مجلة ديالى للبحوث الانسانية https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022 <p><strong>مجلة انسانية متخصصة تنبع من حاجة المجتمع المتحضر لتحقق اهدافها في مجال التأليف والبحث والتوثيق العلمي للتدريسين والباحثين لنشر الفكر المتجدد الذي يستفيد منه المتخصصون وطلاب العلم علما انها اسست عام 1997 واصدرت ( 99) تسعة وتسعين عدداً . حاصلة على</strong></p> <p><strong> eISSN : 2957-5699</strong></p> <p><strong>Print ISSN :2957-3807</strong></p> <p><strong>وحاصلة ايضا على : 10.57592 <em>DIGITAL OBJECT IDENTIFIER</em> (<em>DOI</em>)</strong></p> <p><strong>حين تتحول الكلمات والافكار والتطلعات العلمية الى مشاريع قائمة على ارض الواقع . يشعر الانسان ازاءها بنوع من الفخر والاعتزاز وبكثير من الاهتمام والجدية الذي يكمن وراءهما الشعور بالمسؤولية الكبيرة خاصة في مجال البحث العلمي.</strong></p> <p><strong>ومن هذا المنطلق ولتفعيل دور المؤسسة الاكاديمية في ترجمة اهداف الجامعة في التعليم العالي وبشكل عام استحدثت كلية التربية - ديالى؛ وكانت تابعة الى الجامعة المستنصرية ؛ وكانت آنذاك بإدارة الاستاذ المساعدالدكتور سعد محمود شكر المشهداني أول رئيس للتحرير كونه عميدا لكلية التربية –إذاستقبلت المجلة في حينها البحوث الانسانية والعلمية ..فضلا عن نشر المجلة اول مؤتمر علمي للكلية كان ذلك عام 1998 اذ كانت المجلة آنذاك تسمى بمجلة ديالى للبحوث العلمية والتربوية , واصل خلالها نخبة خيرة من التدريسين مثلوا هيئات التحرير لهذه المجلة المحكمة ليصدر عنها أعداد تجمع التخصصات العلمية والانسانية في الوقت نفسه . وقد سميت المجلة باسمها الحالي <u>مجلة ديالى للبحوث الانسانية</u> بعد ان تم شطر كلية التربية عام 2008 الى كليتين هما التربية الاصمعي والتربية الرازي حيث عنيت مجلة ديالى للبحوث الانسانية – التي تصدرها كلية التربية للعلوم الانسانية بهذا الحقل من المعرفة لتلافي التداخل بين التخصصات وتحقيق الرصانة العلمية اذ ضمنت ستة اقسام تنضوي تحت تخصصات لغوية وتربوية وانسانية , رئيس هيأة تحريرها الان الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي؛ وقد شهدت تطوراً واضحاً في إدارته لها بالتعاون مع مدير التحرير الاستاذ الدكتور علاء حسين عليوي البدراني، والسيدات والسادة اعضاء هيأة التحرير.</strong></p> <p><strong>اهداف المجلة:</strong></p> <p><strong>تهدف مجلة ديالى للبحوث الانسانية الى الاستمرار في ادامتها وتطويرها وتعزيزها مع مد الجسور مع القراء المعنيين بما يخدم اهداف المجلة كونها مجلة متخصصة انسانية تنبع من حاجة المجتمع المتحضر؛ لتحقيق اهدافها في مجال التأليف والبحث والتوثيق العلمي للتدريسيين والأكاديميين لنشر الفكر المتجدد الذي يستفيد منه المتخصصون وطلاب العلم باعتبارها رافدا من روافد المعرفة والكلمةالفاعلة في مجال بناء الفكر العلمي والانساني بفروعه الانسانية المختلفة.</strong></p> <p><strong>رسالة المجلة ورؤيتها:</strong></p> <p><strong>تبذل المجلة كل المساعي لتحقيق رسالة صادقة تجعل من مجلداتها الصادرة منبرا علميا له صدى محلي واقليمي تلبي نشر جميع الابحاث والمعالجات والافكار والابواب الجديدة الواردة فيها ( بعد مرورها بتحكيم عادل وموضوعي قبل النشر ) حاجة الاطراف الفاعلة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وهم التدريسيون وطلبة العلم .ليتعرفوا على كل ماهو جديد ونافع في مجالات المعرفة الانسانية لخدمة المجتمع وتنمية مهاراته الفكرية.