدارة الاستعمارية، تختلف في ولاءاتها وأساليبها. كان فرانسيسكو ماسياس نغويما (1924-1979) أحد هؤلاء الأشخاص الذين تقدموا في أدواره الرسمية وأصبح نشطًا سياسيًا، وأصبح في النهاية أول رئيس لغينيا الاستوائية بعد الاستقلال في 12 أكتوبر 1968.</p> <p>&nbsp;&nbsp; واتسمت فترة ولايته بالشدة والقسوة، حيث فرض نظاما شاملا على البلاد، مما أدى إلى أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية. أطيح به في انقلاب عسكري في 3 أغسطس 1979، على يد ابن أخيه، تيودورو أوبيانغ نغويما، ثم تمت محاكمته وإعدامه في 29 سبتمبر من نفس العام.</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4034 التحليل المكاني للخدمات المصرفية في محافظة ديالى لعام 2020 2024-03-20T08:05:10+00:00 أ.د أسراء هيثم أحمد jdhr@uodiyala.edu.iq م.م. فيصل عمر حمود jdhr@uodiyala.edu.iq <p>تتناول البحث التحليل المكاني للخدمات المصرفية في محافظة ديالى والتي تهدف الى تسليط الضوء على التحليل المكاني للمؤسسة المصرفية في جميع أنحاء أقضية المحافظة و مدى كفايتها لخدمة سكان المحافظة حسب المعيار المحلي العراقي و التعرف على مدى سهولة الوصول الى المؤسسات المصرفية المنتشره بشكل غير متوازن في المحافظة من خلال مؤشر اطوال الشوارع في كل قضاء واستخدم الباحث عدة مناهج وهي المنهج الاحصائي للوصول الى نتائج دقيقة لمدى كفاية المؤسسات المصرفية كما أستعان بالمنهج الوصفي الذي يعد منهج رئيس للدراسة بالإضافة الى مناهج أخرى ،كما تم اللجوء الى الدراسة الميدانية التي استخدمت لمعرفة أعداد المصارف ومكاتب البطاقة المالية الذكية واماكن تركزها ، و توصلت الدراسة الى عدد من النتائج وهي أن جميع مصارف محافظة ديالى لا تتطابق مع المعيار المحلي العراقي الذي حدد ان يخدم كل (مصرف/32000نسمه)، أما من ناحية المعيار العراقي للمساحة والذي حدد أن تكون مساحة المصرف (100م2 ) فتكون جميع المصارف متطابقة .</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4035 اثر برنامج تعليمي قائم على استراتيجياتِ التعلُّمِ المنظَّمِ ذاتيًا في التفكير الترابطي ومهارات التعلم الذاتي لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الكيمياء 2024-03-20T08:16:40+00:00 أ.م. د عايد خضير ضايع الطائي yedaitai1@gmail.com <ul> <li><strong>بناء برنامج </strong><strong>تعليمي قائم على </strong><strong>استراتيجياتِ</strong> <strong>التعلُّمِ</strong> <strong>المنظَّمِ ذاتيًا</strong><strong> لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الكيمياء.</strong></li> <li><strong>التعرف على </strong><strong>أثر برنامج تعليمي قائم على </strong><strong>استراتيجياتِ</strong> <strong>التعلُّمِ</strong> <strong>المنظَّمِ ذاتيًا</strong><strong> في التفكير الترابطي ومهارات التعلم الذاتي لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الكيمياء.</strong></li> </ul> <p><strong>اتبع الباحث المنهج الوصفي من خلال مجموعة اهمها مرحلة تخطيط والتنفيذ والتقويم البرنامج</strong><strong> اما </strong><strong>المنهج التجريبي من خلال </strong><strong>واستعمل الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي تألف مجتمع البحث من طلاب الصف الرابع العلمي&nbsp; في المدارس الاعدادية التابعة لمحافظة بغداد / الرصافة الثالثة للعام الدراسي (2021 -2022)اما عينة البحث من (52) طالب بواقع (27) طالب في المجموعة التجريبية (25) طالب في المجموعة الضابطة وكوفئت المجموعتان في متغيرات عديدة ما مستلزمات البحث فتمثلت بالبرنامج التعليمي القائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وقد مر الاعداد بثلاث مراحل وهي ( التحليل و التركيب والتقويم ) ولكل مرحلة خطوات فرعية ، </strong><strong>اما ادوات البحث &nbsp;تمثلت الاداة الأولى بالاختبار التفكير