مجلة ديالى للبحوث الانسانية https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022 <p><strong>مجلة انسانية متخصصة تنبع من حاجة المجتمع المتحضر لتحقق اهدافها في مجال التأليف والبحث والتوثيق العلمي للتدريسين والباحثين لنشر الفكر المتجدد الذي يستفيد منه المتخصصون وطلاب العلم علما انها اسست عام 1997 واصدرت ( 100) مئة عدداً . حاصلة على</strong></p> <p><strong> eISSN : 2957-5699</strong></p> <p><strong>Print ISSN :2957-3807</strong></p> <p><strong>وحاصلة ايضا على : 10.57592 <em>DIGITAL OBJECT IDENTIFIER</em> (<em>DOI</em>)</strong></p> <p><strong>حين تتحول الكلمات والافكار والتطلعات العلمية الى مشاريع قائمة على ارض الواقع . يشعر الانسان ازاءها بنوع من الفخر والاعتزاز وبكثير من الاهتمام والجدية الذي يكمن وراءهما الشعور بالمسؤولية الكبيرة خاصة في مجال البحث العلمي.</strong></p> <p><strong>ومن هذا المنطلق ولتفعيل دور المؤسسة الاكاديمية في ترجمة اهداف الجامعة في التعليم العالي وبشكل عام استحدثت كلية التربية - ديالى؛ وكانت تابعة الى الجامعة المستنصرية ؛ وكانت آنذاك بإدارة الاستاذ المساعدالدكتور سعد محمود شكر المشهداني أول رئيس للتحرير كونه عميدا لكلية التربية –إذاستقبلت المجلة في حينها البحوث الانسانية والعلمية ..فضلا عن نشر المجلة اول مؤتمر علمي للكلية كان ذلك عام 1998 اذ كانت المجلة آنذاك تسمى بمجلة ديالى للبحوث العلمية والتربوية , واصل خلالها نخبة خيرة من التدريسين مثلوا هيئات التحرير لهذه المجلة المحكمة ليصدر عنها أعداد تجمع التخصصات العلمية والانسانية في الوقت نفسه . وقد سميت المجلة باسمها الحالي <u>مجلة ديالى للبحوث الانسانية</u> بعد ان تم شطر كلية التربية عام 2008 الى كليتين هما التربية الاصمعي والتربية الرازي حيث عنيت مجلة ديالى للبحوث الانسانية – التي تصدرها كلية التربية للعلوم الانسانية بهذا الحقل من المعرفة لتلافي التداخل بين التخصصات وتحقيق الرصانة العلمية اذ ضمنت ستة اقسام تنضوي تحت تخصصات لغوية وتربوية وانسانية , رئيس هيأة تحريرها الان الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي؛ وقد شهدت تطوراً واضحاً في إدارته لها بالتعاون مع مدير التحرير الاستاذ الدكتور علاء حسين عليوي البدراني، والسيدات والسادة اعضاء هيأة التحرير.</strong></p> <p><strong>اهداف المجلة:</strong></p> <p><strong>تهدف مجلة ديالى للبحوث الانسانية الى الاستمرار في ادامتها وتطويرها وتعزيزها مع مد الجسور مع القراء المعنيين بما يخدم اهداف المجلة كونها مجلة متخصصة انسانية تنبع من حاجة المجتمع المتحضر؛ لتحقيق اهدافها في مجال التأليف والبحث والتوثيق العلمي للتدريسيين والأكاديميين لنشر الفكر المتجدد الذي يستفيد منه المتخصصون وطلاب العلم باعتبارها رافدا من روافد المعرفة والكلمةالفاعلة في مجال بناء الفكر العلمي والانساني بفروعه الانسانية المختلفة.</strong></p> <p><strong>رسالة المجلة ورؤيتها:</strong></p> <p><strong>تبذل المجلة كل المساعي لتحقيق رسالة صادقة تجعل من مجلداتها الصادرة منبرا علميا له صدى محلي واقليمي تلبي نشر جميع الابحاث والمعالجات والافكار والابواب الجديدة الواردة فيها ( بعد مرورها بتحكيم عادل وموضوعي قبل النشر ) حاجة الاطراف الفاعلة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وهم التدريسيون وطلبة العلم .ليتعرفوا على كل ماهو جديد ونافع في مجالات المعرفة الانسانية لخدمة المجتمع وتنمية مهاراته الفكرية.</strong></p> <p><strong>توجه المجلة الدعوة الى جميع الاساتذة والمتخصصين المعنيين بشؤون البحث العلمي الانساني للمساهمة في رفد هذه المجلة بالبحوث والدراسات والآراء والملاحظات من اجل النهوض بها علميا و تحقيق رسالتها السامية لان مؤازرتهم هي السبيل الى التطور الامثل. </strong></p> <p style="direction: ltr;">Specialized Humanities- oriented Journal emanates from the need of the sophisticated society to achieve its objectives in the field of authorship, research, and scientific documentation for academics and researchers to disseminate the renewed thought from which specialists and students of knowledge benefit. It was established in 1997 and has issued 100 volumes. It holds:</p> <p style="direction: ltr;"><strong>EISSN: 2957-5699</strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong>Print ISSN: 2957-3807</strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong>Also, it holds a Digital Object Identifier (DOI) 10.57592</strong></p> <p style="direction: ltr;">When words, ideas, and scientific aspirations turn into real projects, humans feel a sense of pride, dignity, interest, and seriousness, which are rooted in the great responsibility, especially in the field of scientific research</p> <p style="direction: ltr;">From this perspective and to activate the role of the academic institution in converting the university's goals in higher education, the College of Education - Diyala was established. It was affiliated with Al-Mustansiriya University. At that time, it was under the administration of Assistant Professor Dr. Saad Mahmoud Shakir Al-Mashhadani, the first editor-in-chief as the dean of the College of Education. The journal then received humanities and pure scientific oriented research studies, in addition to publishing the first scientific conference proceedings of the college in 1998 when the journal was then called the Diyala Journal for Scientific and Educational Research. It enlisted a distinguished elite of academics as editorial boards for this refereed journal, issuing volumes that encompassed scientific and humanities disciplines research simultaneously. The journal was named