مجلة ديالى للبحوث الانسانية https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022 <p><strong>مجلة انسانية متخصصة تنبع من حاجة المجتمع المتحضر لتحقق اهدافها في مجال التأليف والبحث والتوثيق العلمي للتدريسين والباحثين لنشر الفكر المتجدد الذي يستفيد منه المتخصصون وطلاب العلم علما انها اسست عام 1997 واصدرت ( 99) تسعة وتسعين عدداً . حاصلة على</strong></p> <p><strong> eISSN : 2957-5699</strong></p> <p><strong>Print ISSN :2957-3807</strong></p> <p><strong>وحاصلة ايضا على : 10.57592 <em>DIGITAL OBJECT IDENTIFIER</em> (<em>DOI</em>)</strong></p> <p><strong>حين تتحول الكلمات والافكار والتطلعات العلمية الى مشاريع قائمة على ارض الواقع . يشعر الانسان ازاءها بنوع من الفخر والاعتزاز وبكثير من الاهتمام والجدية الذي يكمن وراءهما الشعور بالمسؤولية الكبيرة خاصة في مجال البحث العلمي.</strong></p> <p><strong>ومن هذا المنطلق ولتفعيل دور المؤسسة الاكاديمية في ترجمة اهداف الجامعة في التعليم العالي وبشكل عام استحدثت كلية التربية - ديالى؛ وكانت تابعة الى الجامعة المستنصرية ؛ وكانت آنذاك بإدارة الاستاذ المساعدالدكتور سعد محمود شكر المشهداني أول رئيس للتحرير كونه عميدا لكلية التربية –إذاستقبلت المجلة في حينها البحوث الانسانية والعلمية ..فضلا عن نشر المجلة اول مؤتمر علمي للكلية كان ذلك عام 1998 اذ كانت المجلة آنذاك تسمى بمجلة ديالى للبحوث العلمية والتربوية , واصل خلالها نخبة خيرة من التدريسين مثلوا هيئات التحرير لهذه المجلة المحكمة ليصدر عنها أعداد تجمع التخصصات العلمية والانسانية في الوقت نفسه . وقد سميت المجلة باسمها الحالي <u>مجلة ديالى للبحوث الانسانية</u> بعد ان تم شطر كلية التربية عام 2008 الى كليتين هما التربية الاصمعي والتربية الرازي حيث عنيت مجلة ديالى للبحوث الانسانية – التي تصدرها كلية التربية للعلوم الانسانية بهذا الحقل من المعرفة لتلافي التداخل بين التخصصات وتحقيق الرصانة العلمية اذ ضمنت ستة اقسام تنضوي تحت تخصصات لغوية وتربوية وانسانية , رئيس هيأة تحريرها الان الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي؛ وقد شهدت تطوراً واضحاً في إدارته لها بالتعاون مع مدير التحرير الاستاذ الدكتور علاء حسين عليوي البدراني، والسيدات والسادة اعضاء هيأة التحرير.</strong></p> <p><strong style="font-size: 0.875rem;"><u>اهداف المجلة:-</u></strong></p> <p><strong>تهدف مجلة ديالى للبحوث الانسانية الى الاستمرار في ادامتها وتطويرها وتعزيزها مع مد الجسور مع القراء المعنيين بما يخدم اهداف المجلة كونها مجلة متخصصة انسانية تنبع من حاجة المجتمع المتحضر؛ لتحقيق اهدافها في مجال التأليف والبحث والتوثيق العلمي للتدريسيين والأكاديميين لنشر الفكر المتجدد الذي يستفيد منه المتخصصون وطلاب العلم باعتبارها رافدا من روافد المعرفة والكلمةالفاعلة في مجال بناء الفكر العلمي والانساني بفروعه الانسانية المختلفة.</strong></p> <ul> <li><strong><u>رسالة المجلة ورؤيتها:-</u></strong></li> </ul> <p><strong>تبذل المجلة كل المساعي لتحقيق رسالة صادقة تجعل من مجلداتها الصادرة منبرا علميا له صدى محلي واقليمي تلبي نشر جميع الابحاث والمعالجات والافكار والابواب الجديدة الواردة فيها ( بعد مرورها بتحكيم عادل وموضوعي قبل النشر ) حاجة الاطراف الفاعلة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وهم التدريسيون وطلبة العلم .ليتعرفوا على كل ماهو جديد ونافع في مجالات المعرفة الانسانية لخدمة المجتمع وتنمية مهاراته الفكرية.</strong></p> <p><strong>توجه المجلة الدعوة الى جميع الاساتذة والمتخصصين المعنيين بشؤون البحث العلمي الانساني للمساهمة في رفد هذه المجلة بالبحوث والدراسات والآراء والملاحظات من اجل النهوض بها علميا و تحقيق رسالتها السامية لان مؤازرتهم هي السبيل الى التطور الامثل. </strong></p> ar-IQ JDHR@uodiyala.edu.iq (أ.