الترابطي وتضمن</strong><strong> (30) فقرة بواقع ( 10 فقرات لكل مهارة )</strong><strong> أما الأداة الثانية فقد تبنى الباحث مقياس فكانت مقياس مهارات التعلم الذاتي</strong><strong>( البهادلي ، 2022 )</strong><strong>&nbsp; اذ تكون من (35) فقرة بصورتها النهائية وتحقق الباحث من الصدق الظاهري&nbsp; والثبات </strong><strong>اذا بلغ معامل ثبات اختبار التفكير الترابطي (0,88) اما مقياس مهارات التعلم الذاتي </strong><strong>(0.65</strong><strong>) كما </strong><strong>وتم استخراج الخصائص السايكومترية للأداتين وحللت البيانات احصائياً </strong><strong>حيث أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية في التفكير الترابطي ومهارات التعلم الذاتي </strong><strong>وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج، فقد قدم الباحث جملة من الاســـتنتاجات والتوصيات والمقترحات.</strong></p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4037 ظهور وانتشار التجزئة السكنية في مدينة بعقوبة 2024-03-20T09:16:46+00:00 سجى خليل اسماعيل غزي jdhr@uodiyala.edu.iq أ.م.د. وسام متعب محمد jdhr@uodiyala.edu.iq <p>اتخذت الدراسة تجزئة الوحدات السكنية في مدينة بعقوبة وظهرت بشكل ملحوظ بعد تحويل الوحدات السكنية إلى أقسام أصغر, يأتي الاقتصاد في المقدمة ، ويعزى ذلك إلى زيادة الأراضي والإيجارات في منطقة الدراسة من ارتفاع أسعار المساكن وأحيانًا تقسيم الوحدات السكنية لأغراض تجارية من أجل تحسين المستوى المعيشي للأسرة بالإضافة إلى التوسع في الوحدات السكنية مما أدى إلى تفاقم هذه الظاهرة فإن عامل المجتمع أيضًا (كطفل, أعزب, متزوج) له دور واضح في تقسيم الوحدات السكنية ويقلل احتمال حصوله على وحدة سكنية منفصلة مما يضطره للعيش مع أسرته. وأن هذه الظاهرة بدأت تنتشر بشكل كبير في المناطق السكنية لمدينة بعقوبة بحيث زاد عدد المساكن في بعض الأحياء ، وازداد عدد الوحدات السكنية. بنسبة (30)٪ من إجمالي عدد الوحدات السكنية المقامة لهم في المشاريع السكنية.</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4038 ذكر اسم الشمس)من كتاب الاشتقاق وشرح الصفات من كلام العلماء ولغة الفصحاء لأبي عبد الله محمد بن محمد الصبحيّ من علماء القرن الرابع الهجري (دراسة وتحقيق) 2024-03-20T09:21:50+00:00 عقيل كاظم علي جراد ryyadhkamil@gmail.com أ.د مكي نومان مظلوم makki.ar.hum@uodiyala.edu.iq <p>تضمّن البحث تحقيق مطلب (ذكر اسم الشمس) من الباب الثامن من كتاب الاشتقاق وشرح الصفات من كلام العلماء ولغة الفصحاء، لأبي عبد الله الصبحيّ (ق4هـ). تصدّر البحث مقدمة موجزة بينت فيها أهمية الكتاب، إذ أنه من مصنفات الاشتقاق المتقدمة، ومنهج التحقيق. وتلت المقدمة صورة لبدء الباب ونهايته من المخطوط، ومن ثم النص المحقق. وخاتمة ضمنتها أهم النتائج وتلتها حواشي التحقيق، فالمصادر والمراجع.</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4039 التحليل المكاني لجرائم السرقة المرتكبة من قبل الاحداث في محافظة المثنى للمدة (2008 -2017) 2024-03-20T09:30:23+00:00 م . م سيمون ياسين كامل jdhr@uodiyala.edu.iq د. فلاح حسن جواد jdhr@uodiyala.edu.iq <p>تعد جرائم السرقة من اخطر الجرائم الواقعة على الأموال وتزداد تلك الجرائم خطورة أذ ارتكبت من قبل فئة الاحداث وهي تلك الفئة التي تمثل أساس المجتمع واللبنة الأولى له وعليها يعول بناء مستقبله وإذ ما انحرفت تلك الفئة فأنها تنذر بمستقبل خطير للمجتمع الذي يعيشون فيه , وتتراوح اعمار هذه الفئة من (9 – اقل من 18 سنة ) لذا جاء البحث بعنوان (التحليل المكاني لجرائم السرقة المرتكبة من قبل الاحداث في محافظة المثنى للمدة من (2008 -2017) دراسة في جغرافية الجريمة ) ويهدف البحث الى التعرف على حجم جرائم السرقة المرتكبة من قبل فئة الاحداث في محافظة المثنى والتعرف على تباينها المكاني للكشف عن أسباب ذلك التباين ومعرفة العلاقة بين جرائم السرقة المرتكبة من قبل فئة الاحداث والمتغيرات البيئية الأخرى وتوصل البحث الى جملة من النتائج أهمها : أن المسار العام لهذه الجرائم يشير الى الارتفاع أذ بلغت في سنة الأساس 2008 (19جريمة ) مسجلة في منطقة الدراسة لترتفع الى (62) جريمة في عام 2017 . سجل مركز قضاء السماوة المرتبة الأولى من بين الوحدات الإدارية الأكثر عدداً بجرائم السرقة المرتكبة في المحافظة أذ بلغت نسبتها (46,9%) من اجمالي جرائم السرقة المسجلة في محافظة المثنى.