مجلة ديالى للبحوث الانسانية https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022 <p><strong>مجلة انسانية متخصصة تنبع من حاجة المجتمع المتحضر لتحقق اهدافها في مجال التأليف والبحث والتوثيق العلمي للتدريسين والاكاديميين لنشر الفكر المتجدد الذي يستفيد منه المتخصصون وطلاب العلم علما انها اسست عام 1997 واصدرت ( 96) خمسة وتسعون عددا . حاصلة على</strong></p> <p><strong> eISSN : 2957-5699</strong></p> <p><strong>Print ISSN :2957-3807</strong></p> <p><strong>وحاصلة ايضا على : 10.57592 <em>DIGITAL OBJECT IDENTIFIER</em> (<em>DOI</em>)</strong></p> <p><strong>حين تتحول الكلمات والافكار والتطلعات العلمية الى مشاريع قائمة على ارض الواقع . يشعر الانسان ازاءها بنوع من الفخر والاعتزاز وبكثير من الاهتمام والجدية الذي يكمن وراءهما الشعور بالمسؤولية الكبيرة خاصة في مجال البحث العلمي.</strong></p> <p><strong>ومن هذا المنطلق ولتفعيل دور المؤسسة الاكاديمية في ترجمة اهداف الجامعة في التعليم العالي وبشكل عام –ديالى تابعة الى الجامعة المستنصرية – وقد كانت آنذاك بإدارة الاستاذ المساعدالدكتور سعد محمود شكر المشهداني أول رئيس للتحرير كونه عميدا لكلية التربية –إذاستقبلت المجلة في حينها البحوث الانسانية والعلمية ..فضلا عن نشر المجلة اول مؤتمر علمي للكلية كان ذلك عام 1998 اذ كانت المجلة آنذاك تسمى بمجلة ديالى للبحوث العلمية والتربوية , واصل خلالها نخبة خيرة من التدريسين مثلوا هيئات التحرير لهذه المجلة المحكمة ليصدر عنها أعداد تجمع التخصصات العلمية والانسانية في الوقت نفسه . وقد سميت المجلة باسمها الحالي <u>مجلة ديالى للبحوث الانسانية</u> بعد ان تم شطر كلية التربية عام 2008 الى كليتين هي التربية الاصمعي والتربية الرازي حيث عنيت مجلة ديالى للبحوث الانسانية – التي تصدرها كلية التربية للعلوم الانسانية بهذا الحقل من المعرفة لتلافي التداخل بين التخصصات وتحقيق الرصانة العلمية اذ ضمنت ستة اقسام تنضوي تحت تخصصات لغوية وتربوية وانسانية , ويشرف عليها الان السيد الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي عميد الكلية ،وان اعطاء النشر في الأعداد القادمة لذوي الترقيات العلمية..</strong></p> <p> </p> <ul> <li><strong><u>اهداف المجلة:-</u></strong></li> </ul> <p><strong>عندما كانت المجلة فكرةهادفة .. ثم تحولت الى واقع ملموس ومشروع يستدعي الاهتمام والجدية شعر كل من عمل في هيئة التحرير ومنذ تأسيسها بالمسؤولية الكبيرة ادامة هذه المجلة والاستمرار في تطويرها وتعزيزها مع مد جسور الثقة مع القراء والمعنين بما خدم اهداف المجلة كونهامجلة متخصصة انسانية تنبع من حاجة المجتمع المتحضر. لتحقيق اهدافها في مجال التأليف والبحث والتوثيق العلمي للتدريسيين والأكاديميين لنشر الفكر المتجدد الذي يستفيد منه المتخصصون وطلاب العلم باعتبارها رافدا من روافد المعرفة والكلمةالفاعلة في مجال بناء الفكر العلمي والانساني بفروعه الانسانية المختلفة.</strong></p> <p> </p> <ul> <li><strong><u>رسالة المجلة ورؤيتها:-</u></strong></li> </ul> <p><strong>تبذل المجلة كل المساعي لتحقيق رسالة صادقة تجعل من مجلداتها الصادرة منبرا علميا له صدى محلي واقليمي تلبي نشر جميع الابحاث والمعالجات والافكار والابواب الجديدة الواردة فيها ( بعد مرورها بتحكيم عادل وموضوعي قبل النشر ) حاجة الاطراف الفاعلة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وهم التدريسيون وطلبة العلم .ليتعرفوا على كل ماهو جديد ونافع في مجالات المعرفة الانسانية لخدمة المجتمع وتنمية مهاراته الفكرية.</strong></p> <p><strong>ومن حكم مسؤولية وامانة ورؤية المجلة نجدد فيها الدعوة الى جميع الاساتذة والمتخصصين المعنيين بشؤون البحث العلمي الانساني للمساهمة في رفد هذه المجلة بالبحوث والدراسات وبالآراء والملاحظات من اجل النهوض بها علميا و تحقيق رسالتها السامية لان مؤازرتهم هي السبيل الى التطور الامثل. </strong></p> ar-IQ JDHR@uodiyala.edu.iq (أ.م.د علاء حسين عليوي مدير هيأة التحرير) JDHR@uodiyala.edu.iq (مبرمج اقدم مواهب عبد الرسول سلمان) Sun, 13 Aug 2023 05:27:19 +0000 OJS 3.3.0.10 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 الأسلوبيّة في المنظور النّقديّ عند أحمد مطلوب وحمّادي صمّود (دراسة موازَنة) Stylistics in the Critical Perspective of Ahmed Wanted and Hammadi Samoud (balancing study) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2974 <p> بحثنا الموسوم ( الأسلوبيّة في المنظور النّقدي عند أحمد مطلوب وحمّادي صمّود دراسة موازنَة)، يقوم على رصد مظاهر الأسلوبيّة استنادًا إلى رؤيتين، الأولى للدكتور أحمد مطلوب التي مثّلت العودة إلى الجذور التّراثيّة والبحث بين طيّاتها عن الأسس الأسلوبيّة للبلاغة العربيّة قديمًا، وإثبات بأنّ أساس الأسلوبيّة هو الفنون البلاغيّة العربيّة، وأنّ هنالك علاقة تكامليّة بينهما بحيث لا يمكن استغناء أحدهما عن الآخر، بينما كانت الرؤية الأخرى للدكتور حمّادي صمّود حيث كانت بواعث دراسة الأسلوبيّة عنده هي الآخر الغربيّ فقد درس نظريّاتهم وحلّلها للوقوف عند مفهومها وأنواعها، وعلى الرّغم من اختلاف الرّؤى النقديّة بين النّاقدين التي تعود إلى طبيعة التّفكير النّقدي بينهما، وما حُمّل به كلّ ناقد من ثقافات، فإنّهما اتفقا على بعض النّقاط الجوهريّة التي آمن بها كلّ منهما. </p> Prof. Dr. Iyad Abdel-Wadoud Othman Al-Hamdani ، Fann Najm Abdel Ilah الحقوق الفكرية (c) 2023 Prof. Dr. Iyad Abdel-Wadoud Othman Al-Hamdani ، Fann Najm Abdel Ilah https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2974 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 أصــولُ السؤالات وأجوبتها ، وأسبابُها في الدرس النحوي The Bases of Questions, Their Answer and Their Reasons in The Syntactic Lesson https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2975 <p>الملخص<strong>:</strong></p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; &nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; يدرس هذا البحث الأصول التي وضعها النحويون للسؤالات، وأجوبتها في الدرس النحوي ، ويبيّن كيف أنّ هذا التناول التراثي منهم أضفى عليهما بُعدًا مركزيًا في بناء نظام النحو العربيّ وأصوله ، وأدلّته ، ويدرس أيضا غايات السائلين، والمجيبين، وأسباب لجوئهم إلى هذا الإجراء في الدرس النحويّ . في توجّه منهم يبين استشعارهم لأهمِّيَّة هذين الإجرائين في بناء منظومة النحو العربيّ فاعتمدوه، وآثروه، والتزموه منهجًا في التفكير، والتقعيد، والتأليف ، بل زادوا بأن أصَّلوا له ، وبينوا أسبابه ، وغاياته ، ووضعوا أركانًا ، وأصولا .