د علاء حسين عليوي مدير هيأة التحرير) JDHR@uodiyala.edu.iq (مسؤل الموقع د. علي شعلان حسين) Wed, 03 Apr 2024 19:54:09 +0000 OJS 3.3.0.10 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 الملائمة المكانية لأبراج الإتصالات الخلوية في مدينة الخالص https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4073 <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; تضاعفت الحاجة الى تنظيم إستعمالات الارض داخل الحيز الحضري وهذه الحاجة مدفوعة بزيادة عدد السكان وطموحهم بالحصول على مستوى عالِ من جودة الحياة , الأمر الذي يتطلب أن يكون تخطيط الحيز الحضري تخطيطاً سليماً ومستدام من خلال توقيع المشاريع الخدمية لتكون متاحة وبجودة عالية لجميع قاطني الحيز الحضري , ولما كانت خدمة الإتصالات الخلوية واحدة من اهم الخدمات التي تؤمن العديد من المتطلبات التي لا مناص من الاستخدام اليومي لها كالإتصالات الصوتية والتراسل النصي والانترنيت المتنقل , وخدمات الموقع الجغرافي والتحكم عن بعد الامر , الذي حفز الباحث على دراسة التحليل الجغرافي لتوزيع ابراج الاتصالات الخلوية في مدينة الخالص .</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; وبغية توجيه الفكر التخطيطي شرعت الدراسة الى بناء إنموذجاً للملائمة المكانية للتنبؤ بما سيؤول اليه التوزيع الجغرافي لإبراج الإتصالات الخلوية في مدن قضاء الخالص لغاية عام 2030 مستنداً في ذلك الى جملة من معايير ذات علاقة وثيقة بتشييد ابراج الإتصالات الخلوية , وقد اسفرت النمذجة الخرائطية عن ملائمة (22)% من اراضي مدينة الخالص لتشيد تلك الابراج , بينما إرتفعت نسبة الاراضي المتوسطة الملائمة فيها الى (67)% , في حين وصلت نسبة الاراضي غير الملائمة الى (11)% من مجموع مساحة مدينة الخالص .</p> أ.د . تنزيه مجيد حميد ، م.م. سيف محمد عبد الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4073 Wed, 03 Apr 2024 00:00:00 +0000 التحليل الجغرافي لتوزيع الخدمات التعليمية في مدينة كسنزان https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4074 <p>تعكس أهمية الخدمات التعليمية لأي مجتمع مدى التطور الاقتصادي والاجتماعي للبلد، باعتبارها من المستلزمات الأساسية للسكان ، وقد حظي هذا الجانب بمكانة كبيرة في كثير من الدول ،كون تطور الخدمات التعليمية دليلاً لقدرة البلد على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية, ولكي يؤدي المجتمع وظائفه بكفاءة عالية. ويتطلب هذا الأمر توزيعاً مكانياً عادلاً للخدمات التعليمية بشكل يتلاءم مع كثافة السكان في قطاعات المدينة، الهدف من الدراسة هو تحديد توزيع الخدمات التعليمية ومستوى قدراتها بالنسبة للسكان المحليين. لهذا الغرض ، تنقسم الدراسة إلى ثلاثة أجزاء رئيسية المحور الأول دراسة التوزيع للخدمة التعليمية في منطقة الدراسة، أما المحور الثاني التحليل الكفاءة المكانية للخدمات التعليمة في منطقة الدراسة، في حين جاء المحور الثالث تحت عنوان، تحليل الكفاءة الوظيفية للخدمات التعليمية.</p> أ.م.د. فاطمة قادر مصطفى ، م.م. هوشمند جوهر عباس الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4074 Wed, 03 Apr 2024 00:00:00 +0000 التحليل المكاني لظاهرة التسول في مدينة بعقوبة https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4075 <p>يتناول هذا البحث ظاهرة التسول التي اصبحت من الظواهر الخطيرة التي لها انعكاسات وأبعاد مأساوية على تنشئة الاجيال الصاعدة في مجتمعنا وجاء هدف الدراسة هو&nbsp; التعرف على اسباب التسول و التباين المكاني لظاهرة التسول في منطقة الدراسة وما الاثار السلبية&nbsp; التي تخلفها هذه الظاهرة ومن اهم نتائج البحث تظهر ان الغالبية العظمى من المتسولين هم من النازحين الذين نزحوا الى مدينة بعقوبة ، وبلغت نسبة المتسولين في اسواق المدينة 41% , وجاءت نسبة الاناث&nbsp; المتسولات 80 %&nbsp; , واوصت الدراسة بجملة من التوصيات منها&nbsp; الحد من ظاهرة النزوح ووضع الضوابط و الاجراءات الازمة&nbsp; وضرورة التركيز على تفعيل حملات مكافحة التسول .</p> م.