</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4040 آراء ابن كيسان (ت299هـ) النحوية في كتاب إعراب القرآن للنحاس (ت338هـ) 2024-03-20T09:37:11+00:00 م.م عامر خميس جواد alzaidyameer721@gmail.com <p>يهدف هذا البحث إلى بيان آراء ابن كيسان (ت299هـ ) في كتاب إعراب القرآن للنحاس (ت 338هـ) ، ولقد تصدرت البحث مقدمة أشرت فيها إلى عناية النحاس في كتابه إعراب القرآن بآراء ابن كيسان النحوية وقد درستُ الموضوع على أساس المرفوعات والمنصوبات والمجرورات والمتفرقات. بالإضافة إلى الخاتمة التي ضُمنت أبرز النتائج التي توصل إليها البحث تليها قائمة المصادر والمراجع.</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4041 الألبسة والمفروشات في المشرق الإسلامي من خلال كتاب الوافي بالوفيات للصفدي 2024-03-20T09:41:59+00:00 نورة عادل حسين النداوي 2ossamaalkhalede@gmail.com أ.د. صدام جاسم محمد dr.saddam7745@gmail.com <p>انتشرت في بلاد المشرق الإسلامي العديد من الألبسة المتنوعة والمفروشات ، وذلك نتيجة تعدد الشرائح الاجتماعية في هذهِ المنطقة ، إضافة إلى ان تنوع المواد الخاصة بصناعة الملابس أدت إلى كثرة الألبسة وتنوعها في المشرق الإسلامي ما بين الملابس الصوفية ، والقطنية والحريرية وغيرها .</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; وعلى هذا الأساس جاء تقسيم بحثنا على فقرات ذكرنا فيها أنواع الألبسة والمفروشات التي ذكرها الصفدي في كتابه الوافي بالوفيات في بلدان المشرق الإسلامي</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4042 الدور السياسي للخمير الحمر في كمبوديا 1994 – 1999 2024-03-20T09:48:28+00:00 م.م. احمد محمد حسين polpot883@gmail.com أ.د. هزبر حسن شالوخ Hazber.hs.hum@uodiyala.edu.iq <p>يهدف البحث الى تسليط الضوء على احداث الدور السياسي للخمير الحمر في كمبوديا، ومدى اثره في عرقلة الوضع السياسي الداخلي في البلاد، فقد قام الخمير الحمر بجملة من العمليات العسكرية خلال المدة (1994-1999) استهدفت استعادة بعض المناطق المهمة الخاضعة لهيمنة الخمير الحمر كقوة سياسية في كمبوديا، فضلاً عن الابقاء على السلطة الحقيقية في البلاد تحت سيطرتهم، غير انهم فشلوا في تحقيق تلك الاهداف، وذلك بعد ظهور الانشقاقات داخل حركتهم، وانقطاع الدعم الخارجي لهم من قبل تايلند والصين، الامر الذي عجل بانتهاء حركة الخمير الحمر كقوة سياسية في كمبوديا.</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4043 معاهدات كارتر – توريخوس 1977 Carter-Torrijos Treaties (1977 2024-03-20T09:59:04+00:00 بيداء حميد عدنان عبدالوهاب 2baidaahamid1996@gmail.com أ.د ماهر مبدر عبدالكريم Maher_mubder@yahoo.com <p>برزت اهمية قناة بنما بالنسبة للولايات المتحدة الاميركية كونها تمثل موقعا مهما يربط بين المحيطين الاطلسي والهادئ فضلا عن الاهمية الاقتصادية التي مثلتها تلك القناة للولايات المتحدة الاميركية ولذلك سعت الاخيرة إلى تنظيم العلاقة بينها وبين الحكومة البنمية بشأن القناة الاميركية الأمر الذي أدى إلى توقيع معاهدات بين الطرفين في العام 1977 إذ استمرت السيطرة على القناة حتى العام 2000 من لدن الولايات المتحدة الاميركية وذلك بموجب المعاهدات التي عقدت بين الولايات المتحدة الاميركية وبنما والتي عرفت بمعاهدات كارتر - توريخوس وبذلك قامت الولايات المتحدة الاميركية بعزل القناة من خلال بناء سور فاصل عن جمهورية بنما</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4044 ملوك العرب قبل الإسلام 2024-03-20T10:16:26+00:00 أ. م.