</p> <p>&nbsp;</p> Prof. Othman Rahman Hameed Al Uraki (Ph.D الحقوق الفكرية (c) 2023 هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2975 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 التكرار الشعري والوظيفة الانتباهية دراسة أسلوبية في ديوان حفيد امرئ القيس لسعدي يوسف Poetic repetition and attentional function https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2977 <p>تهدف هذه الدراسة إلى دراسة‌ فاعلية التكرار ودورها في تحقيق الوظيفة الانتباهية ومن ضمنها الوظيفة الإفهامية في مجموعة حفيد امرئ القيس الشعرية للشاعر العراقي (سعدي يوسف)، وهي تسعى من وراء ذلك إلى بيان فاعلية التكرار بوصفه أداة فاعلة في شدّ انتباه المتلقي نحو القضية المطروحة، بهدف الإفهام وزيادة الوعي بتلك القضية، وذلك ما يدخل ضمن وظائف التكرار بوصفه أسلوباً لغوياً.</p> د. يادكَار لطيف الشهرزوري، نور شهيد عباس الحقوق الفكرية (c) 2023 هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2977 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 الإنساق الدلالية في أدب الرحلة العراقي الحديث:(2011-2020) برؤية ثقافية Semantic Systems in Modern Iraqi Travel Literature: (2011-2020) with a Cultural Vision The https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2978 <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; قد ينطوي النص على تحولاتٍ في الدلالة النسقية نتيجةً لعوامل فكرية، وبيئية، واجتماعية وعقدية، وثقافية وما إلى ذلك من أسبابٍ أخرى لها أثرها الذي انعكس على المغزى من وراء رصد العادات الثقافية للآخر، وبين عملية تلقي النص بوصفه فضاءً قد تتقارب فيه الثقافات إلى الحد الذي يجعل أحدهما مكملاً للآخر تواصلاً وتشابهاً، وبالعكس قد تكون الثقافتان متباعدتين ومختلفتين ولا يوجد بينهما أي نقطة اتصال، وعلى وفق هاتين الركيزتين سنتعامل مع القضايا والممارسات الثقافية للآخر، والبحث عما ورائها من أنساق ثاوية، لها دورها الفعال في بلورة أبعاد الرؤية النصية وإزاحتها، والتركيز على أنظمة الخطاب السياقية للوصول إلى دلالته النسقية، وفعلها وكيفية تلقيها، سواءً كانت انساقاً ظاهرة أم مضمرة، وما يتوارى خلف الأخيرة من أبعادٍ تؤسس لفعلٍ مغالطٍ لما هو ظاهر.</p> <p>ولا مناص من القول إنَّ عمل الرحال القائم على نقل المعارف وتبادل الأفكار والثقافات بين المجتمعات أفراداً وجماعات، قد تفضي إلى أن يكون التواصل مبنياً على التوافق، أي المشابهة التي تؤدي إلى الفعل التواصلي بين الطرفين، أو يترتب على ذلك معارضة قائمة على الاختلاف مما ينجم عنه النفور والابتعاد.</p> أ.د. نفلة حسن أحمد، م.م واجده محمود خلف الحقوق الفكرية (c) 2023 هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2978 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 التضمين النحوي في(البحر المديد في تفسير القرآن المجيد)لابن عجيبة( ت 1224هـ ) دراسة نحوية دلالية https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2979 <p>الملخص :</p> <p>إنّ اللغة العربية ذاتُ أساليب لغوية ونحوية كثيرة التي تميّز بها عن غيرها من اللغات في العالم، ومن هذه الأساليب أسلوب التضمين اللغوي الذي يشمل التضمين البلاغي بنوعيه _البديعي والبياني_ والتضمين العروضي _ الشعري_ وأخيراً التضمين النحوي وهو الذي نحن بصدد دراسته في هذا البحث إذ تناولنا فيه تضمين الأسماء وتضمين الأفعال وتضمين الحروف، وفقاً لما ذكره ابن عجيبة في تفسيره ( البحر المديد في تفسير القرآن المجيد) إذ عرضنا فيه توجيهات ابن عجيبة النحوية في الآيات التي وقف عليها من خلال بيان وتفسير الآيات القرآن الكريم.</p> <p>ومن المعلوم أنّ الضمين النحوي يعد من موضوعات التأويل النحوي إذ يقف ابن عجيبة على الآيات التي تخرج نظمها أو تركيبها عن القاعدة النحوية التي وضعها النحاة فيحاول من خلال توجيهاته وتأويلاته تصويب التركيب إلى القاعدة النحوية.</p> م.م. أحمد علي محمدأمين ، أ.د. دلسوز جعفر حسين الحقوق الفكرية (c) 2023 هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2979 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 مرجعيات الزمان الثقافية في شعر ذي الرمة https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2981 <p>الملخص<strong>:</strong>&nbsp; تناولت في هذا البحث (مرجعيات الزمان الثقافية في شعر ذي الرمة) عن طريق دراسة ما يتمتع به شاعرنا من ثقافة متنوعة المشارب، فثقافته الفكرية والاجتماعية والمكانية والزمانية جعلت من مرجعياته واحة خصبة يعود إليها الباحث متى شاء مصوراً منها أجمل المشاهد وأفضل الأساليب وأقوى المعاني, وشعر ذي الرمة شعر جزل قوي تكتنفه أسرار عظيمة رغم كثرة الدراسات التي تناولته بالتحليل والتمحيص إلا أنه يحمل صورًا متألقة ومتماسكة ومتلاحمة في بنائه وأركانه, فكان لنا نصيب في شعره عن طريق دراسة مرجعيات الزمان في شعره ومدى تأثر الشاعر به، ومن هذا المنطلق نجد أن الزمان ذو مزية خاصة عند شاعرنا الذي يعتمد عليه في تشكيل صوره الشعرية، فذو الرمة كان مولعاً بعنصر الزمان وكل ما يحويه بأدق التفاصيل.</p> <p>&nbsp;</p> هبة خالد قدوري  ، أ.د. ياسر أحمد فياض الحقوق الفكرية (c) 2023 هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2981 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 التغير في معدلات الامطار الشهرية والسنوية في محافظة ديالى Change in monthly and annual rainfall rates in Diyala Governorate https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2982 <p>الملخص :</p> <p>تعتبر الامطار من اهم العناصر المناخية المؤثرة في مناخ العراق ومنطقة الدراسة لما لها من تأثير مباشر على جريان الانهار ومستوى مياه الانهار والبحيرات بدءا من مناطق تغذيتها وحتى مصباتها ، وعند دراسة كميات الامطار الساقطة في منطقة الدراسة نجد ان هناك انخفاض كبير في معدلاتها ، حيث بلغ مقدار التغير في معدلات الامطار خلال الدورة الاخيرة للفترة (2010- 2021) عن المعدل العام للفترة (1981- 2021) في منطقة الدراسة قد بلغ (12.1- ملم) في شهر كانون الثاني ، وفي شهر نيسان شهدت معدلات الامطار تغير نحو الزيادة بمقدار (1.8 ملم) ، وفي شهر تموز لم تسجل معدلات الامطار اي تغير لعد سقوطها في فصل الصيف ، اما مقدار التغير السنوي في معدلات الامطار في منطقة الدراسة فسجل تناقصا مقداره (28.2 – ملم) وبنسبة مئوية بلغت (12%) .</p>  ماهر ثامر سعيد النداوي  ، أ.