م ساره محمد ابراهيم الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4075 Wed, 03 Apr 2024 00:00:00 +0000 الخلاف العثماني - الفرنسي على جنسية المهاجريين الجزائريين في سوريا ولبنان (1855-1914) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4077 <p>جاء تسليط الضوء في درستنا هذه على مشكلات جنسية المهاجريين الجزائريون أن الخلاف العثماني الفرنسي حول جنسية المهاجرين الجزائريين&nbsp; إلى سوريا ولبنان تعتبر من أهم المشاكل التي واجهوها الذي لم يُحل، واستمرَّ حتى الحرب العالمية الأولى عام 1914 وذلك لاستمرار الدولة العثمانية بمنح الجنسية للمهاجرين ، ولعلَّ السبب الذي كان يدفعها لتقوم بذلك هو خوفها من تدخل فرنسا في شؤون ولايات سوريا ولبنان بحجة حماية رعاياها الفرنسيين، بالمقابل كانت فرنسا تمنعُ الهجرة في أواخر القرن التاسع عشر وشكَّلت لجان لدراسة أسباب الهجرة الجزائرية لكنها حاولت أن تكسب مكاسب سياسية في سوريا ولبنان بحجة أنَّ المهاجرين الجزائريين من رعاياها ، أما موقف المهاجرين من ذلك الخلاف فلم يتقبلوا أن يكونوا من رعاية فرنسا ، وكذلك كانوا متردِّدين في قبول الجنسية العثمانية بسبب دخول أبنائهم بالخدمة العسكرية في الجيش العثماني لاسيما أنَّ الاخيرة &nbsp;كانت في حربٍ مستمرَّةٍ لاسيما مع روسيا في تلك الحقبة مما دفع بالدولة العثمانية لتقديم تسهيلاتٍ لهم بإعفاء أبنائهم من الخدمة العسكرية لمدة من الزمن، وكذلك منحهم أراضي زراعية، وبذلك تمكَّنت الدَّولة العثمانية من كسب أغلب المهاجريين الجزائريين لجانبها، ولكن استمرَّت فرنسا بافتعال المتاعب لها حتَّى الحرب العالمية الأولى.</p> غسان عدنان احمد ، أ.م .د نبيل خليل ابراهيم الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4077 Wed, 03 Apr 2024 00:00:00 +0000 الفقيه المالكي ابو الحسن الزرويلي الصغير(ت 719هـ -1319م ) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4078 <p>يعد ابو الحسن علي بن محمد الزرويلي ،الملقب بالصغير، من ابرز فقهاء المغرب في عهد بني مرين ،واحد الاقطاب الذين دارت حولهم الفتيا ايام حياته ،وهو احد اعلام المذهب المالكي والمدرسة المالكية في المغرب العربي ،وقد تتلمذ على يد ابرز علماء وفقهاء عصره ،وترك تلاميذ دونوا ما تركه في مؤلفات ،ومن ابرز ما دونه وجمعه عنه تلاميذه هـو التقييد على المدونة ،وكذلك جمعوا اجوبته في مدونات ،وكان الفقيه ابو الحسن الصغير يحظى باهتمام ورعاية بني مرين ،وعين في مناصب مهمة في الدولة المرينية ،مثل قضاء فاس وتازا ، وارسل في سفارة لبني الاحمر في الاندلس ،فضلا عن مهنة التدريس ،وقد كان مجلسه في جامع الازدع يحضره خيرة الطلبة والفقهاء ،وكان بعض امراء الدولة المرينية يحضرون مجلسه ،وقد اثنى العديد من العلماء والفقهاء المعاصرين له ووصفوه<strong> "بالأمام العمدة الهمام وشيخ الاسلام والفقيه الحافظ الحجة القدوة " </strong>وكان امام وقته في شرح المدونة وتقييدها ،ومن ابرز فقهاء المذهب المالكي في المغرب العربي .</p> م. م الاء محمود رحيم خليل الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4078 Wed, 03 Apr 2024 00:00:00 +0000 الهجمات الوهابية على الصحراء الجنوبية واثرها على العشائر العراقية الرحل 1920-1930 دراسة وثائقية https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4079 <p>كان للصراعات السياسية بين مملكتي العراق من جانب ومملكة نجد والحجاز من جانب&nbsp; اخر اثراً كبيراً على اثارة و توتر العلاقات بين الجارين مما اسهم في خلق فجوة غذتها بريطانيا وحافظت على ديموميتها الهجمات الوهابية التي ضربت العشائر الرحل العراقية ممن كانت تجول الصحراء الجنوبية بحثاً عن مراعي خصبة لمواشيها فكان ذلك مصدراً مهماً لمتابعة ما نتج عن تلك الهجمات.</p> ا.م.د علي ابراهيم محمد مصطفى ، ا.م.