د فرحة هادي عطيوي jdhr@uodiyala.edu.iq مهند فوزي عبدال حسن jdhr@uodiyala.edu.iq <p>ان للدراسات البحثية المختلفة التي اهتمت بدراسة تاريخ العرب قبل الاسلام ذات اهمية كبيرة لما تحويه من معلومات اسهمت بشكل او بأخر في رفد المجتمعات بالدروس&nbsp; و العبر من الماضي بحيث تكون نجوم تضيء لحاضر الامم ومستقبلها , ولذلك نجد ان الشعوب اهتمت بدراسة تاريخها, فضلا عن ذلك ان كثير من الظواهر الاجتماعية والدينية و السياسية والاقتصادية لا يمكن تفسيرها&nbsp; الا عند البحث عن اصولها القديمة في عصر ما قبل الاسلام , وقد تناولت في هذا البحث الموسوم ( ملوك العرب ), حسب التقسيم الذي وضعه النويري في كتابه نهاية الإرب في فنون الادب كل من ملوك قحطان ـ وملوك الشام ـ وملوك الحيرة, وتطرق الباحث الى فترة حكم كل ملك منهم وماهي الاحداث التي وقعت اثناء مدة حكمه .</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4046 مَوَانِعُ فَهْمِ النَّصِّ عندَ ابنِ فارسٍ ت:395هـ (دراسةٌ لُغويّةٌ) 2024-03-21T17:05:30+00:00 م. د. ياسر عناد كاظم yassirinad@gmail.com <p>يقفُ هذا البحثُ عند قضيةٍ مُهمّةٍ, ألا وهي موانِعُ فَهمِ النصِّ, التي تُسبِّبُ إشكالًا في التواصلِ اللُّغويِّ بين مُنشِئ النصِّ وقارئِه أو سامعِه, فيفوتُ عنهما الفَهمُ الصحيحُ كُليَا أو جُزئيًا عن معرفةِ مُرادِ صاحبِه.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; هذه الموانِعُ أشارَ إليها اللغويُّ الكبيرُ, أحمدُ بنِ فارسٍ (ت:395هـ), وحدّدها بأنّها تحولُ عن فَهمِ الكلامِ بكلّ صورِه من القرآنِ الكريمِ, والحديثِ الشريفِ, وكلامِ العربِ شِعرِه ونثرِه, بأمثلةٍ مُختارة من هذه النصوصٍ, فجاء هذا البحثُ ليُبرَّزَ هذه القضيّةَ المُهمّةَ, بدراسةٍ لُغويّةٍ وصفيّةٍ تحليليّة, فضلًا عن تمهيدٍ قبلَه للتعرُّفِ على الفَهْمِ, وأهميّتِه, وصحتِه, وما له صلةٌ.</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4047 موقفُ ابنِ هِشَامٍ (ت:٧٦١هـ) من ابنِ مالِكٍ (ت:٦٧٢هـ) فـي حاشيـتِـه الصُّغـرَى عـلى الأَلفِيَّـةِ فـي بـــاب الموصـول 2024-03-21T17:15:08+00:00 بارق حسين علي بطيخ Bariq31101986@gmail.com أ.م.د. سهى ياسين زيد suha.ar.hum@uodiyala.edu.iq <p>يتناول هذا البحث (موقفُ ابنِ هِشَامٍ (ت: ٧٦١ هـ) من ابنِ مالِكٍ (ت: ٦٧٢ هـ) فـي حاشيـتِـه الصُّغـرَى عـلى الأَلفِيَّـةِ&nbsp; فـي بـــاب الموصـول) تسليط الضوء على موقف ابن هشام من ابن مالكٍ في كتابه "الحاشية الصغرى" في بابٍ مهمٍ من أبواب النَّحو العربي ألا وهو باب الموصول، وتعود أهمية هذه الدراسة إلى بيان موقفه من ابنِ مالكٍ؛ فقد أنصفه في بعض المواضع ووافقه فيها، وخالفه في بعضها، واستدرك عليه في بعضها الآخر، وعلَّق على بعض أبيات الألفية ومنها مايخصُّ الموصول، وبَيَّنَ أنَّ سبب تسمية المَوصُوْلَاتِ&nbsp; بهذا الاسمِ؛ لأَنَّها وُضِعَتْ مُفْتَقِرَةً لِصِلَةٍ، لا لأَنَّها وُضِعَتْ وُصْلَةً لِوَصفِ المَعَارِفِ بالجُمَلِ، لذا فهذا البحث فيه إظهارٌ لآراء ابن هشامٍ وموقفه من ابنِ مالك.<strong>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; </strong></p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4048 فاعلية أنموذج (Alan Hoffer) في التفكير الإيجابي لطلاب الصف الخامس العلمي لمادة علم الاحياء 2024-03-21T17:21:33+00:00 م . د. باسم محمد علي الركابي basembio2018@gmail.com <p>يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية آلان هوفر في التفكير الإيجابي لدى طلاب السنة الأولى المتوسطة في العلوم. وللتحقق من هدف البحث تم تطوير الفرضية الصفرية التالية:</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; (لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط ​​درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق نموذج آلان هوفر ومتوسط ​​درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية. في التفكير الإيجابي.)