د نظير صبار حمد المحمدي الحقوق الفكرية (c) 2023 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2982 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 PSYCHOLOGICAL COUNSELING SERVICES PROVIDED FOR MOTHERS OF CHILDREN WITH INTELLECTUAL DISABILITIES (IDs) خدمات الاستشارة النفسية المقدمة لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية (المعرفات) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2983 <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> ماهر تيسير شرادجة، روان صالح عبدالله النفيسي الحقوق الفكرية (c) 2023 هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2983 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 أثر استراتيجية الترقيم الجماعي في اكتساب المهارات التاريخية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية والاحتفاظ بها The current research aims to identify the impact of the collective numbering strategy on acquiring historical skills among students of the His https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2984 <p>يهدف البحث الحالي الى التعرف على أثر استراتيجية الترقيم الجماعي في اكتساب المهارات التاريخية ا&nbsp; لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية والاحتفاظ بها&nbsp;</p> <p>&nbsp; طبق البحث على طلاب المرحلة الثانية قسم التاريخ كلية التربية&nbsp; جامعة سامراء للعام الدراسي (2021-2022) وتم اختيار عينة البحث عشوائيا وبلغت&nbsp; (62) طالب وطالبة ، وزعت بصورة عشوائية على مجموعتين متساويتين، احدهما تجريبية والأخرى ضابطة تمثلت اداة البحث باستخدام&nbsp;&nbsp; اختبار لقياس اكتساب المهارات التاريخية من نوع الاختبار المتعدد بلغت فقراته (42) فقرة كافأ الباحث بين مجموعتي البحث بعدد من التغيرات واستخدم عدد من الادوات الاحصائية وبعد تطبيق الاداة أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لصالح طلبة المجموعة التجريبية&nbsp; الذين درسوا على وفق استراتيجية الترقيم الجماعي،&nbsp; واختتم البحث بعدد من التوصيات والمقترحات .</p> أ.م.د كريم علي شلال الحقوق الفكرية (c) 2023 هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2984 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 استخدام المنصات الافتراضية في تقديم خدمات المعلومات الرقمية ودعم بيئة التعليم الالكتروني Utilizing of Virtual Platforms in Providing Digital Information Services and Supporting the E-Learning Environment https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2986 <p>الملخص<strong>:</strong></p> <p>تعد المنصات الرقمية واستثمارها في تقديم خدمات المعلومات للمستفيدين والباحثين وخاصة في ظل ظروف كوفيد -19 اصبح من اولويات مؤسسات التعليم العالي لما لها من اثر كبير في تقديم مختلف انواع الدعم&nbsp; تعزيزا لدعم بيئة التعليم الالكتروني ، وقد هدف البحث تحديد المنصات الرقمية (الافتراضية) المستخدمة في جامعة ديالى مراكز التعليم المستمر وبيان دورها في تقديم خدمات المعلومات الرقمية المقدمة فضلا عن التعرف على خدمة تدريب المستفيدين الرقمية. وتحديد مدى دعم خدمات المستفيدين لبيئة التعليم الالكتروني ، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات والمعلومات من&nbsp; مراكز وشعب التعليم المستمر في كل كليات واقسام جامعة ديالى ومن ثم احصائها وتحليلها ، وخلص البحث لجمله من النتائج كان من ابرزها ان جامعة ديالى كانت داعمة وبقوة لبيئة التعليم الالكتروني من خلال&nbsp; استمرارية الخدمات المعلوماتية المتاحة للمستفيدين ، اذ بلغت نسبة الدعم&nbsp; في برامج التعليم المستمر على مستوى الجامعة للتعليم الالكتروني المقدم 32% من المجموع الكلي مقابل 68% منها كانت بالتخصصات الدقيقة للكليات و التي تمثلت بالدورات والانشطة التعليمية الاخرى ، يضاف الى ذلك كانت خدمة تدريب المستفيدين مثلت نسبة 100% في كليات الجامعة واقسامها .</p> <p>&nbsp;</p> ا.م.د سلام جاسم عبد الله الحقوق الفكرية (c) 2023 هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2986 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 رؤية مقترحة في فلسفة التربية للخطأ الاملائي وضعف مهارة الخط لدى الطلبة https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2987 <p>الملخص :</p> <p>هدف البحث الحالي&nbsp; نقد تدني مستوى الخط والاملاء لدى الطلبة&nbsp; وتزويد الجهات التربوية العليا برؤية ضمن فلسفة التربية للحد من التوسع الحاصل بتدني هذين المستويين&nbsp; لدى الطلبة ، كما تحدد البحث بضعف الخط والاملاء لدى الطلبة كحدود موضوعية.</p> <p>اتخذ الباحث من التأويل والارشاد منهجا لبحثه وهذا المنهج معنيا بتفسير الظواهر ، والمشكلات والعناصر والاجراءات وتأويلها وفق منهج واحد ، بهدف ارشاد العمل التربوي وتوجيه واقتراح الوسائل الاكثر جدوى وفائدة.</p> <p>ولقد خرج الباحث بتوصيات منها:</p> <ul> <li>ان تهتم المؤسسات التربوية بهذا الموضوع واعتباره محورا مهما في العملية التربوية ، فضلا عن عدم تساهل المدارس والجامعات بموضوع ضعف الخط والاملاء</li> <li>كما اقترح الباحث ارجاع كراسة الخط والاملاء للطلبة على المستويين التربية والتعليم العالي ، فضلا عن فتح دورات خط واملاء اجبارية للكادر التعليمي ولعامة الطلبة ايضا.</li> </ul> <p>&nbsp;</p> أ.م.د. موفق ايوب محسن الحقوق الفكرية (c) 2023 هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2987 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 الإندفاعية لدى طلبة الجامعة Impulsivity among university surdents https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2988 <p>الملخص .</p> <p>تُعد الإندفاعية من المشكلات النفسية والإجتماعية المنتشرة بصورة كبيرة بين أوساط البشر ، وفي جميع المجتمعات وبين مختلف الأعراق وبدرجات متفاوتة ، ويتمثل هذا السلوك الإندفاعي الذي يتعدى به الفرد علىغيره بهدف إيذائهم سواء بالقول مثل السب والشتم والكلام الجارح ووصف الآخرين بصفات سيئة وإيقاع الفتنة بينهم ، أو بالفعل وإستخدام الجسد كالضرب. (عبد الرحمن، 2014، ص29)</p> <p> </p> <p> يُشير الأدب التربوي والنفسي إلى أن العدوان والعنف هما أبعاد الإندفاعية ؛ فالإندفاعية بمثابة الوسيط بين المعرفة الإجتماعية والسلوك العدواني. (Bowman, 1997 , p.116)</p> <p> </p> <p> إفترض ديكمان (Dickman,1990) أن هناك نوعين من الإندفاعية ، الأول : إندفاعية وظيفية تتصف بعمل قرار سريع عندما يكون ذلك هو الأنسب أو الأمثل وهذه السمة غالباً مصدر فخر ، والثاني : إندفاعية غير وظيفية تتصف بعمل قرارات سريعة غير مناسبة وهذا النوع يرتبــط بصعوبـــات الحياة متضمنــاً نتـائج سـلبيــة وعديد من المشــكلات. (عبد الباقي، 2018، ص964)</p> <p> وقد توصلت نتائج دراسة (عبد الهادي و أبو جدي، 2014) على عينة بلغت (255) طالباً وطالبة جامعية إلى أن أكثر المجالات التي ظهر فيها الإندفاع هو مجال الإندفاع المعرفي وأقلها هو الإندفاع الحركي، بينما أظهرت عينة الدراسة مستوى متوسط من توكيد الذات وإلى وجود علاقة عكسية بين مجالات الإندفاعية وتوكيد الذات ، فكلما زاد توكيد الذات إنخفضت الإندفاعية. كما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة في الإندفاعية وتوكيد الذات تبعاً لمتغير النوع والتخصص ، أما المستوى الدراسي فلا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة في الإندفاعية ، في حين أظهرت أن طلبة المستويين الثاني والثالث توكيداً للذات أعلى من طلبة المستوى الأول ولم تظهر فروق بين المستويات الأخرى.