د احمد ابراهيم محمد مصطفى الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4079 Wed, 03 Apr 2024 00:00:00 +0000 الأفعال الكلامية الإخبارية في الحديث الشريف في كتاب رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين للنووي ( ت : 676ه) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4080 <p>تشكّل الأفعال الكلامية مُنحناً هاماً في الدراسات اللسانية ، وتُعدُّ النواة لكل بحثٍ تداوليٍ ، وتقوم على فكرةٍ أساسها اللغةُ ليست تواصل بل هي تؤسس لإحداث التغيير في الواقع ، وإنجازها أفعال بما يلفظ من قول ، فاتَّجه علم اللغة لدراسة اللغة وقواعدها الى اتجاهين مختلفين, الأول يدرس اللغة بوصفها بُنيةً مغلقة ونسقاً مفصولاً عن السياقات الخارجية ويدرس اللغة في ذاتها وفي حد ذاتها, ويُمثل هذا الاتجاه في اللسانيات البنيوية لـرائدها فرديناند دي سوسير وما تفرَّع عنها .</p> <p>الثاني يدرس اللغة من حيث الإستعمال ضمن السياقات اللغوية وغير اللغوية وأثرها في نجاح عملية الاتصال والتواصل ويركز على علاقة المرسِل بالمرسَل إليه ويتمثل هذا الاتجاه باللسانيات الاجتماعية والتداولية ؛ وهذهِ الأخيرة هي محور دراستنا لكونها تبحثُ في النواة المركزية للتداولية&nbsp;&nbsp; وأحد أعمدتها&nbsp; وهي نظرية الأفعال الكلامية التي ظهرت على يد جون لا نكشو أوستين , وطورها تلميذه جون سيرل ، ويرى أصحاب هذه النظرية أن المتحدث حين ينطق الكلام فإنه يُنجز حدثاً&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; أو فعلاً كلامياً, وقد&nbsp;&nbsp; تطرق العرب الى هذه الفكرة في مبحثي الخبر والإنشاء ولا سيما في المقام ومقاصد المتكلم ، ويعد الحديث النبوي الشريف خيرَ مدونة تتجسد فيه أفعال الكلام بعد القرآن الكريم , والتي درستها : في ( كـتاب رياض الصالحــين من كــلام سـيد المرسلـين للنووي ) .&nbsp;</p> فؤاد محمود علوان ، أ . د حسين إبراهيم مُبارك الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4080 Wed, 03 Apr 2024 00:00:00 +0000 اثر استخدام طريقة Hayes في التحصيل وتنمية التفكير الابداعي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4081 <p>&nbsp;&nbsp; يهدف البحث الحالي التعرف على( أثر استخدام طريقة Hayes في التحصيل وتنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التأريخ) وللتحقق من هدف البحث اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة وبتطبيقين قبلي وبعدي ، تم اختيار عينة البحث(اعدادية الحوراء للبنات) بطريقة عشوائية من مجتمع البحث الذي تمثلت بطالبات المدارس الثانوية والاعدادية النهارية في محافظة ديالى مركز قضاء الخالص ووجدت فيها شعبتين (أ، ب) بمجموع (48) طالبة ، واختارت شعبة (أ) بطريقة عشوائية لتمثل المجموعة التجريبية بواقع (24) طالبة ، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة بواقع (24) طالبة ، طُبقت التجربة في الفصل الثاني من العام الدراسي (2022-2023) كافأت الباحثة إحصائياً بين المجموعتين في المتغيرات الآتية : العمر محسوباً بالأشهر، التحصيل الدراسي للأبوين، اختبار الذكاء رافن (Raven)، اختبار التفكير الابداعي القبلي) فضلاً عن ضبط المتغيرات الأخرى من أجل سلامة البحث ، أما فيما يتعلق بأداتي البحث فقد قامت الباحثة بأعداد أداتي البحث الأولى التي تمثلت باختبار تحصيلي أما الأداة الثانية فتمثلت باعتماد اختبار التفكير الابداعي لتورانس المعد من السيد خير الله وبعد تطبيق أداتي البحث وتحليل النتائج إحصائيا باستعمال الاختبارالتائي لعينتين مستقلتين متساويتين ، أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفق طريقة Hayes على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن وفق الطريقة التقليدية في اختباري التحصيل وتنمية التفكير الابداعي البعدي ، وفي ضوء نتيجة البحث خرجت الباحثة ببعض الاستنتاجات وقدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات .</p> أ.م وجدان جاسم محمد سعيد الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4081 Wed, 03 Apr 2024 00:00:00 +0000 جمالية الخطاب في قصيدة المواكب لجبران خليل جبران https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4082 <p>يهدف هذا البحث إلى استكشاف جماليات الخطاب في قصيدة المواكب، وهي إحدى الأعمال الأبدية للكاتب المتألق جبران خليل جبران. يتمحور البحث حول تحليل العناصر الجمالية للخطاب الشعري في هذه القصيدة، حيث يتم تقسيم هذا التحليل إلى ثلاث مستويات رئيسية، وهي: المستوى الإيقاعي، المستوى التركيبي، والمستوى الدلالي.