</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; تم تطبيق التجربة واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذو التحكم الجزئي لمجموعتين متساويتين، والاختبار البعدي للتفكير الإيجابي. وتكونت عينة البحث من (70) طالباً، بواقع (35) طالباً للمجموعة التجريبية و(35) طالباً للمجموعة الضابطة. وقد تمت مكافأتهم في متغيري (العمر الزمني واختبار الذكاء). مقياس التفكير الإيجابي. وتم تحديد المادة العلمية وإعداد الخطط التدريسية لمجموعتي البحث. وقام الباحث بإعداد مقياس التفكير الإيجابي البعدي المكون من (30) فقرة. وقد تم عرضه على مجموعة من المحكمين. وتم تطبيق المقياس على عينتين استكشافيتين. تم تطبيق تجربة البحث في الفصل الأول من عام (2023). – 2024)، وبعد الانتهاء من التجربة، تم تطبيق مقياس التفكير الإيجابي على طلاب مجموعتي البحث في نفس الوقت، وبعد ذلك تم تصحيح الإجابات، وإجراء المعالجات الإحصائية باستخدام الاختبار التائي، كما وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05)، بين المجموعتين على المقياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. وبناء على ما سبق استنتجت الباحثة فاعلية نموذج آلان هوفر في التفكير الإيجابي لدى طلاب الصف الخامس العلمي. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها فقد توصل الباحث إلى بعض الاستنتاجات وأوصى ببعض التوصيات.</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4050 اتجاهات التوسع العمراني في ناحية المنصورية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد 2024-03-22T10:41:30+00:00 م . د . علاء مهدي صالح حسين ahdisaleh86@gmail.com <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; تناول البحث اتجاهات التوسع العمراني في ناحية المنصورية لسنة 2020 . إذ تطرق الباحث الى استخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في دراسة اتجاهات ومحاور النمو العمراني ضمن ناحية المنصورية . ولأجل الوصول الى ذلك اعتمد الباحث معالجة مرئية فضائية لسنة (2020) ضمن سلسة مرئيات القمر الصناعي الامريكي (8 Landsat) . إذ اظهر البحث ان النمو في الاراضي المبنية سلك محاور واتجاهات متباينة ضمن ناحية المنصورية , إلا إن المحور الجنوبي الشرقي الذي بلغ امتداده (13,52) كم&nbsp; يعد من اكثر محاور منطقة البحث توسعاً عمرانياً نتيجة لوجود مدينة المنصورية ضمن هذا المحور علماً إن اراضيه من اخصب الأراضي الزراعية , فضلاً عن نمو العمران في اتجاهات ومحاور مختلفة ضمن منطقة البحث خاصة مع امتداد الجداول الإروائية وطرق النقل هذا ما ينتج ايضاً توسعاً على الاراضي الزراعية , بينما خلت الجهات الشمالية والشمالية الشرقية والشمالية الغربية والغربية من النمو العمراني .&nbsp;</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4051 الاستراتيجية الأمريكية إزاء العراق خلال حكم الرئيس الأمريكي باراك أوباما 2024-03-22T10:46:30+00:00 منذر نعمان مشعان عبد الخالدي munther1432@gmail.com <p>تعتبر إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما متميزة تماماً بسبب تبنيها لفلسفة وتوجه مختلف عن سلفه. فقد ركز أوباما على التغيير واعتمد استراتيجية مختلفة تجاه العراق، وهو ما ساهم في فوزه بالرئاسة. كما يُعدّ الاحتلال الأمريكي للعراق أحد الأسباب التي أدت إلى فشل السياسة الخارجية الأمريكية في عهد الرئيس جورج بوش الابن. وبالتالي، يعتبر الملف العراقي مؤشراً هاماً يجب أخذه في