</p> نجلاء فالح حسن،   الأستاذ المساعد الدكتورة ديار عوني فاضل المفتي الحقوق الفكرية (c) 2023 هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2988 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 سمات الشخصية الخمس الكبرى وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى المرضى المتعرضين للإصابة بفيروس كورونا في العراق The Relationship Between the Big-5 Personality Traits and Satisfaction with Life in Iraqi Sample exposed to COVID-19 infection https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3007 <p><em>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; People worldwide were suffering from covid-19 and developed a wide range of mental health problems. The spread of the Corona virus has had great psychological effects on people, and because of the increase in the number of infections and deaths, as a result, more people have developed feelings of anxiety and fear. That lead people to feel dissatisfied with their lives. People behave during the spread of epidemics and disasters in different ways for many reasons, this including environmental and social factors, as well as influence of internal factors on their behavior such as their way of thinking and coping strategies. The personality traits play a vital role in determining behavior and methods of response. The previous studies have proven that personality traits have a vital role in determining the behavior of the individual in general and during disasters in particular.</em></p> <p><em>The aim of the current study is to investigate the level of the satisfaction with life among the study sample who were affected by Corona epidemic, about their lives, and, to which extent this satisfaction is related to the Big five personality traits The current study recruited a sample of (407) people infected with COVID-19 (174) (42.75%) female and (233) (57.24%) male, age ranged from (18) to (71) with an average of (29.60) and standard division of (11.</em> <em>83). T</em><em>wo scales were used, 5-item of satisfaction with life scale (SWL) </em><em>(Diener et al.,1985)</em><em> and (44) items of personality traits scale (</em><em>John &amp; Srivastava, 1999) represent of five subscales which is extroversion (8) items, Agreeableness (9) items, </em><em>Conscientiousness</em><em> (9) items, Neuroticism (8) items, and openness (10) items. The study found that the sample has less satisfaction with life than society with significant t-test (one sample). Moreover, there is a significant positive correlation between satisfaction with life and 4 personality traits, and significant negative correlation with neuroticism. The study recommends to paying attention when applying health programs in crisis times. </em></p> أ.م.د. خليل عبدالله حسين الجوراني الحقوق الفكرية (c) 2023 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3007 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 السلوك التوكيدي لدى طلبة جامعة الموصل Assertive behavior among students of Mosul University https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3010 <p>هدف البحث الى التعرف على:</p> <ol> <li>1. السلوك التوكيدي لدى طلبة جامعة الموصل .</li> <li>2. الفروق ذات الدلالة الاحصائية في السلوك التوكيدي لدى افراد عينة البحث تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي (ذكور, اناث)، الصف (الثاني,الرابع )، التخصص (علمي, انساني).</li> </ol> <p>&nbsp;&nbsp; وقد استخدمت الباحثة مقياس السلوك التوكيدي ( اعداد الباحثة ) المكون من ( 48 ) فقرة لتحقيق أهداف البحث, وذلك بعد عرض الاداة على الخبراء واستخراج الخصائص السيكومترية لها، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وتكون مجتمع البحث من ( 23051 ) طالباً وطالبة للعام الدراسي ( 2021-2022 ) واختارت الباحثة عينة عشوائية طبقية بواقع ( 920 ) طالباً وطالبة وبنسبة 4 %، اما الوسائل الاحصائية التي تم استخدامها في البحث الحالي هي : الاختبار التائي لعينة واحدة , الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , معامل ارتباط بيرسون , معادلة الفا كرونباخ، وتوصل البحث الى النتائج الاتية:</p> <ol> <li>1. وجود فرق ذو دلالة احصائية مما يعني تمتع طلبة جامعة الموصل بمستوى متوسط من السلوك التوكيدي.</li> <li>2. وجود فرق ذو دلالة احصائية بين الذكور والاناث في مستوى السلوك التوكيدي ولصالح الذكور، و لايوجد فرق ذو دلالة احصائية بين افراد عينة الدراسة تبعاً لمتغير الصف ( الثاني - الرابع ) ، و متغير التخصص ( العلمي - الانساني ) في مستوى السلوك التوكيدي لدى طلبة جامعة الموصل.</li> </ol> ا.م .د. صبيحة ياسر مكطوف، فاتن يونس بكتش سليمان الحقوق الفكرية (c) 2023 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3010 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 الانشطة الاقتصادية (المهن الحكومية) للسكان العاملين في قضاء بعقوبة https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3013 <p>تسهم دراسة الانشطة الاقتصادية للسكان في معرفة وتحديد حجم القوى العاملة فيه في منطقة ما ،وكلما ازداد عدد السكان زادت الانشطة الاقتصادية وبالتالي ازدياد عدد العاملين في مختلف الانشطة الاقتصادية والمهن الحكومية فيها ، وان توزيع السكان يوضح طبيعة النشاط الاقتصادي وعدد العاملين فيها سواء كانت مهن حكومية او قضاء خاص وكذلك يبين عدد العاطلين عن العمل فيها.