</p> <p>في المستوى الإيقاعي، يتناول البحث جماليات الموسيقى الداخلية للقصيدة، مستعرضًا تأثير التكرار والحروف المهموسة والمجهورة على إيقاع النص الشعري. يتم توضيح هذه الجوانب بواسطة عدة نماذج شعرية مستمدة من المواكب. في المستوى التركيبي، يتم التركيز على جماليات التقديم والتأخير، وكذلك التحليل البني للقصيدة من حيث البناء الإنشائي والعناصر الخبرية. يُقَدَّم هذا التحليل من خلال أمثلة توضيحية تستخلص من القصيدة نفسها، أما في المستوى الدلالي، يركز البحث على جماليات الصور التشبيهية والاستعارية والكنائية، مع التركيز على الثنائيات الضدية. يتم تحليل هذه العناصر الدلالية بالاعتماد على مفاهيم البلاغة والنحو، ويُسلط الضوء على كيفية تفاعل هذه العناصر مع معطيات علم الجمال.</p> <p>بشكل عام، يتسم البحث بالتفصيل والعمق في فحص جماليات الخطاب الشعري في قصيدة المواكب، محاولًا فهم السر الذي يكمن وراء تلك الجماليات بالاستناد إلى معطيات متقدمة من البلاغة والنحو وعلم الجمال.</p> أ. م. حيدر هادي سلمان الأسدي الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4082 Wed, 03 Apr 2024 00:00:00 +0000 دافعية الانجاز في مادة عناصر العمل الفني في ظل جائحة كورونا لدى طالبات معهد الفنون الجميلة https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4083 <p>تعد دافعية الانجاز من الشروط الاساسية التي يتوقف عليها تحقيق الهدف من عملية التعليم في أيّ مجال من مجالاته المتعددة، سواء في تعليم اساليب التفكير وطرائقه أم تكوين الاتجاهات والميول والقيم واكتساب الخبرات المعرفية والمهارية، لذا يمكن الاشارة الى ان سلوك المتعلم يتميز بالنشاط والرغبة في مواقف، وأنّ اهتماماته قد تكون واضحة في مواقف دون أخرى، كل ذلك يرجع الى مستوى دافعية المتعلم على ممارسة السلوك في هذه المواقف دون غيرها، اذ ان هذه الفكرة تولدت في ذهنية الباحثة&nbsp; بحيث اثارت التساؤل الاتي:</p> <p><strong>ما دافعية الانجاز واسهاماتها في تنفيذ عناصر العمل الفني في ظل جائحة كورونا لدى طالبات معهد الفنون الجميلة؟.</strong></p> <p>بما ان البحث الحالي يهدف الى الكشف عن دافعية الانجاز في مادة عناصر العمل الفني في ظل جائحة كورونا، لذلك اعتمدت (الباحثة) المنهج التجريبي في تصميم اجراءات بحثها كونه اكثر المناهج العلمية ملائمة لتحقيق هدف البحث.</p> <p>اذ يتكون مجتمع البحث من طالبات الصفوف الاولى فرع (الفنون التشكيلية) لمعهد الفنون الجميلة للبنات / التابع للمديرية العامة لتربية ديالى / بعقوبة للعام الدراسي 2022/2023 والبالغ عددهن (59)&nbsp; طالبات يتوزعن على فروع (الرسم بواقع&nbsp; 26طالبة) – (النحت بواقع 11 طالبة) – (الخزف بواقع 22 طالبة)، بما ان مادة عناصر العمل الفني مقررة لطالبات المرحلة الاولى، لذلك تم اختيار عينة قصدية من طالبات فرع الرسم بلغ عددهن (13 طالبة) يتعلمن هذه المادة ضمن المجموعة التجريبية.</p> <p><strong>ولاستخراج النتائج استخدمت الباحثة مجموعة من الوسائل الاحصائية، واهم النتائج هي:</strong></p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; ان تفوق طالبات المجموعة التجريبية والاختبار البعدي انعكس على سلوكياتهن في التعامل مع الازمات البيئية التي ابرزها جائحة كورونا / 19، مما شكل ذلك حافزاً للتعامل مع هذه الازمات.</p> <p><strong>اما اهم الاستنتاجات هي:</strong></p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; ان اكتساب الخبرات التعليمية لهذه المادة انعكست على سلوكيات الطالبات عند تنفيذهن لمتطلبات هذه المادة كونه ولدت انطباعات حول الازمات التي يعيشها المجتمع فاسهمت في تشكيل عنوانات لبحوث يمكن ان تعطي نتائج تستثمر في مواجهة تلك الازمات ومن بينها ازمة كوفيد / 19.</p> م.