الاعتبار لتقييم التزام أوباما بوعوده. وبنظر أوباما، فإن الملف العراقي يُعد من أصعب الملفات في الوطن العربي، مما أدى إلى تبني استراتيجية مختلفة من جانب الولايات المتحدة تجاه العراق. فقد تبعت الإدارة الأمريكية استراتيجية محددة أثناء حرب الخليج الثانية والغزو الأمريكي للعراق في عام 2003. كان هذا القرار الحاسم من بين القرارات الاستراتيجية التي اتخذتها الإدارة الأمريكية منذ بداية حرب الخليج الثانية، وتمثل في خضوع العراق للسيطرة الأمريكية وإطاحة النظام الحاكم وتنفيذ عملية سياسية جديدة في البلاد. وقد تم ذلك من خلال تدخل أمريكي صريح وواضح، لاحقاً تم ترسيخ وجود الولايات المتحدة في العراق. ويحمل الدستور الذي أُعلن عام 2005 توجهاً واضحاً نحو تحقيق أهداف ومصالح الولايات المتحدة في العراق، وإنشاء منظومة سياسية تعزز الطائفية وتوفر آليات تعزيز نظام سياسي يحقق أهداف ومصالح الإدارة الأمريكية. وجاء السياسيون العراقيون كوسائل تحكم من قبل سلطة الاحتلال، بقيادة الحاكم المدني بول بريمر. بالإضافة إلى ترتيب الأوضاع في البلاد وفقاً لطموحات الولايات المتحدة في العراق والمنطقة، وجعل النظام السياسي والطبقة السياسية في خدمة أهداف الإدارة الأمريكية خلال فترة حكم الرئيس جورج بوش الابن وباراك أوباما حتى عام 2016. وفي المجمل، فإن سياسة الرئيس باراك أوباما في العراق تُعدّ رد فعل على النتائج والتداعيات التي نتجت عن سياسة الولايات المتحدة تجاه العراق والمنطقة في فترة حكم بوش الابن.</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4053 الأفعال ألكلامية في الدلالات المؤنثة في شعر المعلقات الجاهلية دراسة في ضوء المنهج التداولي 2024-03-22T10:54:58+00:00 ا. د. نصرة احميد جدوع حمود الزبيدي nasra.jadwe@uoanbar.edu.iq <p>احتلت دراسة الشعر الجاهلي في ضوء النظريات الحديثة اهمية كبيرة بين الباحثين لاكتشاف جوانب الابداع لشعر هذا العصر, وذلك عن طريق ابرز نماذجه الموثقة التي بين ايدينا وهي القصائد المعروفة ب(المعلقات), وقد تم جانب منها يتمثل في الدلالات المؤنثة التي لم تحظ بدراسة دقيقة وفق اساسيات المنهج التداولي ومنها الأفعال ألكلامية, ويطرح البحث اشكالية تتعلق بالأبعاد التداولية للرموز المؤنثة في المعلقات التي كانت زاخرة بها , ووقع الاختيار على المنهج التداولي لتجاوبه مع طبيعة البناء الشعري والنسقي للمعلقات التي تمثل ارفع نماذج الشعر الجاهلي, ولسعة مادة الدرس التداولي وصعوبة حصرها في بحث واحد تم اختيار الأفعال ألكلامية في الدلالات المؤنثة, وقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج لعل اهمها&nbsp; استجابة النص الشعري الجاهلي لمعطيات المناهج النقدية الحديثة وخصوصية الحضور الانثوي متمثلا برموزه في النص الشعري واكتنازه لمعان ودلالات عميقة تفوق الدلالة الظاهرة.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; وقد تضمنت الدراسة ثلاثة محاور تناول الاول منها موضوع&nbsp; تأنيث القصيدة واشكالية النص المؤنث&nbsp; الذي تناول الرموز النصية الظاهرة والمضمرة إلى جانب الرموز الطبيعية التي شكلت مادة النص الشعري العربي القديم الرئيسية, وهو يتجاوز مفهوم النوع الاجتماعي بمنظوره الحديث إلى مستوى اوسع يشمل انماط البناء ذات الطابع المؤنث, ويقف في مقدمة هذه الانماط مفهوم القصيدة نفسه بتوصيفاته التي ذكرها الشعراء القدماء في أشعارهم, ليس بمدلولات(قصيدة او قافية او واحدة او غيرها من المسميات وحسب) بل بكل ما يتعلق بطريقة بناء انساق المعاني المستعملة في تشكيل الصور., فيما تناول المحور الثاني مصطلح الأفعال ألكلامية في المنظور التداولي وفق منهج اوستن الذي يربط الفعل الكلامي بالإنجاز ويقسم إلى عدة مراحل تناولها البحث بالدراسة والتطبيق على نماذج المعلقات, فيما تناول المحور الثالث تطبيق انواع الأفعال ألكلامية للرموز الأنثوية في شعر المعلقات السبع الجاهلية.