</strong></p> <p><strong>توجه المجلة الدعوة الى جميع الاساتذة والمتخصصين المعنيين بشؤون البحث العلمي الانساني للمساهمة في رفد هذه المجلة بالبحوث والدراسات والآراء والملاحظات من اجل النهوض بها علميا و تحقيق رسالتها السامية لان مؤازرتهم هي السبيل الى التطور الامثل. </strong></p> <p style="direction: ltr;">Specialized Humanities- oriented Journal emanates from the need of the sophisticated society to achieve its objectives in the field of authorship, research, and scientific documentation for academics and researchers to disseminate the renewed thought from which specialists and students of knowledge benefit. It was established in 1997 and has issued 99 volumes. It holds:</p> <p style="direction: ltr;"><strong>EISSN: 2957-5699</strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong>Print ISSN: 2957-3807</strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong>Also, it holds a Digital Object Identifier (DOI) 10.57592</strong></p> <p style="direction: ltr;">When words, ideas, and scientific aspirations turn into real projects, humans feel a sense of pride, dignity, interest, and seriousness, which are rooted in the great responsibility, especially in the field of scientific research</p> <p style="direction: ltr;">From this perspective and to activate the role of the academic institution in converting the university's goals in higher education, the College of Education - Diyala was established. It was affiliated with Al-Mustansiriya University. At that time, it was under the administration of Assistant Professor Dr. Saad Mahmoud Shakir Al-Mashhadani, the first editor-in-chief as the dean of the College of Education. The journal then received humanities and pure scientific oriented research studies, in addition to publishing the first scientific conference proceedings of the college in 1998 when the journal was then called the Diyala Journal for Scientific and Educational Research. It enlisted a distinguished elite of academics as editorial boards for this refereed journal, issuing volumes that encompassed scientific and humanities disciplines research simultaneously. The journal was named its current name, the Diyala Journal for Human Studies, after splitting the College of Education in 2008 into two colleges: Al-Asma'i College of Education and Al-Razi College of Education. The Diyala Journal for Human Studies, issued by the College of Education for Humanities, was focused on this field of knowledge to avoid overlap between disciplines and achieve scientific consistency. It included six sections falling under linguistic, educational, and human disciplines. Currently, the editor-in-chief is Professor Dr. Naseef Jassim Mohammed Al-Khafaji. His tenure has witnessed a clear development in its management, in collaboration with the managing editor, Professor Dr. Alaa Hussein Aliwi Al-Badrani, and the members of the editorial board</p> <p style="direction: ltr;"><strong>The Objectives of the Journal:</strong></p> <p style="direction: ltr;">The Diyala Journal for Human Studies aims to continue, develop, and enhance itself while bridging with the readers interested in serving its objectives as a specialized humanities- oriented journal arising from the needs of the sophisticated society. It aims to achieve its goals in the field of authorship, research, and scientific documentation for educators and academics to disseminate the renewed thought from which specialists and students of knowledge benefit, considering it a tributary of effective knowledge and discourse in the field of building scientific and human thought in its various humanities-oriented branches.