م. سهاد عبد الرحمن كامل الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4083 Wed, 03 Apr 2024 00:00:00 +0000 دور اليابان في مؤتمر باندونغ 1955 https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4085 <p>عد مؤتمر باندونغ المنعقد في المدة ما بين 18 إلى 25 نيسان &nbsp;عام 1955 ، في أندونيسيا اول مؤتمر دولي تشارك في اليابان بعد حصولها على الاستقلال في ايلول عام 1951 لذلك&nbsp; شكل المؤتمر فرصة مهمة وفريدة لليابان لإعادة علاقاتها مع محيطها الاقليمي لا سيما في جنوب شرق اسيا والتي كانت العلاقات معها في حالة من الخلاف والقطعية بسبب السياسة التوسعية اليابانِيَّة في تلك الدول خلال الحرب العالمية الثانية &nbsp;فضلا عن ذلك شكل&nbsp; مؤتمر باندونغ فرصة لليابان لانتهاج سياسة خارجية مستقلة&nbsp; وتأكيد سيادتها الوطنية .</p> <p>توصل البحث الى عدد من النتائج&nbsp; منها ان الخلاف داخل الدوائر السِّيَاسِيَّة اليابانِيَّة حول مشاركة الياباني في مؤتمر باندونغ،&nbsp; جاء انعكاسا للخلاف دخل الدوائر السياسة اليابانِيَّة حول مسار السياسة الخارِجِيَّة اليابانِيَّة كما اعتمد الوفد الياباني في مؤتمر باندونغ سياسة متحفظة كان هدفها خلف الأجماع بين الدول المشاركة بهدف انجاح المؤتمر وعدم السماح لتحول المؤتمر الى ميدان للصراع والاختلاف بين الدول المشاركة على الرغم من عدم دور اليابان في مؤتمر باندونغ كان محدودا&nbsp; الا انه لا ينغي تجاهل اهمية المؤتمر بالنسبة لليابان في تحسين وتطوير علاقاتها مع الدول الآسيوِيَّة وفتح قنوات للتواصل مع تلك الدول.</p> م.م أحمد علي منصور الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4085 Wed, 03 Apr 2024 00:00:00 +0000 دلالةُ ألفاظ الأرض وما يتصلُ بها في الحديث النبوي صحيح البخاري نموذجًا https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4086 <p>وقد وقفت في هذه الدراسة على (البُنى الطبيعية) وما يتضمنها في الحديث من كتاب البخاري. وقد قصدت الترتيب الأبجدي لتسهيل الدراسة وذكرت كم مرة ذكرت دون هذه التي سبق ذكرها ودرست دلالات القاموس عند هذه الكلمات من خلال المعاجم ثم كثرت في الحديث.</p> <p>وفي هذه الدراسة تعددت المراجع حسب ما يحتاجه الطلاب في شرح معاني هذه الألفاظ فاستخدمت</p> م.د . عصام نجم عبد عباس الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4086 Wed, 03 Apr 2024 00:00:00 +0000 التراكيب الخطية وأثرها في تحديد مسارات وديان منطقة المهاري في محافظة المثنى https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4087 <p>تناولة البحث دراسة&nbsp; التراكيب الخطية لوديان منطقة المهاري وتبين ان المنطقة تتشكل&nbsp; من تكوينات صخرية متباينة في صلابتها واعمارها ، اذ تتراوح اعمارها الزمنية بين تكوينات العصر الثلاثي والرباعي اذ ساهمت هذه التكوينات في تشكيل المظهر الارضي واتضح ان المساحة الكلية لاحواض منطقة الدراسة بلغت (15883كم2) اذ تضم ثمانية احواض رئيسية تتباين في مساحتها من حوض لاخر و تبين من خلال دراسة الخصائص الشكلية لاحواض منطقة الدراسة ان الاحواض جميعها تقترب في شكلها الى الاستطالة نتيجة لاقتراب قيمتها من الصفر و اتضح من خلال دراسة الخصائص التضارسية ان نسبة التضرس تتباين في قيمتها بين الاحواض اذ بلغت ادنى قيمة في حوض كور الطير واعلى قيمة في حوض ابو شنين وهي قيمة منخفضة نتيجة عامل الانحدار وتنخفض قيم الصرف الطولية والعددية في احواض المنطقة&nbsp; ويدل هذا الانخفاض على ان الاحواض تمر في مرحلة النضج المبكر وبداية مرحلة التوسع الجانبي و بلغ عدد التراكيب الخطية في منطقة الدراسة (134) تركيبا خطيا ولقد تباينت هذه التراكيب في اطوالها واتجاهاتها من موقع لاخر وبمجموع اطوال بلغ (473،3) كم في عموم المنطقة&nbsp; وسيادة التراكيب الخطية ذات الاتجاه شمال غرب – جنوب شرق وبنسبة (33%) من مجموع التراكيب الخطية وتؤثر اتجاهات التراكيب الخطية تأثيرا كبيرا في نظام التصريف المائي لاحواض وبالتالي يؤثر في رسم نظام شبكة الصرف المائي لوديان الاحواض</p> م .