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; يهدف البحث الى التعرف على عدد العاملين في الانشطة الاقتصادية الرئيسة في قضاء بعقوبة على مستوى البيئة والنوع والتعرف على عدد العاطلين على مستوى الوحدات الادارية لقضاء بعقوبة للمدة من 1997 الى 2021 و تناول هذا البحث دراسة الانشطة الاقتصادية للمهن الحكومية دراسة حالة لواقع السكان في قضاء بعقوبة بحسب التركيب النوعي والعمري، نظرا لأهمية قضاء بعقوبة والذي يعد من اهم الاقضية في محافظة ديالى وبالتالي من الضرورة دراسة واقع الانشطة الاقتصادية المتمثلة بالمهن الحكومية فيها لإظهار التباين في هذه المهن على مستوى الوحدات الادارية في قضاء بعقوبة. ومن اهم النتائج التي وصلت اليه البحث ان عدد العاملين في الانشطة الاقتصادية في قضاء بعقوبة قد بلغ (3888) موظف وبنسبة (77,1%) وتراوح فيها عدد العاملين الذكور (2612) موظف وعدد العاملات الاناث فيها (776) موظفة من الاناث وبنسبة بلغت (22,9%).</p> أ.م.د رجاء خليل احمد، نور صبحي عيدان الحقوق الفكرية (c) 2023 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3013 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 ابرز المعوقات المؤثرة سلبا على اقتصاد الدولة العربية الاسلامية وطرق معالجتها م. د. آلاء حسن احمد مهدي العباسي The Most Prominent Obstacles Negatively Affecting The Economy Of The Arab Islamic State and Ways to Address them https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3057 <p>تم التطرق في هذا البحث الى بيان ابرز المعوقات التي تواجه الاقتصاد الاسلامي ، والتي تكون متعلقة بالمالية اكثر مما تكون متعلقة بالأنشطة الاقتصادية الاخرى التي هي ؛ الزراعة ، والصناعة ، والتجارة .&nbsp;</p> <p>&nbsp; كانت حالة عجز بيت المال ، والفقر ، والتهرب من دفع الضرائب (الزكاة ، والخراج ، والجزية) ، والاحتكار وغلاء الاسعار فضلا عن معوقات اخرى وردت في داخل البحث ، هي ميادين الدراسة في هذا البحث مع التعرف على كيفية معالجة كل منها .</p> <p>&nbsp; اهتم ولاة امر المسلمين وانشغل بالهم في كيفية التخلص من هذه المعوقات ابتداء من الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – الى نهاية الخلافة العربية الاسلامية ، فوضعوا الحلول الناجعة للتخلص من اثر هذه المعوقات السلبي على اقتصاد الدولة والفرد والمجتمع ، وان اضطروا في بعض الاحيان لاستخدام القوة العسكرية للتخلص منها .</p> <p>&nbsp; كانت عدالة توزيع الاموال هي اهم المعالجات التي قام بها ولاة امر المسلمين ، فقد اضمحلت ظاهرة الفقر في المجتمع الاسلامي بسبب هذه المعالجة منذ ايام الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – الى ايام الخليفة العباسي المتوكل على الله .</p> م. د. آلاء حسن احمد مهدي العباسي الحقوق الفكرية (c) 2023 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3057 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 القضاة المصرين في عصر الولاة في مصر (٢١هـ-٢٥٤هـ) دراسة في السيرة الذاتية والادارية Egyptian judges in the era of governors in Egypt (21 AH - 254 AH) A study in biography and administration https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3058 <p>الكتابة في القضاء الاسلامي من اهم الكتابات التاريخية التي اسهمت في بيان تاريخ الحضارة العربية والاسلامية , ومن خلال هذه الكتابات تعرفنا عن ماهية الادارة في الدولة الاسلامية , يعتبر النظام القضائي الإسلامي من أروع النظم المكتوبة والمدونة في القضاء , اذ لم يكن مقتصرا على معالجة القضايا التي تخص المسلمين فحسب بل عالج قضايا اهل الذمة الذين يحيون ويعيشون في اكناف الدولة الاسلامية , وانبرى لهذه المهمة الاعلام من فقهاء الامة الاسلامية وبهذا خط هؤلاء العلماء سفر وتاريخ يفتخر به ابناء الامة الاسلامية , وبعد توسع الدولة العربية الاسلامية في جهة المغرب تم تنظيم الحياة الادارية في تلك البلاد سيما في عصر الولاة (21هـ-254هـ) محور بحثنا ,لذي هو فأعطى المسلمون انموذج راقي ومشرف عن العدل والمساواة في بلاد المسلمين ,لابد من الاشارة الى انه لم تفرد دراسة مستقلة عن القضاة المصريين في عصر الولاة , وتم استخدام مصادر ومراجع جديدة تم فيها تعزيز مادتنا العلمية , تناول البحث ثلاث مباحث الاول منها هو تعريف للقضاء لغة واصطلاح , واهمية القضاء في الدولة الاسلامية سيما في عصر الولاة, أما المبحث الثاني فقد تناول دراسة عن الحياة الذاتية والادارية للقضاة المصريين , والمبحث الثالث تناول مشاركة واثر القضاة المصريين في الحياة السياسية والاقتصادية في مصر.</p> م.د.حسام قاسم محمد الصميدعي الحقوق الفكرية (c) 2023 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3058 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 التحليل المكاني للوفيات المسجلة في محافظة بابل لسنة 2021 https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3059 <p>يهدف البحث الى التعرف على حجم الوفيات في محافظة بابل وتباينهم المكاني ، وما هي المتغيرات المرتبطة بذلك ، وللوصول إلى الحجم النسبي للعلاقات المرتبطة بالظاهرة اعتمدت الحقيبة الإحصائية (spss) باستخدام معامل ارتباط بيرسون ، وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج أهمها هو ان معدل الوفيات في محافظة بابل بلغ (3.4) بالألف لسنة 2021 ، وتباين حسب الوحدات الإدارية اذ جاء(مركز قضاء الهاشمية) بالمرتبة الأولى بمعدل (6.9) بالألف، في حين جاءت ناحيتي(أبي غرق والشوملي) بأدنى معدل بلغ (2) بالألف لكل منهما، وهناك علاقات ارتباط بين ظاهرة الدراسة وبين متغيراتها وبين المتغيرات مع بعضها البعض، وكان أكثرها قوة علاقة الارتباط بين متغير (أمراض جهاز الدوران) ومتغير(أمراض الجهاز التنفسي) بلغت قيمتها (**0.717-)، في حين كان أضعفها بين متغير(أمراض جهاز الدوران) ومتغير(أعراض سريرية ومختبرية) بلغت قيمتها(0.005-) وتراوحت قيم بقية العلاقات بين المتغيرات بين هاتين القيمتين.</p> م . د . ناجي جواد عبيس الحقوق الفكرية (c) 2023 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3059 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 إشكالية المصطلح البديعي في معجم لسان العرب لابن منظور (ت711هـ) The Evidences of Qur’anic Rhetoric Style and their Impact on Revealing the Rhetorical Meanings. A Study in the Dictionary of Lisan al-Arab https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3015 <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; القرآن الكريم محورٌ لعدّة دراسات , وأساسٌ لانطلاق كثير من العلوم العربيّة والإسلامية. ولسان العرب هو ذلك المعجم اللغوي المشهور الذي ألّفه ابنُ منظور (ت:711ه) في القرن السابع الهجري؛ لحفظ أصول اللغة وضبط بنيتها, إذ عليها مدار أحكام الكتاب العزيز والسنة النبوية. وهذا البحث محاولة لإبراز قيمة الشواهد القرآنية في لسان العرب, وبخاصة ما يتعلق منها بالجوانب البلاغية .