its current name, the Diyala Journal for Human Studies, after splitting the College of Education in 2008 into two colleges: Al-Asma'i College of Education and Al-Razi College of Education. The Diyala Journal for Human Studies, issued by the College of Education for Humanities, was focused on this field of knowledge to avoid overlap between disciplines and achieve scientific consistency. It included six sections falling under linguistic, educational, and human disciplines. Currently, the editor-in-chief is Professor Dr. Naseef Jassim Mohammed Al-Khafaji. His tenure has witnessed a clear development in its management, in collaboration with the managing editor, Professor Dr. Alaa Hussein Aliwi Al-Badrani, and the members of the editorial board</p> <p style="direction: ltr;"><strong>The Objectives of the Journal:</strong></p> <p style="direction: ltr;">The Diyala Journal for Human Studies aims to continue, develop, and enhance itself while bridging with the readers interested in serving its objectives as a specialized humanities- oriented journal arising from the needs of the sophisticated society. It aims to achieve its goals in the field of authorship, research, and scientific documentation for educators and academics to disseminate the renewed thought from which specialists and students of knowledge benefit, considering it a tributary of effective knowledge and discourse in the field of building scientific and human thought in its various humanities-oriented branches.</p> <p style="direction: ltr;"><strong>The Journal's Message and Vision:</strong></p> <p style="direction: ltr;">The journal exerts all efforts to achieve a sincere message that makes its published volumes a scientific platform with a local and regional echo that meets the publication of all research, handlings, ideas, and new horizons included in it (after undergoing fair and objective review before publication) for the active parties in the fields of higher education and scientific research, namely professors and students, to acquaint them with everything new and beneficial in the fields of human knowledge to serve the community and develop its intellectual skills.</p> <p style="direction: ltr;">The journal invites all professors and specialists interested in humanities-oriented research to contribute to enriching this journal with research, studies, opinions, and observations to advance it scientifically and achieve its noble mission as their support is the path to optimal development.</p> <p style="direction: ltr;"> </p> ar-IQ JDHR@uodiyala.edu.iq (أ.د علاء حسين عليوي مدير هيأة التحرير) JDHR@uodiyala.edu.iq (مسؤل الموقع د. علي شعلان حسين) Sat, 22 Jun 2024 22:35:12 +0000 OJS 3.3.0.10 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 مصادر واتجاه العواصف الغبارية المؤثرة في طقس العراق خلال المدة (2009- 2022) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4271 <p>يتناول البحث مصادر واتجاه العواصف الغبارية المؤثرة في طقس العراق خلال المدة (2009 – 2022) باعتماد بيانات الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي في العراق لثمان محطات مناخية ، رصدت (53) عاصفة غبارية خلال مدة الدراسة ، و بأعتماد تحليل صور الاقمار الصناعية لتحديد مصدر وأتجاه العاصفة أذ تبين ان شمال غرب العراق (الصحراء بين العراق وسوريا) جاءت بالمرتبة الاولى اذ سجلت &nbsp;(29) تكرار وبنسبة (54.71) %، و سجل الاتجاه من الشمال الغربي الى الجنوب الشرقي للعاصفة اعلى مجموع بلغ (36) تكرار بنسبة (67.92) %، وقد غطت معظم هذه العواصف عموم العراق أذ بلغ (23) تكرار بنسبة (43.39)% يليه وسط وجنوب العراق بمجموع تكرار (19) وبنسبة (35.84)%.</p> زهراء عباس شفيق ، أ. د . ازهار سلمان هادي الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4271 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 استخدام مؤشري (LST) و(NDVI) للكشف عن الجفاف في قضاء المقدادية https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4272 <p>يعد المناخ العامل الأساس في حدوث ظاهرة الجفاف اذ تسود في المناطق الجافة وشبه الجافة التي تتصف بارتفاع المدى الحراري اليومي والسنوي وشحة الامطار وتذبذبها وبالتالي ارتفاع نسبة التبخر /النتح وقلة الغطاء النباتي وجفاف التربة ، للبيانات الفضائية دور في تحديد الجفاف من خلال استنباط المؤثرات والعلاقات للمتغيرات الطبيعية ومنها درجة حرارة السطح من خلال استخدام درجة حرارة سطح الأرض (LST) والغطاء النباتي من خلال مؤشر اختلاف الغطاء النباتي القياسي (NDVI) للكشف عن العلاقة ما بين المؤشرين لقضاء المقدادية ، ولأجل ابراز الظاهرة بشكل اكثر وضوحا أختير موسمي (الربيع والخريف) لكل من سنة (2023-1994) ، وتم الاعتماد على البيانات الفضائية التي توفرها الهيئة العامة للمساحة الامريكية ، وتوصل البحث الى ان قيم (NDVI) انخفضت في الموسمي خلال سنة (2023) كما ان قيم درجة حرارة السطح ارتفعت في عام (2023) عن عام (1994) ب (6)م ْ خلال موسم الربيع و (3) م ْ في موسم الخريف ، بينما انخفضت نسبة (NDVI) خلال موسمين الربيع والخريف في سنة (2023) بفارق (0.2) في موسم الربيع و(0.1) في الخريف عن سنة (1994) وهذا ما يوضح مقدار تأثير درجة حرارة السطح على الغطاء النباتي اذا كلما ارتفعت درجة الحرارة قل النبات </p> م.م ديار طاهر ياسين الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4272 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 دور المصطلح النحوي الكُوفيِّ في شُرُوحِ الكَافِيَةِ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4273 <p>يسعى هذا البحث إلى دراسة بيان دور المصطلح النحوي الكوفي الوارد في شروح الكافية من حيث الاستعمال قبالة نظيره البصري.