</p> <p style="direction: ltr;"><strong>The Journal's Message and Vision:</strong></p> <p style="direction: ltr;">The journal exerts all efforts to achieve a sincere message that makes its published volumes a scientific platform with a local and regional echo that meets the publication of all research, handlings, ideas, and new horizons included in it (after undergoing fair and objective review before publication) for the active parties in the fields of higher education and scientific research, namely professors and students, to acquaint them with everything new and beneficial in the fields of human knowledge to serve the community and develop its intellectual skills.</p> <p style="direction: ltr;">The journal invites all professors and specialists interested in humanities-oriented research to contribute to enriching this journal with research, studies, opinions, and observations to advance it scientifically and achieve its noble mission as their support is the path to optimal development.</p> <p style="direction: ltr;"> </p> ar-IQ JDHR@uodiyala.edu.iq (أ.د علاء حسين عليوي مدير هيأة التحرير) JDHR@uodiyala.edu.iq (مسؤل الموقع د. علي شعلان حسين) Fri, 14 Jun 2024 00:00:00 +0000 OJS 3.3.0.10 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 دلالات المكان في شعر ابن زيدون https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4346 <p>تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن تعريف المكان الأليف بوصفه أحد المكونات الرئيسة في الشعر العربي في الأندلس، وكذلك استقصاء تجليات المكان في الشعر العربي في الأندلس عند نماذج من الشعراء الأندلسيين في عصرين مختلفين، كذلك تبتغي معرفة دلالات المكان وتجلياته في نماذج بعينها من شعر ابن زيدون، برزت فيها أماكن مثل قرطبة وقصر الزهراء وطرطوشة وبطليوس، وما إذا كان الخطاب الإبداعي المتعلق بتلك الأماكن ينظم فيه الشاعر شعره بمعزل عن المكان الرئيس الذي شكل تجربته الشعرية وهو مدينة قرطبة حاضنة الخلافة الإسلامية في الأندلس، كذلك إذا ما كان المكان يتعلق بأشخاص بعينهم أم أنه بطل في حد ذاته، وما إذا كان ابن زيدون قد شُكلت أماكنه الشعرية بمعزل عن الزمان الشعري، ومن ثم كان انطلاق الباحث من تلك الفرضيات السابقة، وهو ما جعل الدراسة أكثر مرونة وجدية.</p> م.د احمد ناجي نايف المعموري الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4346 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 تحليل الخطر الجيومورفولوجي لنهر الوند على مدينة خانقين باستخدام برنامج HEC-RAS https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4347 <p>تعد الموجات الفيضانية احدى الاخطار التي تهدد المناطق السكنية المجاورة للأنهار, وتمثل في الوقت ذاته محددا جيومورفولوجيا للتوسع العمراني، اذ تعد محاكاة انتشار موجة الفيضان ضرورية لتقييم مخاطر الفيضانات لتوفير الاحتياطات اللازمة, وفي هذا البحث تم استخدام نموذج HEC-RAS ثنائي الابعاد لمحاكاة موجة الفيضانات في نهر الوند، اذ يكون الهدف الرئيس هو تحليل انتشار موجة الفيضانات بحيث يمكن تقييم مخاطرها على مناطق واحياء مدينة خانقين الامر الذي يمكن الساكنين قرب مجرى النهر والمتجاوزين عليه من البحث عن مناطق اخرى اكثر امنا حفاظا على ارواحهم وممتلكاتهم، وكذلك يمكن الحكومة المحلية والمركزية من توفير خطط الطوارئ في الوقت المناسب للحد من الخسائر قدر المستطاع او تجنبها، وتم استخدام النموذج الهيدروديناميكي لانتشار موجة الفيضانات في اتجاه الجريان، واشتقاق تاثير الفيضان عند وصوله لمجرى نهر الوند وتم اعداد خرائط الفيضان في RAS-Mapper &nbsp;من حيث ارتفاع سطح الماء وعمق المياه وسرعة الجريان ووقت وصول الفيضان، وكانت القيم القصوى المسجلة: (105 م) فوق مستوى سطح البحر, 18م، 5.5م/ثا . وانخفضت سرعة الجريان من بحيرة الوند مرورا بالمدينة في منطقة الدراسة، مما يعني تقليل مخاطر التعرية في المناطق البعيدة اسفل مجرى النهر. اشارت خرائط الغمر الى تصنيف عمق المياه وسرعة الجريان على انها حدود كارثية على منطقة الدراسة, وقدمت النتائج طريقة للتنبوء بمدى الفيضان واظهرت ان تاثير مخاطر الفيضان سيكون خطيرا، وبالتالي هناك حاجة الى ادارة مناسبة للتغلب على هذه المخاطر. فضلا عن ذلك فان الخرائط الناتجة من هذه الدراسة ستكون مفيدة لوضع خطط للإدارة الناجحة للفيضانات في المنطقة.