</p> المدرس المساعد مُحمّد طاهر جاسم الحقوق الفكرية (c) 2023 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3015 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 Deportation in Ali Bader's The Tobacco Keeper https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3016 <p><em> The theme of deportation has shaped the works of many writers, because the current era is the era of immigration, political crises, and wars in which people are forced to leave their countries. Those deportees include those people who leave seemingly of their own accord but really because of circumstances beyond their control. This research reveals an insight into the psychological consequences of the experience of deportation, from psychopolitical point of view, for psychology goes hand in hand in explaining the intractable conflicts, caused by wars, immigration, exile, and deportation. Psychologists turn political, social, and moral issues into empirical ones; they use psychology as a mirror for understanding politics, and the effect of politics on individuals. This research examines the Iraqi contemporary novel Ali Bader's The Tobacco Keeper (2011), it proves the fact that political events have repercussions in the lives of people who are not directly involved in any political conflicts, but were irrevocably hit by their consequences.</em></p> Prof. Luma Ibrahim Shakir (Ph.D.) ، Hanan Talib Abdulaziz الحقوق الفكرية (c) 2023 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3016 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 Gender and cultural differences in the use of facial emoji https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3017 <p><em>Emojis are pictographs that are common in computer mediated communication and used in all platforms of the internet. An emoji obtains its meaning through its graphic resemblance to a physical object (smiling face). Emojis are used in a number of ways in daily life outside the computer mediated communication There are certain events used to indicate the importantance of emojis in communications. In 2015, The Oxford English Dictionary selected Face with Tears of Joy emoji as the word of the year.</em></p> <p><em>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; &nbsp;&nbsp;The current study has adopted Danesy’s model in analyzing the meaning of emojis . It is concluded that emojis have less cultural variation than it is assumed to be and that is there are less cultural variations.&nbsp; </em></p> <p><em>&nbsp;</em></p> Prof. Arwa Abdulrasoul Salman (Ph. D.)، Omer Saab Azawi الحقوق الفكرية (c) 2023 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3017 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 The Pronunciation of [ing] as a Social Marker in Miller's Death of A Salesman The Pronunciation of [ing] as a Social Marker in Miller's Death of https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3018 <p><em>This study is intended to examine the language that reveals person 's social class, his/ her identity and gender through some of linguistic cues. These linguistic cues are called social markers which have social interaction and plays a great role to gather the information about social class and sex of the sender. This study works with written data from the play in middle of 20th century ''Death of A salesman'' by Arthur Miller. This play contains some of phonological differences that are utilized by New York speech community in 1940s. The conversation is written in slang and colloquial used in and around New York in the 1940s, with most people using sound [ɪn] instead of [ŋ] for suffixes [ing] and nouns ending with [ing] which can mark both the actor's gender and his / her social stratification in a particular text.</em></p> Prof. Khalil Ismail Rijia (PhD)، Lamia Sulieman Mohammed الحقوق الفكرية (c) 2023 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3018 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 A Cognitive Semantic Study of Selected English Visual Medical Metaphors https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3019 <p><em>This study is an attempt to analyze a number of selected English visual medical metaphors in the light of three cognitive semantic theories: Lackoff &amp; Johnson's (1980) Conceptual Metaphor Theory (CMT), and their (1987) Image Schema Theory (IST), as well as Fauconnier and Turner's (2002) Conceptual Blending Theory (CBT).&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; </em></p> <p><em>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; The study is based on the hypotheses that the selected cognitive theories can account for the cognitive realty and meaning construction in visual medical metaphors, and the possibility of having of more than one interpretations of these selected metaphors. The study also hypothesizes that that linguistic and extra linguistic elements have a complementary role in conveying the metaphor's intended message.&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; </em></p> <p><em>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; To achieve the aims of the study and verify its hypotheses, five medical visual metaphors have been selected from two newspapers: Chicago Tribune, and the New York Journal. The selected medical posters have been analyzed in the light of an eclectic model based on Lackoff &amp; Johnson's (1980) CMT, and their (1987) IST, as well as Fauconnier and Turner's (2002) CBT.