</p> زينب عبد كاظم ، أ.د عثمان رحمن حميد الأرّكي الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4273 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 سياسة العمل على توازن ميزانية بيت المال في الدولة العربية الاسلامية https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4274 <p>سياسة العمل على توازن ميزانية بيت المال في الدولة العربية الاسلامية</p> <p>&nbsp; شغل موضوع توازن الميزانية المالية العامة بجانبيها - الايرادات والنفقات -&nbsp; اهتمام اولي امر المسلمين من الخلفاء وولاتهم على الاقاليم ، منذ قيام الدولة العربية الاسلامية في صدر الاسلام الى نهاية حكم العباسيين ، ومن اجل تحقيق التوازن في الميزانية كانت توضع السياسة المالية اللازمة التي يقوم على اعدادها وتنفيذ&nbsp; بنود فقراتها كادر متخصص من الاداريين والماليين ، اذ كانت هذه الكوادر تقدم تقدير مفصل لنفقات الدولة بالاستناد على حجم الايرادات المتوقع الحصول عليها فعلا ، فالسياسة المالية يتوخى منها اصلاح احوال الدولة والناس وحماية المصالح العامة والخاصة من الفساد ، وكان للدين الاسلامي الاثر المباشر في سياسة ادارة شؤون المال ورقابته ، وايضا كانت السياسة المالية تعبر عن دين الدولة وفلسفتها السياسية ، والاقتصادية ، والاجتماعية ، ولأهمية المال في الحياة بجوانبها المختلفة تمت مراقبته وادارته بإشراف مباشر من قبل الخلفاء المسلمين على تعاقب عصورهم ودولهم ، فدعت الحاجة الى ايجاد مؤسسة متخصصة لمتابعة شؤون الاموال ايرادا وانفاقا من اجل تحقيق التوازن بميزانية الدولة العربية الاسلامية ، هذه المؤسسة هي ديوان بيت المال .</p> أ. د. عبد الباسط مصطفى مجيد الرفاعي ، .م.د. آلاء حسن احمد الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4274 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 التباين المكاني لقيم الاراضي السكنية في مدينة الهارثة https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4275 <p>تعد دراسة قيم الاراضي السكنية من اهم الدراسات السكانية في المدن العراقية ومنها مدينة الهارثة ، التي ظهرت بقوة لاسيما بعد التغير السياسي لعام 2003 ، بتأثير عدة عوامل منها ما يرتبط بموقع الارض واهميتها المكانية ، فضلا عن عوامل سكانية واقتصادية واجتماعية وسياسية ، ولكونها ظاهرة مكانية تنعكس اثارها على تغيير استعمالات الارض في المدينة وتوسعها مساحياً وعمرانياً على حساب الاراضي الزراعية ضمن نسيج المدينة .<br>يهدف البحث لدراسة حالة التباين المكاني لقيم الاراضي السكنية في مدينة الهارثة والتي تحتوي على (18) حياً سكنياً لعام 2023 ، مع ايضاح اهم العوامل التي ادت الى ارتفاع اسعار الاراضي فيها ، اذ نلحظ ان مدينة الهارثة قد تضاعفت اسعار اراضيها بشكل كبير جداً لاسيما بعد التغير السياسي في العراق وحالة الارتفاع النسبي للمستويات الاقتصادية لسكان المدينة واقليمها ، وهذا مؤشر واضح لتنمية الاراضي الحضرية في المدينة ، ولأجل ذلك فان قيم الاراضي تصل الى اعلى مستوى لها في مركز المدينة وتنخفض نسبياً كلما توجهنا نحو اطرافها او عند اراضيها الزراعية الواقعة ضمن نسيج المدينة. </p> م . د . مرتضى مظفر سهر الكعبي ، قاسم مطر الخالدي ، ليلى عبد الخالق طالب الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4275 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 وفادات بني تميم في العصر الاموي(41-132هـ)من خلال تاريخ دمشق لابن عساكر https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4276 <p>كانت الوفادات معروفة عند العرب قبل الأسلام، وبعده بدءاً من عصر النبوي الشريف، وأنتهاءً بالعصر العباسي، فكانت الوفادات على درجة من الأهمية لا يمكن اغفالها، خصوصا أنها لاتقتصر على جانب معين، انما تنوعت أهدافها وأسبابها بين الجانب السياسي والإداري والاجتماعي والاقتصادي والعلمي، فضلا عن ذلك معرفة تعامل الخلفاء ونظم دار الخلافة مع عامة الناس وخصوصاً الوافدون اليهم، لذا انتهج البعض من أبناء القبائل العربية الإيفاد الى الخلفاء والأمراء والولاة، فكان بنو تميم حالها كحال بقية القبائل العربية، اذ كثرت وفاداتهم على خلفاء الأمويين، فذكر بن عساكر في كتابه تاريخ دمشق وفاداتهم في العصر الأموي على خلفاء بني أمية.</p> عبير رشيد شاكر محمود ، عبدالباسط عبدالرزاق حسين الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4276 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 السخرية في شعر السياب https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4277 <p>يقوم عمل البحث على رصد (السخرية) مضامينها، وتمثلاتها، في نصوص الشاعر (بدر شاكر السياب)؛ وذلك في ضمن سياق إلقاء الضوء على هذا الملمح الفني الحيوي، والمتطور فيما يوظفه من صور، وانفعالات مركبة، ودلالات تستشف بوساطة استنطاق النصّ أو الخطاب الشعري الساخر، وبما يسهم في التعرّف إِلى صور السخرية ودلالاتها؛ في محاولة لقراءة هذا اللون من الخطاب المتفرّد، ومن منطلق مخالفته لغيره من أنواع الخطابات الأخرى وفنونها، ويحسب في إثراء هذهِ الدّراسة القراءة العميقة، وما اغتنت به المعاجم من مرادفات هذا المصطلح، وبحسب سياقها، وتوظيفها الفني، من مثل: السخرية، والتهكم، والاستخفاف، والمفارقة، والتحقير، وغير ذلك مِمَّا طبع قصائد الشاعر، ببعض مظاهر السخرية مشحونة بصور: اللوعة، الألم، أو الشكوى، والتفجع؛ فكان توظيف السخرية من الميزات التي شكلت صورة من صور البناء الفني الجميل، والمكتمل؛ بما حفي به أدب، ووعي الشاعر، والمستجاب، بطبيعته إلى مختلف الظروف الاجتماعية، والسياسية، والثقافية، وبما جاء به جهد الدراسة على المستويين: النظري، والتطبيقي في كيفية التعبير والتوظيف الفني والذي أَخذ أحيانًا عند الشاعر صورًا من الهوان، والتحقير مثلما جاء في قصيدة: (الغيمة الغريبة)، أو تلك الرسائل الإسقاطية (السياسية الاجتماعية)، المعنقة، والتحريضية مثال: ذلك قصيدة: (المومس العمياء)، أو إلى غير ذلك من مضامين السخرية وتجلياتها التي وثقتها الدراسة والبحث</p> م.