</p> م.م. علي حسن سلوم ، ا.م.د.عمار حسين محمد الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4347 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 فاعلية استراتيجية (Shor) في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة قواعد اللغة العربية. https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4348 <p>يهدف هذا البحث الى معرفة ( فاعلية استراتيجية " Shor " في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة قواعد اللغة العربية.) ، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الرئيسة الآتية :&nbsp;</p> <p>&nbsp;&nbsp; " ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية باستعمال استراتيجية (Shor &nbsp;) ، ومتوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها باستعمال الطريقة الاعتيادية المتبعة " .</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; ولتحقيق هذا الهدف أعتمد الباحث المنهج التجريبي ,&nbsp; واختار الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة ، وهو من تصاميم الضبط الجزئي , أما عينة البحث فقد اختار الباحث إحدى المدارس الإعدادية للبنين التابعة لمديرية تربية ديالى / في مدينة بعقوبة ، وهي ثانوية ابن النديم الواقعة في بعقوبة / حي التحرير.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; إذ بلغ عدد طلاب الصف الرابع العلمي في المدرسة (60) طالباً , بواقع (29) طالباً في كلِّ مجموعة ، ثم كافأ الباحث بين المجموعتين في متغيرات ( العمر الزمني ، درجات الكورس الأول في مادة قواعد اللغة العربية ، والتحصيل الدراسي للأبوين ، اختبار الذكاء ، القدرة اللغوية ).</p> <p>&nbsp;استمرت التجربة فصل دراسي كامل وهو الفصل الثاني من العام الدراسي ( 2021- 2022 )&nbsp; درَّس الباحث نفسه عينة البحث باستراتيجية (Shor) للمجموعة التجريبية ، ودرَّس المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية ، وأعدَّ الباحث اختبار تحصيلي بعدي يتكون من (50) فقرة اختبارية يتلاءم مع محتوى المادة الدراسية والأهداف السلوكية ، وبعد التأكد من صدقه وثباته ، و إجراء التحليل الإحصائي اللازم له تم تطبيقهم على عينة البحث وبعد&nbsp; معالجة البيانات إحصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (t-test) أظهرت النتائج الإحصائية وجود فرق ذو دلالة إحصائية &nbsp;بين متوسط درجات تحصيل الطلاب في المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة قواعد اللغة العربية باستراتيجية (Shor) ومتوسط درجات تحصيل الطلاب في المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية لمصلحة المجموعة التجريبية .</p> <p>&nbsp;وفي ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات منها :</p> <ul> <li>إنّ التدريس باستراتيجية (Shor) أثبت فاعليته في زيادة تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة قواعد اللغة العربية.</li> <li>استعمال استراتيجية (Shor) ترفع من حيوية الطلاب ونشاطهم نحو الاهتمام والارتقاء بمادة قواعد اللغة العربية رغم صعوبتها .</li> <li>لقد جاءت نتائج البحث الحالي مطابقة للدراسات الحديثة والأدبيات التي تؤكد على أهمية استراتيجية (Shor).</li> </ul> <p>&nbsp;&nbsp; وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج في هذا البحث فأنَّه يوصي بالآتي :</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; تعريف مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في المرحلة الاعدادية باستراتيجية (Shor) لتنمية كفاية الطلاب على استيعاب قواعد اللغة العربية .</p> <p>&nbsp; واستكمالاً لهذا البحث يقترح الباحث :</p> <ul> <li>إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة في مراحل دراسية اخرى .</li> <li>إجراء دراسات مماثلة لهذه الدراسة الحالية في متغيرات تابعة أخرى .