م فاطمة يونس راضي الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4087 Wed, 03 Apr 2024 00:00:00 +0000 الدور السياسي للخمير الحمر في كمبوديا 1989 – 1993 https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4088 <p>يهدف البحث الى تسليط الضوء على احداث الدور السياسي للخمير الحمر في كمبوديا، واثره في عرقلة الوضع السياسي الداخلي في البلاد، إذ قام الخمير الحمر بمجموعة من الهجمات خلال المدة (1989-1993). ضد القوات الحكومية الكمبودية التي يتزعمها الرئيس هون سين، وقد استهدف الخمير الحمر من خلال تلك الهجمات، الوصول الى سدة الحكم في البلاد، فضلا عن كسب الشرعية لحزبهم، ومحاولة اخراج القوى الاجنبية من كمبوديا، وانهاء الدعم الذي كانت تتلقاه تلك القوى في كمبوديا.</p> م.م. احمد محمد حسين ، أ.د. هزبر حسن شالوخ الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4088 Wed, 03 Apr 2024 00:00:00 +0000 باب في مَعنَى الثَّوَابِ والعِقَابِ وَالوِزْرِ والإِثْمِ وَالقِيَامَةِ] من كتاب الاشتقاق وشرح الصفات من كلام العلماء ولغة الفصحاء لأبي عبد الله محمد بن محمد الصبحيّ من علماء القرن الرابع الهجري (دراس وتحقيق) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4089 <p>تضمّن البحث تحقيق الباب السادس (في معنى الثواب والعقاب والوزر والإثم والقيامة) من كتاب الاشتقاق وشرح الصفات من كلام العلماء ولغة الفصحاء، لأبي عبد الله الصبحيّ (ق4هـ). تصدّر البحث مقدمة موجزة بينت فيها أهمية الكتاب، إذ أنه من مصنفات الاشتقاق المتقدمة، ومنهج التحقيق. وتلت المقدمة صورة لبدء الباب ونهايته من المخطوط، ومن ثم النص المحقق. وخاتمة ضمنتها أهم النتائج وتلتها حواشي التحقيق، فالمصادر والمراجع.</p> عقيل كاظم علي جراد، أ.د مكي نومان مظلوم الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4089 Wed, 03 Apr 2024 00:00:00 +0000 ابراهيم خليل العلاف و دوره في توثيق انجازات علماء الاثار العراقيين https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4090 <p>لم يكن الاستاذ ابراهيم خليل العلاف استاذاً كلاسيكياً تقليدياً جامداً , وانما كان استاذاً متميزاً متطوراً في فكره ومنهجه ومنطلقات وطريقة بحثه وتدريسه , ويتضح هذا في كثير من الميادين ومنها ميدان التأليف فقد نشر كتبه وبحوثه الرصينة ومقالاته التي نجدها توسعت وتطرقت لأكثر من مجال ولم تنحصر في مجال تخصصه الدقيق ,التاريخ الحديث , فهو بيداً موصلياً محلياً , ثم عراقياً وطنياً وقومياً عربياً , وأنسانياً شاملاً .</p> <p>لقد اسهم الاستاذ ابراهيم خليل العلاف اسهاماً واضحاً في ابراز وتوثيق سير العديد من الشخصيات من مؤرخين واثاريين عراقيين , فقد كتب عن عدد كبير منهم وصل الى (400) مؤرخ في موسوعته (موسوعة المؤرخين العراقيين المعاصرين) , فضلاً عن مدونته (مدونة الدكتور ابراهيم العلاف) وكذلك من المواقع الالكترونية التي يكتب فيها او من الصحف الورقية , ومنها على سبيل المثال جريدة (فتى العراق ) الموصلية , وجريدة المدى البغدادية .</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; لذلك نجد ان كتابات الدكتور العلاف واسهاماته في الكتابة التاريخية تشمل نواح مختلفة من التاريخ الحديث والمعاصر, وهو لا يألوا جهداً في تأكيد حاجة المؤرخ الى العلوم المساعدة ومنها : علم الاقتصاد وعلم الاجتماع الفلسفة والاحصاء.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; كما تميز بكتابة مقالات صحفية كثيرة تزيد عن (700) مقالة شملت مختلف الجوانب (الدينية والسياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية ) ويعد من ابرز المؤرخين الصحفيين اذ جمع بين كتابة التاريخ والصحافة .</p> أ.م.د. سوسن عادل ناجي الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4090 Wed, 03 Apr 2024 00:00:00 +0000 بناء نموذج الملائمة المكانية للخدمات الترفيهية في مدينة بعقوبة لعام 2021 https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4092 <p>تشهد فروع علم الجغرافية اعتمادا كبيرا على تقنية نظم المعلومات الجغرافية (Gis)&nbsp; وذلك لقدرتها على معالجة وتحليل واسترجاع المعلومات اضافة الى امكانية تحديثها وربطها مع بعضها البعض ,اذ اعتمد البحث على استخدام منهجية التحليل المكاني من خلال استخدام ادوات المحلل المكاني (Spatial Analysist ) في بناء نموذج الملائمة المكانية لمواقع الخدمات الترفيهية في مدينة بعقوبة لعام 2021 , مع تحديد المعايير الملائمة لكل خدمة وتحديد اوزان تتلائم&nbsp; مع كل خدمة مع تطبيق خطوات تنفيذ الملائمة المكانية ,وظهرت عدة نتائج منها, وجود مواقع مكانية ملائمة لإقامة الخدمات الترفيهية تركزت في الاجزاء الشمالية الغربية والجنوبية الغربية بنسبة كبيرة لكونها تحتوي على اراضي&nbsp; فارغة ومساحات خضراء, واجزاء من احياء ( اليرموك الاولى, اليرموك الثانية, المجمع الصناعي ) لكونها بعيدة عن مواقع الخدمات الحالية فهي غير مخدومة واجزاء على جانبي نهر ديالى, بينما تركزت المواقع الغير ملائمة في اجزاء من احياء ( التحرير الاولى, والتكية الاولى, والتكية الثانية ,السراي, المعلمين, بعقوبة الجديدة&nbsp; المفرق, المصطفى, شفته) اذ تتركز فيها اغلب الخدمات.</p> سجى جاسم علي المهداوي ، ا.د خلود علي هادي الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4092 Wed, 03 Apr 2024 00:00:00 +0000 دور فو نجوين جياب في توحيد فيتنام 1970- 1975 https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4093 <p>يهدف هذا البحث الى بيان الدور الذي&nbsp; قام به فو نجوين جياب (Vo Nguyen Giap)، القائد العام للجيش الشعبي الفيتنامي، ووزير الدفاع، في مقاومة الاحتلال الامريكي لفيتنام الذي استمر لسنوات عديدة، وتحرير الجزء الجنوبي الفيتنامي من سيطرتهم، واسقاط حكومة الجنوب الموالية الهم، وكيفية أدارة العمليات العسكرية ضد القوات الأمريكية والجنوبية، وما أدت الية تلك العمليات الاستراتيجية التي رسمت بحنكة عسكرية كبيرة من قبل فو نجوين جياب والقادة الفيتناميين الاخرين من أجل التخلص من ذلك الاحتلال و تحرير بلادهم، التي عانت لسنوات عدة من السيطرة الاجنبية وما أدت الية تلك السيطرة من تقسيم البلاد الى جزئيين وتحت حكومتين واحدة في الشمال والثانية في الجنوب ، وبعد صراع طويل من المقاومة والنضال تمكن فو نجوين جياب والقادة العسكرين الفيتناميين وجنودهم من توحيد الجزئيين في دولة شيوعية واحدة في 30 نيسان 1975.</p> رغده منذر هاني أحمد ، وسام علي ثابت الجبوري الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4093 Wed, 03 Apr 2024 00:00:00 +0000 اختلاف مرجع الضمير سببًا في الغموض ( دراسة في نصوص مختارة من الشعر العربي ) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4094 <p>يُعنى هذا البحث بدراسةِ (مرجعِ الضَّميرِ) بوصفه واحدًا من أهمَّ الأسبابَ النحويةَ للغموضِ في الشعر العربي . فقد يتعدد مرجعُ الضميرِ الواحدِ إلى أكثر من مذكورٍ , أو أن ترجعَ الضمائرُ إلى مجهولٍ لم يسبقْ تحديدهُ أو ذكرهُ , ممَّا أدى إلى خفاءِ معناه وغموضه . و كثيرًا ما يعمدُ الشاعرُ إلى أن يغيب مرجعَ الضميرِ ممَّا يجعلُ المتلقي يتساءلُ من يخاطبُ الشاعرُ؟ وعلامَ يرجعُ الضَّميرُ؟ ومن المجهولُ الذي تريدُ معرفته؟ ما يسبب غموض المعنى بسببِ اختلاف مرجعِ الضَّميرِ.</p> شذى رشيد حمود ، م. د . محمد عبد الرسول سلمان الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4094 Wed, 03 Apr 2024 00:00:00 +0000 أثر حزب الشعب الجمهوري في انتخابات مجلس الشيوخ والبلدية التركية 1977 -1979 https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4095 <p>تناول البحث (أثر حزب الشعب الجمهوري بانتخابات مجلس الشيوخ والبلدية 1977-1979)، اكد حزب الشعب الجمهوري على أهمية تلك الانتخابات، لذلك كان اهتمامه بها لا يقل عن اهتمام الانتخابات العامة، إذ طرح خطة عمل وبرنامج طموح فيما يخص انتخابات عام 1977 الشيوخ والبلدية لان الحزب كان يخطط لتشكيل الحكومة وانه في حالة فوزه يمكن ان يشكلها، وبالفعل نجح في خططه وشكل الحكومة، لكن الحزب لم يستثمر نجاحه في معالجة الوضع المتردي وادى به الحال الى خسارته في انتخابات مجلس الشيوخ عام 1979، الامر الذي أدى به الى تقديم استقالة حكومة حزب الشعب.</p> علي اسماعيل زيدان ، أ.د: هزبر حسن شالوخ الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4095 Wed, 03 Apr 2024 00:00:00 +0000