م. سميعة مجيد حسن الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4277 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 التحليل الجغرافي للخدمات الصحية الخاصة في مدينة بعقوبة لعام 2023 https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4278 <p>تناول البحث التحليل المكاني للخدمات الصحية الخاصة في مدينة بعقوبة اذ تعد جزءا مهما من النظام الصحي في المدينة ومحافظة ديالى لما لها من اهمية في مساندة القطاع الحكومي الصحي بل وتعد ركيزة اساسية له نظرا لتوفير الدواء والاستشارات الطبية من العيادات وتحويل المرضى المراجعين الى القطاع الحكومي بل ويوجد جناح خاص في المستشفيات يتم تحويل المراجعين له من قبل العيادات التخصصية مما يعد نظاما صحيا متكاملا, هدف البحث الى دراسة توزيع الخدمات الصحية الخاصة واظهار العلاقة المكانية وتحليلها وبيان العوامل والاسباب المؤثرة في توزيها, وقد اتبع المنهج الوصفي والمنهج التحليلي وتم الاعتماد على البيانات الاحصائية من رئاسة صحة ديالى ونقابة اطباء العراق فرع ديالى ونقابة اطباء اسنان العراق فرع ديالى ونقابة صيادلة العراق فرع ديالى فضلا عن الدراسة الميدانية وتكون البحث من مقدمة ومشكلة للبحث وفرضيته ودراسة تطور الخدمات الصحية وعرض وتحليل النتائج وقد توصل البحث الى, ان توزيع الخدمات الصحية الخاصة تحكمه عوامل اقتصادية عدة تبعا لنشاط المستثمر لذا فان النسبة الاعلى في توزيع الخدمات الصحية كانت في المناطق التجارية متمثلة بشارع الطابو والمنطقة التجارية المركزية فضلا عن دورها في تحقيق تطلعات وزارة الصحة عندما يشترك القطاع الخاص في توفير الخدمات الصحية الى جانب الخدمات الحكومية.</p> م. م. عمر غافل حجي محمد الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4278 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 مهارات التعلم اليقظ وعلاقتها بالتفكير الرغبوي لدى طالبات قسم رياض الاطفال https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4279 <p>يهدف البحث الحالي&nbsp; التعرف على مستوى مهارات التعلم اليقظ وعلاقتها بالتفكير الرغبوي لدى طالبات قسم رياض الاطفال ، ولتحقيق اهداف البحث فقد قامت الباحثتان بأعداد مقياس لمهارات التعلم اليقظ تكون من (36) فقرة موزعة على (3) مجالات هي ( مهارة التنظيم الانفعالي ، مهارة الفضول والتفتح العقلي ، مهارة الانتباه والمثابرة )، وكذلك بتنبي مقياس للتفكير الرغبوي ( الدليمي ،2022) والمتكون من (34) فقرة &nbsp;، وبعد التحقق من الخصائص السايكومترية والقوة التمييزية للمقياسين ، تم تطبيق المقياسين على عينة البحث المتكونة من (250) طالبة من طالبات قسم رياض الاطفال ، وقد استخدمت الباحثتان الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) من أجل تحليل البيانات احصائياً ، وقد أظهرت النتائج ما يأتي : وجود مستوى منخفض من مهارات التعلم اليقظ لدى الطالبات ، عدم وجود فروق معنوية دالة بين طالبات الصف الثاني وطالبات الصف الرابع , عدم&nbsp; وجود فروق معنوية دالة في مستوى مهارات التعلم اليقظ تبعا لنوع الدراسة ( صباحي – مسائي ) ، تمتع طالبات قسم رياض الاطفال بمستوى عال من التفكير الرغبوي ، عدم وجود فروق معنوية دالة بين طالبات الصف الثاني وطالبات الصف الرابع من قسم رياض الأطفال ، عدم وجود فروق معنوية دالة بين طالبات الدراسة الصباحية وطالبات الدراسة المسائية في مستوى التفكير الرغبوي&nbsp; ، لا توجد علاقة دالة&nbsp; معنويا&nbsp; بين مهارات التعلم اليقظ و التفكير الرغبوي&nbsp; لدى طالبات قسم رياض الأطفال .</p> أ.م.د ايمان محمد شريف محمد علي ، م.م. تمارة طلال الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4279 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 آراء النقاد المحدثين في شعرِ عمرو بن معد يكرب https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4280 <p>تأتي دراستي الموسومة ب ((آراء النقاد المحدثين في شعرِ عمرو بن معد يكرب )) ، لإبراز تنوع الآراء النقدية للنقاد المحدثين، ولطريقة تعرّضهم للنصوص الشعرية للشاعر ، والاليات والوسائل التي إعتمدوها ، والنتائج التي توصلَ إليها النقاد ، بوساطة الافادة من تجارب من سبقهم، كل ذلك سأدرُسه في ثلاثة مباحث : المبحث الاول الذي تضمن (دراسة موضوعية فنية) ، والمبحث الثاني المعنون ب (دراسة في الصور البيانية) ، والمبحث الثالث الذي سيقدم (دراسة موسيقية تركيبية) ، في نصوص منتقاة من شعر الشاعر ، بُغيَة الوقوف على الجوانب الجمالية في عبارته الشعرية .</p> م.م. عرفان أسعد جابر الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4280 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 ترتيب مخارج الأصوات دراسة موازنة بين القدماء والمحدثين) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4283 <p><strong>أ</strong>كتفى بعض العلماء القدماء بوصف الاعضاء الظاهرة لجهاز النطق . فالخليل بن احمد قد ذكر جميع اعضاء جهاز النطق، فذكر الفم والحلق والشفتين واللسان بأجزائه المختلفة من نحو: ((اسلة اللسان (الذلق)، ظهر اللسان ، وطرفه غار الفم، والثنايا، والغار الأعلى، واللهاة، واقصى الفم واقصى الحلق (شجر الفم، ومفرج القر)، والتطبع، وهو قطع الغار الأعلى ، واللثة، والملاحظ على هؤلاء العلماء أنهم قد ذكروا تسميات هذه الاعضاء وأثرها في انتاج الاصوات اللغوية، فنسبوا كل صوت الى عضو من هذه الاعضاء فمنها ما هو لثوي كالظاء والذال والثاء؛ لأن مبدأها من اللثة، ومنها ما هو لهوي مبدأه من اللهاة، وهكذا باقي الاصوات الأخرى المتوزعة على اعضاء النطق والتي على أساسها تترتب مخارج الأصوات، التي أستطاع العلماء العرب أن يقفوا عليها بما توافر لهم من ملاحظة وتجربة مكنتهم من تحسس تلك الأعضاء.</p> أ.