</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4054 الرمز القرآني في شعر يحيى السماوي 2024-03-22T11:55:53+00:00 م. م. أحمد خليل سمين الخزرجي ahmed-khaleel@uokirkuk.edu.iq <p>بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ، يقدم البحث عرضاً وافراً للرمز من خلال التعريف بالرمز "لغةً واصطلاحاً" ، والرمز القرآني خاصة في شعر يحيى عباس السماوي ، معتمداً الرموز القرآنية الواردة في النص الشعري، وتم اختيار الرموز القرآنية الواردة في النص الشعري بعناية ونصوصاً قريبة من المتلقي تيسيراً للباحث ، ففي المبحث الأول، تم تقديم تعريف عن حياة الشاعر يحيى عباس السماوي وعن مؤلفاته، وبعدها درسنا الرمز لغةً واصطلاحاً ، ومن أوثق المعجمات وأوسعها، وكذلك درسنا أنواع الرمز في البحث من أجل المام الباحث بموضوع الرمز بشكل تام، وفي المبحث الثاني كانت دراسة تفصيلية وتحليلية عن الرمز في قصائد الشاعر يحيى السماوي ، وضم البحث أغلب أنواع الرموز من خلال قصائد الشاعر ، ونذكر بعض من هذه الأنواع&nbsp; 1- الرمز الأسطوري: ويقصد بالأسطورة هي خيال وهو ليس واقعي ولا يمكن تصدقه 2- الرمز الديني: وهي مستنبطة من الكتب الدينية التي جاء بها الأنبياء والرسل. 3- الرمز الأدبي: وهي حلقة وصل وترابط بين مستوى الأشياء الحسية الرامزة والحالة المعنوية التي يعيشها الكاتب. 4- الرمز الصوفي: الرمز معنی باطن مخزون تحت كلام ظاهر، لا يظفر إلا أهله. 5- الرمز التراثي: ويقصد به إنَ التراث ليس حركة جامدة، ولكنه حياة متجددة، والماضي لا يحيا إلا في الحاضر.</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4057 المَبَرَّات الخيرية في بغداد وأثرها على حياة العامة خلال العصور العباسية المتأخرة 2024-03-22T12:11:06+00:00 أ.م.د. شيماء فاضل عبد الحميد عبد الرزاق Shaymaafadhel2014@coeduw.uobaghdad.edu.iq <p>تأتي المَبَرَّات الخيرية بمعنى الاعمال الخيرية وهو كل عمل يشترك فيه جماعة من الناس لتحقيق مصلحة عامة وأغراض إنسانية او دينية او علمية او اقتصادية وكل مال أو جهد أو وقت، يبذل من أجل نفع الناس وإسعادهم والتخفيف من معاناتهم، وكانت اهم الموارد المالية للمبرات الخيرية في الإسلام هي الزكاة والصدقات الجارية والمستحبة والكفارات والاوقاف ، ومن صور المَبَرَّات الخيرية في العصور العباسية هو اعانة الفقراء والمعدمين والمنكوبين والزهاد من الصوفية لإيجاد مأوى لهم ، اذ كانوا لا يستطيعون شراء دار او ايجارها لذلك كانوا يبنون لهم اكواخا يلجؤون اليها ، او توفير السكنى لهم في المساجد والتي عدت ظاهرة اجتماعية عرفت في المجتمع الإسلامي منذ الصدر الأول من الإسلام، لكنها اقتصرت على الفقراء والزهاد والمسافرين ومن لا يجد مأوى له ومسكن، والراجح ان اغلب المقيمين في المساجد يعتمدون في معيشتهم على الأوقاف المخصصة للمساجد ، وقد شملت رعاية الخلفاء العباسيين لكافة المرافق العامة في الدولة ، فكرسوا جهودهم وعنايتهم الى ما فيه خير وصلاح امتهم فعمروا المساجد في بغداد واولوها اهتماما خاصا ، كذلك إقامة السقايات والتي هي مباني واسعة تتخذ مسكنا للزهاد ومأوى للمرضى في ظروف خاصة فضلا عن استمرارها بتوفير المياه للمقيمين فيها، اما الحجاج والمسافرون فكانوا ينزلون خانات- دار استراحة او كما الفنادق - ليسكنوا فيها بعض الوقت، وكان يبني هذه الخانات الموسرون ويوقفونها على السابلة، وتقيم لهم الحكومة مواضع خاصة لشرب الماء ، كما انها تقدم لهم الأطعمة، ومما لاشك فيه انشغلت الخلافة العباسية والافراد بتوفير الرعاية الصحية لأبناء المجتمع عموما ،لذا حظى المرضى بقدر كبير من تلك الرعاية حينما تأسست البيمارستانات الثابتة والمتنقلة او بمفهومه الحديث (المستشفيات) هي احدى المؤسسات الخيرية العامة التي شيدها الخلفاء والملوك والسلاطين والامراء وغيرهم من الموسرين صدقة جارية وخدمة للإنسانية وتخليدا لذكراهم، فضلا عن إقامة الربط التي