&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; </em></p> (Prof. Ayad Hameed Mahmood (PhD، Asmaa Mahmoud Jabbar الحقوق الفكرية (c) 2023 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3019 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 A Semantic Study of Qur'anic Expressions of Condolences https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3021 <p><em>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; Condolence expressions are exemplified one of the important speech acts of expressives. They are used on occasions of bereavement and affliction to achieve three purposes: sharing a bereaved's sorrow by expressing sympathy and regret, giving support and encouragement, and assuring the temporality of life. Accordingly, the bereaved feels comfortable to hear these verbal expressions from others. In societies whose people believe in Heaven and Hell after death, religion is a fertile source of condolence expressions and an essential factor that determines the appropriate selection of them. Certain religions such as Islam provide a very great and effective collection of condolence expressions which are respectively observed by Muslims. </em></p> <p><em>The present study aims to make an investigation and analysis of the semantic formulas used in selected Qur'anic verses concerning condolences. To achieve this aim, the study presents a brief theoretical framework of condolences a practical part involving the analysis of selected Qur'anic verses having condoling messages. It adopts Elwood's (2004) model of semantic formulas of condolences. This model involves five basic formulas plus other peripheral ones. The results show that the main semantic core of these condolences are the inevitability of death and transitory of life. Mostly, positive future-oriented remarks of what is after death are stated such as the return to Allah and meeting the lost beloved's hereafter.</em></p> Prof. Riyadh Tariq Kadhim Al-Ameedi (Ph.D)، Muna Hasseb Hwayed, A PH.D الحقوق الفكرية (c) 2023 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3021 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 The Effectiveness of Using Doctorless on Iraqi EFL Secondary Students' Listening Comprehension of TED Talks Video Clips, Summary Writing, and Listening Anxiety https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3061 <p><em>This study examines the effects of the dictogloss technique on listening comprehension, summarizing, and listening anxiety among Iraqi EFL secondary students. 60 female students from the preparatory school in Iraq, aged between 17 and 18, took part in the research. For instruction, the experimental group as well as the control group watched TED Talks videos. The Dictogloss technique was also applied to teach students in the experimental group how to write summaries and how to comprehend what they hear, whereas those in the control group were instructed using a conventional approach. Pre- and post-tests, as well as the listening anxiety questionnaire, were administered to get the necessary data. The findings reveal that the experienced group's students performed better than the control group's students with significant differences favoring the experimental group that was exposed to the Dictogloss technique. Pedagogical implications for EFL instructors are offered to improve students' language learning by incorporating the Dictogloss technique in EFL classrooms to raise students' listening comprehension of the foreign language, develop their skills in writing summaries and reduce listening anxiety.</em></p> Assistant Prof. Sana’Khalifa Salih، Dr. Ala'a Hasan Ahmed Mahdi Al Abassi الحقوق الفكرية (c) 2023 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3061 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 Evaluating the Final-Year Ministerial Examinations at the Preparatory Schools in Iraq https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3023 <p><em>This study investigates and assesses the process of constructing the English language ministerial examinations at the preparatory schools in Iraq. It presents an analysis of samples of the Baccalaureate examinations. Data analysis showed that these examinations have neglected assessing learners' ability to communicate orally. It is suggested that the questions have to be balanced paying more attention to the communicative language learning.</em></p> <p><em>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; Consequently, the researcher proposes an examination programme based on the principles of the communicative approach which prioritizes the development of the oral / aural language skill (communication) to bridge the gap in the current ministerial examinations at the preparatory schools. The proposed programme comprises both oral and written examinations in order to check learners' achievement and performance in all four language skills, mainly in spoken and written language.&nbsp; </em></p> Asst. Professor Natiq Taha Abdul-Kareem الحقوق الفكرية (c) 2023 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3023 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 Investigation of gender representation in illustrations in Iraqi high school textbooks https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3024 <p><em>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; Textbook takes a vital&nbsp; role whereas&nbsp; gender is&nbsp; socialized in schools . The roles and responsibilities that men and women have in society should be presented to students in textbooks in a balanced way. The major goal of the current study is to examine gender representation in English textbooks that are&nbsp; taught in public high schools in Iraq and how illustrations are employed in the three English textbooks of fourth , fifth , and six preparatory grades.