م. د. عمار عبدالستار محمد، نمارق هاشم وهيب الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4283 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 تقدير حجم السيول ومخاطرها في وادي ترساق في شرق العراق https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4284 <p>تعد الدراسات الهيدرولوجية للأحواض المائية أهمية كبيرة في المناطق الجافة وشبه الجافة , ونظراً للتغيرات المناخية التي أدت الى حدوث تغيير في أنماط التساقط المطري مكانياً وزمانياً ,لذا برزت أهمية دراسة تقدير حجم السيول والتي تُعد واحدة من أسوء المخاطر الطبيعية ومما يزيد من خطورتها ظهورها المفاجئ الامر الذي لا يتيح التنبؤ بموعد حدوثها إلا أن تتبع تكرار سقوط الامطار الشديدة&nbsp; لذا فان تقدير حجم السيول ومدى أمكانية الاستفادة من مواردها المائية يُعد هدفاً حيوياً للتنمية المستدامة. ولقد تناول البحث تقدير حجم السيول لحوض وادي ترساق والذي يقع ضمن حدود الاراضي الايرانية ومن ثم يدخل الاراضي العراقية في محافظة ديالى وصولاً لمصبه في محافظة واسط ويبلغ مساحة حوضه الكلية (3280) كم2ويضم أـربعة أحواض ثانوية ,وتم الاعتماد على تطبيق المعادلات الهيدرولوجية لتحديد درجة مخاطر السيول فضلاً عن أستخدام تقنيتي نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في رسم الخرائط . وبينت الدراسة أن المنطقة تعاني مخاطر تدفقات السيول وتتفاوت درجة خطورتها من حوض لأخر.</p> م.د فاطمة نجف حسين ، م. دعدي علي عبد الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4284 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 تقدير مخاطر السيول بدلالة طريقة الرتب المورفومترية /حوض اربيل الشمالي موذجا https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4285 <p>تركز الدراسة على اهمية الخصائص المورفومترية في تقدير احتمالية حدوث السيول وذلك بالاستناد&nbsp; الى&nbsp; 20 متغيراً مورفومتريا تعكس الخصائص الهندسية والطبوغرافية&nbsp; وخصائص الشكلية، فضلاً عن خصائص الشبكة التصريفية للحوض الدراسة بمساحته البالغة (530.12)كم<sup>2 </sup>وللأربعة من الاحواض الثانوية الفعالة هيدرولوجيا ، وصنفت المتغيرات المورفومترية الى مجموعتين بناءً على تأثيرها في احتمالية حدوث&nbsp; السيول حيث تحتوي المجموعة الاولى على متغيرات مرتبطة مباشرة بدرجات الخطورة وتحتوي المجموعة الثانية على متغيرات مرتبطة عكسيا بدرجات الخطورة&nbsp; ،وتوصلت الدراسة الى ان درجات الخطورة المتحققة في الاحواض تراوحت بين 49كأدنى قيمة و62 كأعلى قيمة ، كما سجل اثنان من احواض منطقة الدراسة احتمالية عالية لحدوث السيول .</p> أ. د صهيب حسن خضر ، ايمان ياسين سليمان الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4285 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 ثنائية الجمود والاشتقاق وأثرهما في التوابع عند ابن هشام الأنصاري https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4286 <p>ينطلق البحث من فكرة التفاعل بين مستويات اللغة, واختارت الباحثة المستوى الصرفي والنحوي لتنطلق من رؤية مفادها أنَّ المستويين يعتمد أحدهما على الآخر, وقد كانت العينة في بحث الجمود والاشتقاق بوصفهما بنيتين مختلفتين ومتضادتين يمكن متابعة أثرهما في التوابع, إذ تكون البنية شرطًا من شروط هذه التوابع.</p> زهراء صالح مهدي ، أ.د. محمد بشير حسن الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4286 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 دافعية الاتقان لدى طلبة الجامعة https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4287 <p>يهدف البحث الحالي الى معرفه &nbsp;دافعية الاتقان لدى طلبة الجامعة &nbsp;والتعرف على دلالة الفروق الاحصائية لمتغير الجنس )ذكور ، واناث ) وقد بلغ عدد افراد عينة البحث &nbsp;&nbsp;60)٠طالب وطالبة تم اختيار هم من مجتمع البحث البالغ عددهم )101) اما عينة التطبيق تم اخذها بالطريقة التناسبية العشوائية موزعة على كلا الجنسين (30) ذكور (30) اناث وقد تحدد البحث الحالي لطلبة كلية التربية الاساسية (۲۰۲۲-2023)ولمعالجة البيانات استخدم الباحث الوسائل الإحصائية الاتية (الوسط الفرضي ، الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، الاختيار التائي لعينة واحدة واظهرت نتائج البحث &nbsp;و جود مستوى دافعية الاتقان أمام الآخرين لدى طلبة كلية التربية الاساسية بين الذكور والإناث ولصالح الإناث .&nbsp;</p> م٠م٠ عباس هاشم محمد الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4287 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 رمزية المسرح في ديوان الأعمال الكاملة لمحمود درويش https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4288 <p>يتناول هذا البحث الحديث عن المظاهر الرمزية للمسرح بكافة مكوناته عند الشاعر محمود درويش، ويتناول البحث الجانب التطبيقي من ديوان الأعمال الكاملة لهذا الشاعر، إذ برزت رمزية المسرح في عدد من قصائده، مما شكّل نواة شعرية لإقامة هذا البحث، إذ يهدف إلى توضيح الرموز التي ارتبطت بالمسرح عند الشاعر، وبيان مكونات تلك الرموز وطبيعتها وأشكالها، وكيفية الإفادة منها، وبيان الطبيعة الإيحائية التي انتهجها الشاعر في هذه الرموز.</p> <p>&nbsp;&nbsp; ولقد انقسم البحث إلى مبحثين تناول الأول منهما الحديث عن المسرح والواقع الأدبي، وكيف نشأت فكرة المسرح، وما الأثر الذي يتركه المسرح في المتلقي، كما يتحدث عن العلاقة بين الدراما من جهة، والمسرح من جهة أخرى، أما الثاني فقد تناول الجانب التطبيقي لرمزية المسرح سواء باعتباره كياناً مستقلاً بذاته، أم بالحديث عن رمزية الشخصيات والشخوص المساهمين في المسرح، أم بالحديث عن المتفرجين، وبيان كل رمزية منها، وقد توصل البحث إلى أن محمود درويش قد جعل من المسرح صورة رمزية عن الواقع، وحمّله عدداً من الرموز المرتبطة بالمجتمع وواقع الأمة العربية.</p> م.د.