تغير معناها، فلم تعد مقتصرة على انها بيوت الصوفية بل غدت دورا لضيافة المغتربين والمسافرين لما حوته من الطعام والمسكن ، كما نهضت بقسط وافر من التعليم لتوفر الكتب في بعضها ، فضلا عن كونها ملاجئ مستديمة لأصحاب العاهات وكبار السن والعميان ، يوزع عليهم الطعام والمال من الدولة والافراد ، وأصبحت ايضا ملاجئ للنساء المطلقات والمهجورات حتى يعدن الى ازواجهن او يتزوجن ، وقد اهتم الخلفاء بالربط وعمارتها وتوفير وسائل الاعاشة والنظافة للساكنين، وعليه فإن الخدمات المتوفرة في الرباط أصبح ينتفع بها المتصوفة وبقية افراد المجتمع من الفقراء والعاجزين، وقد اهتم الخلفاء العباسيين وافراد المجتمع باليتيم، فأمر بعدم قهره والإحسان اليه، والمحافظة على أمواله، ولما ظهر نظام الوقف في الدولة الإسلامية وتبينت منافذه كان للأيتام الفقراء نصيب، اذ كان الوقف الخيري يمثل جانبا مهما من الأوقاف في المجتمع، وان اغراضه تكرس للفقراء عموما، وفي منافعهم العامة ومنها التعليمية، ، وحظي السجناء باهتمام وعناية جيدة من لدن الخلفاء العباسيين كغيرهم من الفئات الاجتماعية الأخرى ، فكان لهم نصيب من المَبَرَّات الخيرية لاسيما في المناسبات المفرحة او المحزنة على حد سواء ، مما يثير الرحمة والعطف بين افراد المجتمع ويحض على التعاون والمحبة، كما اهتم الخلفاء العباسيين بإنشاء دور الضيافة الرمضانية ببغداد ليفطر فيها الفقراء والمحتاجين ، وقد حثت التعاليم الإسلامية للعمل بهذه المَبَرَّات ، ودفع الانسان المسلم لتحقيقها لأنها تؤدي بطبيعتها إلى الكمال والتكامل في البناء الاجتماعي الذي يقوم على توطيد العلاقات الإنسانية بين الناس على أساس الايمان والبر والإحسان، وعليه تصبح الامة الإسلامية أرقى الأمم وأسعدها من جميع النواحي الإنسانية.</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4058 [ التقييم البيئي للخصائص النوعية لتربة قضاء المقدادية 2024-03-22T12:14:55+00:00 م .ج ياسمين حافظ علي الماشي Yasmynhafz456@gmail.com أ.م.د.نسرين هادي رشيد nsreen.ge.hum@uodiyala.edu.iq <p>قضاء المقدادية وهو أحد الأقضية التابعة لمحافظة ديالى التي تقع&nbsp; بين خطي طول (44<sup>o</sup>.45<strong><sup>-</sup></strong>) و(45<sup>o</sup>.15<strong><sup>-</sup></strong>) شرقًا ودائرتي عرض (33<sup>o</sup>.45<strong><sup>-</sup></strong>) و(34<sup>o</sup>.00<strong><sup>-</sup></strong>) شمالاً وبمساحة بلغت (1054) كم2. يهدف البحث الى معرفة الخصائص الفيزيائية والكيميائية للتربة من جهة والوصول الى فهم افضل لمعرفة سلوك التربة وتأثيرها في المحيط البيولوجي من جهة أخرى ، وبعبارة أدق أن دراسة بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية للتربة كان هدفه التعرف على تلك الخصائص وتأثيرها بشكل مباشر في تلوث التربة بالملوحة والمعادن الثقيلة ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على تحليل الفحوصات المختبرية الخاصة بتلوث التربة في منطقة الدراسة إعتماداًعلى المعاييرالعالمية ومعرفة مدى آثارها بتجاوز تلك المحددات ويتم ذلك من خلال نتائج التحليل المختبري لعينات التربة في منطقة الدراسة ، إذ تم جمع (30نموذجاً) من (30موقعاً)من منطقة الدراسة وبواقع نموذجين الأول في شهر كانون الثاني (شتاء عام 2023)والثاني في شهر تموز(صيف عام 2023)وتم تحليل العينات كيميائياً من خلال معرفة خصائص التربة الكيميائية (المادة العضوية والاس الهيدروجيني والتوصيلة الكهربائية والاملاح الذائبة T.D.S) وقد توصلت الدراسة الى جملة من النتائج أهمها ان التوزيع المكاني للخصائص النوعية متباين من مكان الى آخر وحسب طبيعة المصادر الطبيعية والبشرية إذ وجدت الدراسة أن أعلى تركيز من حيث الخصائص الكيميائية كان من نصيب (الأملاح الكلية الذائبة T.D.S) وقد تجاوزت الحدود</p> 2024-03-22T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)