&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; </em></p> <p><em>This study employs both quantitative and qualitative analyses. Thus, the data&nbsp; is collected&nbsp; by focusing on counting the number of&nbsp;&nbsp; occurrences of both genders in textbook ,and provide a qualitative examination of illustrations . The framework of Fairclough's (1989) Critical Discourse Analysis&nbsp; is utilized to analyze the data. that includes three dimensions; description, interpretation, and explanation.</em></p> <p><em>&nbsp;The analyses of&nbsp; this study includes visibility in illustrations. The findings of both qualitative and quantitative analyses show that educational materials are both gender biased and&nbsp; conventionally stereotyped, despite the efforts of government to achieve equity&nbsp; in EFL textbooks.</em></p> <p><em>&nbsp;It has proved from the results of the&nbsp; three selected textbooks that males have outnumbered females. Furthermore, the current research provides some pedagogical implications and suggestions that can aid to address the issue of gender unfairness in EFL educational materials .</em></p> Jamal Mohammed Abbas، Ahmed Mohammed Salih الحقوق الفكرية (c) 2023 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3024 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 An overview of the phenomenon of L-vocalisation in English varieties around the world https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3025 <p><em>This study is an attempt to review one of the increasing phenomena in English varieties around the world: L-vocalisation. It seeks to shed light on the nature of this phenomenon as well as the contexts in which it is possible. It also highlights the social behaviour of this feature and how it is spreading to different places where English is spoken. A historical overview of the genesis of this phenomenon is also given reviewing in the process the main studies that tracked its occurrence in different English varieties. The study thus captures some prominent observations reported on the behaviour of L-vocalisation.</em></p> <p><em>The study concludes that while this feature is well-established, there are potential lines of further research that can be pursued as regards L-vocalisation.</em></p> Inst. Dr. Abdulkareem Yaseen، Inst. Dr. Dhiaa Kareem Ali الحقوق الفكرية (c) 2023 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3025 Sun, 18 Jun 2023 00:00:00 +0000 Instilling Religious Literacy for Learners and Its Significance to Education https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3112 <p><em>Abstract:</em></p> <p><em>Educational process is inseparable from reading and writing activities. Reading and writing activities are parts of literacy. One type of literacy is religious literacy. This study investigates the instillation of religious literacy as an educational alternative for students with the aims of finding (1) efforts conducted by schools to instill religious literacy for learners, and (2) significances of religious literacy for students in educational activities. Data collection techniques in this qualitative research are observation and interview. Researchers observed religious literacy activities carried out by academic communities of SD Muhammadiyah Barru consisting of 180 students, 6 classroom teachers, 2 subject teachers, 1 educational staff, and 1 school principal. To obtain data about the benefits of religious literacy in educational activities for learners, researchers conducted in-depth interviews with the school principal, the teacher of Islamic Religious Education, and 3 students selected. For data analysis, researchers used three steps, namely data reduction, data display, and drawing conclusions. Researchers found that the efforts to instill religious literacy at SD Muhammadiyah Barru were: (1) habituation, (2) development, and (3) learning activities. The results of interviews and discussion indicate the significances of religious literacy for learners in educational activities namely (1) religious literacy activities add students’ insight and increase students’ knowledge, and (2) religious literacy activities expedite the teaching and learning process.</em></p> Nashruddin Nashruddin، Kisyani Laksono، Mintowati Mintowati، Didik Nurhadi ، , Nur Qalbi الحقوق الفكرية (c) 2023 هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3112 Thu, 01 Jun 2023 00:00:00 +0000 Confronting Child Abuse through Magical Realism in Roald Dahl's Matilda https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3227 <p><strong>Abstract </strong></p> <p>Fantasy and reality are combined in a prominent postmodern literary theory known as magical realism. In magical realism, fantastical events are portrayed in a realistic manner, and the setting is a normal world populated by genuine characters. Not everything is fantastic or unreal. In fact, there is no singular definition of magical realism. Critics define Magical Realism in their own way, as Magical Realism is defined differently by each critic. This paper seeks to examine magical realism in children's literature by analyzing its fundamentals in Roald Dahl's "Matilda". This paper is divided into two sections. The first section is an introduction. It addresses magical realism, its characteristics, and its connection to children's literature. Section two examines how child abuse damages the lives of children and how children who get abused from adults confronting these abusive behaviours through magical realism that Dahl used in order to make his child protagonist have the brave to confront.</p> <p><em>&nbsp;</em></p> Abdullah Fadhil Hassan، Prof. Shaima' Abdullah Jasism الحقوق الفكرية (c) 2023 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3227 Thu, 01 Jun 2023 00:00:00 +0000