ماهر هاشم إسماعيل عبدالله الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4288 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 مفهوم العدالة في العراق القديم https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4289 <p>تطور مفهوم العدالة في بلاد الرافدين &nbsp;بتطور الدولة، فبعد أن كانت في الألف الثالث قبل الميلاد منّة شخصية ليس من حق أحد أن يطالب بها، ولا تتحقق إلا عن طريق العلاقات الخاصة وكان المفهوم العدالة دوراً هاماً في العراق القديم إذأوضحت حرص ملوك بلاد الرافدين &nbsp;على إظهار أنفسهم بمظهر المشرع والراعي للقانون، والساعين إلى تطبيقه بهدف إشاعة العدل في البلاد، وهذه الثقافة القانونية والحرص على إشاعة العدل لم تكن على مستوى السلطة السياسية فحسب، بل نجدها على المستوى الشعبي، حين أدرك الشعب حقه في العدالة، فقد جاء أحد النصوص المسمارية على شكل نصائح موجهة إلى الحكام تحثهم على إشاعة العدل، &nbsp;قسم البحث إلى مقدمة وثلاث محاور وخاتمة، تضمن المحور الأول مفهوم العدالة .في حين تطرق المحور الثاني<strong> علاقة الدين بمبدأ العدالة</strong> ناقش المحور الثالث<strong> القانون والعدالة</strong> ، في حين غطت الخاتمة أهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث.</p> م.د زياد طارق حاتم الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4289 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 موسيقى القصيدة الداخلية في شعر عمرو بن معد يكرب https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4290 <p>يأتي بحثي الموسوم بـ (موسيقى القصيدة الداخلية في شعر عمرو بن معد يكرب)، للحديث عن اهمية المستوى الصوتي الداخلي في امثلة منتقاة من شعر عمرو بن معد يكرب في موضوعاته المتنوعة التي كان من ابرزها الفخر الذي شكل ابر تمظهرات شعره، ويتضمن البحث الحديث الموجز عن سيرة الشاعر، وعن موضوعات الموسيقى الداخلية في شعره وتأتي الخاتمة لبيان اهم نتائج الدراسة، وكان منهجي وصفياً تحليلياً في عرض المادة بما يعزّز الرؤية المتفحصة لعناصر الموسيقى الداخلية في شعره، والله الموفق.</p> سماح حسن حسين ، أ.م. د. باسم محمد إبراهيم الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4290 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 موقف جريدة النور من حركتي بدر خان (١٨٤٢-١٨٤٧) وعبيدالله النهري (١٨٧٩-١٨٨١) في كُردستان https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4291 <p>ركز هذا البحث على توضيح الدور الريادي الذي لعبته الصحافة في تفسير الوقائع التاريخية وتحليلها والتحقق من مصداقيتها وتقديمها للجمهور وكانت جريدة النور واحدة من تلك الصحف التي نالت شعبية واسعة بين قرائها؛ لِما احتواه منهاجها على سلاسة الأسلوب والدقه في نقل المعلومات.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; عكست جريدة النور منذ صدور عددها الأول في 12 تشرين الأول 1968 العديد من المواقف إزاء الأحداث السياسية والاجتماعية والاقتصادية وسلطت الضوء على الحركات الثورية الكُردية إبان السيطرة العثمانية وبيان ما أفرزته تلك الحركات من نتائج ألقت بظلالها على الساحة الكُرديه وكانت حركتا، بدر خان وعبيدالله النهري من أُولى الحركات في كُردستان اللتان هدفتا&nbsp; إلى توحيد الإمارات الكُردية تحت قيادة وطنية والتخلص من السيطرة العثمانية على أراضيهم وقيام تحالفات شعبية تحت مسمى الكونفدرالية، إلَّا أنّ تلك التحالفات لم يُكتب لها النجاح في تحقيق الهدف الذي كانت تسعى له.<strong>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; </strong></p> سمر مثنى عدنان تبان ، أ.د. عبدالرحمن إدريس صالح الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4291 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 الترجيحات النحوية في كتاب شرح العشماوي على متن الأجرومية https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4292 <p>&nbsp;</p> <p>تضمن البحث تحقيق الترجيحات النحوية في كتاب شرح العشماوي، ومناقشتها طبق كتب النحو لأكابر النحويين، تصدرت البحث مقدمةٌ أوجزتُ فيها القول عن أهمية البحث بين ترجيحات المعاصرين وعرضها على كتب القدماء لمعرفة التطور النحوي في مناقشة الخلافات النحوية، ومِن ثمَ تطرقتُ لمباحث التحقيق وفق نقاط الترجيح، واعطيت لكل نقطة عنوانا يتناسب معها. ثم ذكرت الخاتمة وفيها نتائج البحث.</p> هيجاء ضياء الدين حسين الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4292 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 الصحابي اوس بن ثابت وابنه شداد واثرهما في الاسلام https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4293 <p>هناك شخصيات لها اثر كبير سواء قبل الاسلام او بعده&nbsp; ، فاحتلت تلك الشخصيات مكانة مهمه&nbsp; في نفس النبي محمد&nbsp; بعد اسلامهم ، ولم تقتصر هذه المكانة من الرجال بل كانوا رجالا ونساء ، وبحكم تلك المكانة نقلوا لنا بعض الروايات والاحاديث النبوية&nbsp; الخاصة بسيرة النبي بالإضافة الى مساندتهم له ودعمهم ايها سواء في وقت السلم او الحرب ، وصلتهم بالخلافة بعد وفاه النبي &nbsp;في السير على نهجه وخطاه</p> م.د سمر اكرم عبد الرحمن الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4293 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 أثَرُ الخطاب النبوي في دلالة التلقِّي https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4294 <p>يهدف هذا البحث إلى بيان أثر الخطاب النبوي في المعنى عند المُتَلقِّي، فالخطاب له أركانٌ عدة، هي: المتكلم، والنص، والمُتَلقِّي، والأدوات لذلك، وأنَّ حالَ المُتَلقِّي هو الأصل الذي يجب أن يُبنى عليه الخطاب من حيث الأسلوب والموضوع، والقبول والإنكار، فضلًا عن حالتِه النفسية والشعورية، وقد تحَوَّلَ هذا التأثر بالخطاب النبوي إلى موقفٍ وسلوكٍ تبنَّاه الصحابةy))، وبذلك انتقلوا مِن مرحلة التلقِّي إلى التبني لهذه الأساليب، وهي مرحلة تهذيب النفس، وتوجيه إدراك المُتَلقِّي إلى توظيف الخطاب وأثره فيه إلى أفعال، وقد تَنَوَّعَ الخطاب النبوي مِن حيث الأساليب، فتارةً يكونُ بأسلوب خبر، وأخرى بأسلوب طلب، بحسبِ السياق والمقام؛ لهذا كان الأثر بالغَ التأثير في المُتَلقِّي .</p> م.د. رعد عباوي محمد السنجري الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4294 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 الراوي المتمرد على المكان الاجتماعي https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4309 <p>يتمكن الروائي من الانفتاح على معانٍ ودلالات عميقة للرواية عبر فهمه منظومة العلاقات المتبادلة بين عناصرها، وآلية التفاعل بينها، ومن أهم هذه العلاقات علاقة الراوي بالمكان الاجتماعي في الرواية، وقد اختصت هذه الدراسة بالبحث عن أنماط العلاقات الناتجة من هذه التفاعل، وصنفتها على صنفين هما: الراوي المقيم في المكان الاجتماعي، والراوي المتنقل وهو نوعين: الانتقال الحقيقي إلى مكان واقعي، والانتقال المجازي إلى مكان افتراضي.</p> رقية هادي محمد، أ.د ثائر عبد المجيد العذاري الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4309 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 تقانات الحجاج الاتصاليّة في سورة فُصّلت دراسة تداوليّة https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4310 <p>يهدف البحث إلى دراسة تقانات الحجاج في سورة فُصّلت؛ لأنَّها من السور التي عرضت حقائق العقيدة، بحشد من المؤثرات العميقة، التي تستميل المتلقي&nbsp; وتقنعه بما يُعرض عليه، ما دعا إلى الكشف عنها وبيان معانيها، ولتحقيق غايات البحث تمَّ التركيز على تصنيف (بيرلمان وتيتكاه)، الذين أسمياه تقانات الحجاج(Techniques of Argumentation)، وعقدا له فصلًا كاملًا في كتابهما البلاغة الجديدة (The new Rhetoric)، وقد جعلا الحجج قائمة في جوهرها على زوج (الوصل والفصل)، ولكلٍّ منهما طرائقه الخاصة، واعتمدت نمط حجج الوصل؛ لأنَّها تتوافق مع السورة، وأهملت حجج الفصل؛ كونها لا تسندها أمثلة واضحة، أمَّا عن تقانات الطرائق الاتصالية التي هي موضوع البحث فهي تنقسم على أربعة أنواع رئيسة هي:( الحجج شبه المنطقيّة، والحجج المؤسّسة على بنية الواقع، والحجج التي تؤسّس لواقع، والحجج التي تُبنى على القيم) ويقع تحت كلّ منها حجج فرعية، وتوصلت إلى أنَّ سورة فصلت قد بُني فيها الحجاج بناءً محكمًا تجلّت فيه تقانات الحجاج الاتصالي وفق ما جاء به المنظرين، وشملت جميع أنواع الحجج الاتصالية&nbsp; بفروعها جميعًا، وكانت تنطوي على قوّة إقناعية عجيبة بوساطة قوّة التعبير القرآني المعجز، الذي يركّز في خطابه على عنصري العقل والعاطفة.</p> م.د خالدة حسين خلباص الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4310 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 جماليات الاستعارة وأثرها الإقناعي في سورة هود https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4311 <p>تمتاز الاستعارة في القرآن الكريم بخصائص ليست لها في غير القرآن الكريم, وهذه الخصائص جعلتها تكتسي حلة من الجمال في التعبير والحسن في التصوير، لهذا فهي- الاستعارة- لون من ألوان التصوير الفني في القرآن الكريم وأداة من أدواته المفضلة، وعن طريقها يعبر عن المعنى الذهني و الحالة النفسية و الحادث المحسوس فهو يعمد إلى هذه الصورة التي رسمها فيعطيها ألوانها وظلالها، وقد وردت الاستعارة في سورة هود في مواضع كثيرة و كغيرها من الاستعارات القرآنية فإنها تحلت بخصائص فنية جعلتها ذات قيمة بلاغية كبرى خاصة وأنها قد حققت أهدافها و أغراضها في كل موضع.</p> <p>سورة هود هي إحدى السور في القرآن الكريم التي تحتوي على عدة مواضيع ومفاهيم منها جماليات الاستعارة, مما تتضمن سورة هود العديد من الاستعارات التي تساهم في تعزيز الأثر الإقناعي للمضمون. تعمل جماليات الاستعارة في سورة هود على إبراز المشاعر والأفكار وإيصالها بشكل قوي ومقنع فهي تعزز فهم المتلقي للمضمون وتثير الاهتمام والتأمل، مما يزيد من قوة القصة وقدرتها على التأثير على النفوس, وإن استعمال الاستعارة في سورة هود يعكس عمق وجودة النص القرآني وقدرته على التواصل مع القراء بطريقة فنية وجميلة. ممكن إن نلخص جماليات الاستعارة في سورة هود التي تساهم في تعزيز الأثر الإقناعي للمضمون عن طريق استعمال الصور والمفاهيم الجذابة والمؤثرة, مما تعمل هذه الاستعارات على تعميق فهم القارئ وتحفيزه على التأم للمضمون والتأثر به بشكل عميق, وتعكس جماليات الاستعارة في سورة هود قدرة القرآن الكريم على الإلقاء والإقناع وتجعلها تجربة فنية وروحانية للقارئ.</p> م.د. سامر عباس حسين الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4311 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 رِسالةٌ في الْمَرفُوعاتِ لِإبراهِيم بنِ مُحَمَّدٍ القَيْصَرِيّ الشّهير بِكُوزي بيُوك زاده (ت 1253هـ)دِراسَةٌ وتَحْقِيق https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4312 <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; البحثُ مَعْنِيٌّ بِإظهار رِسالةٍ مَخطُوطةٍ مِن بَيْنِ ظُلماتِ الخزائنِ، صاحِبُها الشّيخ الجليل إبراهيم بن محمّد القيصريّ (ت 1253ه)، عالجَ فيها قَولاً لِابنِ الحاجبِ (ت 646ه) أشكلَ على طُلّاب العربيّة فَهْمُهُ بِأُسلوبٍ تجنّبَ فيهِ التّطويل، فَعَرَضَها عَرضاً دقيقاً، مُلِمَّاً بِأهمّ الآراء الّتي قِيلَت فِيه، وَهِي: رِسالةٌ فِي المرفوعاتِ.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; وقد تناولْتُ الرِّسالةَ في جانبينِ: الأوَّلُ: الدّراسَةُ: وَخصّصتُهُ لِلتّعريف بالمُصنّف والشّارح ورسالتهِ، والثّانِي: التّحقيقُ: واتّبعْتُ فيهِ ‌المنهجَ ‌العِلْمِيّ السّائد، والقَصْدُ إخراجها إلَى النّور لِيُنتفَعَ بِها، بَدَلاً مِن تركِها جاثمةً تعلُوها الغُبار علَى رُفُوفِ المكتباتِ.</p> م.د. عرفان قادر أمين الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4312 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 أثر إستراتيجية الدراما الإبداعية في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4313 <p>يرمي البحث إِلى معرفة (أثر إستراتيجية الدراما الإبداعية في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات)، ولتحقيق هدف البحث صيغة فرضية البحث على النحو الآتي:</p> <p>ليس هنالك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة الاجتماعيات على وفق إستراتيجية الدراما الإبداعية وبين متوسط تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن مادة الاجتماعيات بالطريقة الاعتيادية.</p> <p>إذ اعتمدت الباحثتان التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي؛ لعدم وصول التصاميم التجريبية لحد الكمال في العلوم التربوية، ويتطلّب التصميم التجريبي تحديد مجتمع البحث وعينته؛ إذ كانت عينة البحث تتألف من مجموعتين تجريبية درست مادة الاجتماعيات على وفق إستراتيجية الدراما الإبداعية بواقع (32) طالبة، والمجموعة الضابطة بواقع (32) طالبة درست بالطريقة التقليدية المتبعة.</p> <p>كافأت الباحثتان بين طالبات مجموعتيّ البحث في بعض المتغيّرات التي قد تؤثر في سير التجربة، منها: (العمر الزمني، والذكاء، ودرجات مادة الاجتماعيات، والتحصيل الدراسي للآباء والأمهات).</p> <p>في نهاية التجربة التي استمرت من (8/10/2023 ولغاية 14/1/2024) بواقع موضوع واحد أسبوعيًا وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين تبيّن تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في مادة الاجتماعيات؛ إذ إِنَّ المتوسط الحسابي لطلبة المجموعة التجريبية (23.44) وبانحراف معياري (5.12)، ودرجة حرية (62)، وكان المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة (18.77) وبانحراف معياري (5.69)، ودرجة حرية (62)، وكانت الدرجة المحسوبة أكثر من الدرجة المجدولة عند مستوى (0.05)، وقد قدمت الباحثتان عِدَّة توصيات ومقترحات في ضوء نتائج التجربة.</p> أ.د. شذى مثنى علوان الجشعمي، م.م. نادية حسن محمد الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4313 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 اتجاهات السياسة البريطانية في العراق 1914-1921 https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4314 <p>كانت الأحداث العالمية على وشك إحداث إنحراف بمسار التاريخ, نتجت عن تداعيات انعكست في الِنطاق الجغرافي للمنطقة العربية المهمة تاريخياً واقدم امتداد للاسِتيطان عرفته البشرية&nbsp; الغنية بعمقها الحضاري والإستراتيجي والأكثر إسهاماً في التقدم الأنساني منذ قرون,&nbsp; في النهاية&nbsp; أدت الى نشوب حرب عظمى نذرت بمستقبل أسود في الخارطة الأوربية&nbsp; كان العراق في الجبهة المقابلة&nbsp; جزءاً من محور الصراع العالمي وتقاسم الأطماع بين الكبار,&nbsp; لإثبات الوجود والإنفراد بالقوة خلال القرن العشرين, راح ضحيتها ملايين البشر من أنحاء العالم , إذ كان العراق&nbsp; هدفاً يمثل أهمية إستراتيجية في السياسة الأوربية وخاصة بريطانيا ,لما انفرد به من إمكانيات هائلة من موقع جغرافي متميز لحضارة عظيمة ممتدة&nbsp; عبر الآلاف السنين من التاريخ&nbsp; وموارد غنية أهمها النفط , الذي يعد محرك الأقتصاد العالمي آنذاك ومحور صراع دائم في بيئة فرض النفوذ والتحكم في سياسات العالم ,&nbsp; لذلك عمدت بريطانيا بتكثيف توجهاتها ووضع الخطط ,لتتمكن من إحاطة, العراق بقوس من التدخل غير المباشر , جاءَ عن طريق إرسال بعثات مختلفة, وإنشاء مُقيمات متفرقةَ&nbsp; بين أجزاء الخليج العربي, الغرض&nbsp; جمع المعلومات بشكل يجعلها قادرة في لحظة من فرض هيمنتها بالقوة العسكرية دون اكترِاث للقواعد الأخلاقية والإنسانية فكانت الحرب العالمية الاولى 1914 قوة دفع بتنفيذ ماخططوا له منذ أكثر من اربع قرون مضت, غزت العراق وأسقطت السلطة العثمانية&nbsp; لتحل محلها إدارة مدنية هجينة&nbsp; بريطانية – هندية, كانت سبباً لأندلاع&nbsp; ثورة العشرين&nbsp; ,التي شكلت محطة كبرى في إحياء التاريخ وتداعياتها أثرت في تغير نمط الرؤية&nbsp; البريطانية , التي مهدت بتأسيس دولة حديثة&nbsp; في ظل الحماية البريطانية&nbsp; بوصفها انتداباً على أرض&nbsp; كانت موطنناً للعديد من الحضارات الإنسانية .</p> م.م علي خالص علي الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4314 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 اللهجة اليمانية في تاج العروس : دراسة صوتية معجمية https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4315 <p>تروم الدراسة الموسومة بـ (اللهجة اليمانية في تاج العروس : دراسة صوتية معجمية) الوقوف على التجليات الصوتية للهجة اليمانية بوصفها لهجة عربية أصيلة , تتميز بالعديد من الظواهر اللغوية , ومن ابرزها الصوتية والمعجمية , ولاسيما ماجاء في &nbsp;( تاج العروس وجواهر القاموس ) ذلك الكتاب الذي أثار الكثير من الباحثين ؛ لثراء مادته اللغوية , وأصالة ما جاء به عن العرب من ظواهر وثقافة لغوية , وتراث ثر للحضارة العربية .</p> م.م. ياسمين غضبان لطيف نصيف الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4315 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000 ثر تصميم تعليمي قائم على انموذج تمتين طبقات الادراك المعرفي في مهارات الحل الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية في مادة الرياضيات https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4316 <p>هدف البحث التعرف الى أثر تصميم تعليمي لأنموذج تمتين طبقات الادراك المعرفي في مهارات الحل الإبداعي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مادة الرياضيات, ولتحقيق هدف اعتـمدت الباحثة التصميم التجريبي ذي الاختبار البعدي&nbsp; للمجموعتين متكافئتين ,لقد تم مكافئة بـ(المعرفة السابقة, الذكاء, والتحصيل السابق ) ,وتكونت العينة من (67) طالبة بواقع (35)طالبة للمجموعة التجريبية و(32) طالبة للمجموعة الضابطة, وتـم اعداد&nbsp; اختبار للتفكير الحاذق&nbsp; لطــالبات الصف الرابع العلمي&nbsp; المكون من (35) فقرة ,وتم استخراج الصدق والثبات وكانت جيدة وتم استخدام الوسائل الاحصائية المناسبة.</p> أ‌. م جنان احمد رجا الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4316 Sat, 22 Jun 2024 00:00:00 +0000