</li> </ul> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; نحو ( الدافعية ، والاتجاه والميول نحو المادة ، أو تنمية أنواع التفكيـر " الإبداعي , الاستدلالي, النـاقـد .... الخ " )</p> م. د سلوان خلف جاسم الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4348 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 الانشطة الاقتصادية ودورها في تلوث مياه الانهار في العراق " شط الكوفة انموذجا https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4350 <p>تهدف الدراسة إلى تحديد اهم الانشطة البشرية التي تسهم في تلوث مياه الانهار في العراق " شط الكوفة انموذجا "، وقياس مستويات تراكيز الملوثات , باعتبار أن هذا النوع المتزايد من التلوث أصبح مهماً في الآونة الأخيرة لاهمية المياه العذبة وطرق المحافظة عليها وعلى جودة و نوعية المياه.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; أجريت قياسات على عينات لمياه خارجة من محطة اعادة تدوير مياه الصرف الصحي والملقاة في شط الكوفة ضمن منطقة الدراسة، لتحديد مستوى تلوث المياه الناتج عن الانشطة الاقتصادية المختلفة. وتم مقارنة المستويات المسجلة مع بعض المعايير، وتبيّن أنها ترتفع عن المستوى الصحي في البعض منها والاخر ضمن الحد المسموح به.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; أظهر المسح الحقلي لتلوث مياه الانهار في منطقة الدراسة "شط الكوفة" ، أن هنالك انشطة اقتصادية اثرت بشكل سلبي على جودة المياه المعاد تدويرها في محطات تنقية مياه الصرف الصحي في منطقة الدراسة مثل النشاط الصحي والزراعي والصناعي ، وربما تزداد رقعة هذه البؤر وخطورتها في المستقبل اذا لم تفصل و تعامل مياه هذه الانشطة بالقرب من النشاط نفسه من خلال اقامة محطات خاصة بالمستشفيات و المصانع واما النشاط الزراعي فيجب عمل قنوات مبطنة لمياه المبازل يمنع رميها الى النهر بشكل مباشر .</p> أ.م.د زينب عبدالرزاق التغلبي الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4350 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 الاستثمار في المواقع الاثرية ودورها في التنمية الاقتصادية (دراسة حالة لقضاء بعقوبة في محافظة ديالى ) https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4351 <p>تعد المشاريع الاستثمارية من مقومات التنمية المكانية بمختلف جوانبها وانواعها ومجالاتها لأي منطقة وهذا ينطبق على الاستثمارات السياحية المختلفة ومنها استثمار المواقع والمعالم الاثارية , اذ تمثل السياحة الاثارية واحدة من اهم مقومات التنمية المكانية الاقتصادية فضلا عن أهميتها الأساسية المتمثلة في الارث الحضاري الذي يعكس اصالة المكان الذي وجدت فيه الذي لذا يهدف البحث الى تسليط الضوء على اهم المواقع والمعالم الاثارية في قضاء بعقوبة التابع لمحافظة ديالى وعلى اهم المقومات الطبيعية والبشرية التي تساهم في نجاح مثل هذه المشاريع الاقتصادية ,لاسيما ان منطقة البحث تمتاز بتنوع معلمها الاثرية والتراثية ، فضلا عن موقعها الجغرافي المميز الذي يضم مركز المحافظة, وتمتعها بمقومات جغرافية مهمة تدعم نجاح مشاريع الاستثمار السياحي المختلفة ومنها السياحة الاثارية والتي تساهم في التنمية الفكرية والثقافية ودعم الاقتصاد الوطني.</p> م.د. ذكرى عادل محمود، م. د. هشام توفيق جميل الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4351 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 المرجعيات الدينية في شعر رابعة العدوية https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4352 <p><strong>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; </strong>&nbsp;الحمد لله الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم, والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد المصطفى وعلى آلهِ وصحبهِ الطيبين الطاهرين.</p> <p>وبعد:</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; يهدف هذا البحث في الوقوف على أهم المرجعيات الثقافية (الدينية) لشاعرة من شعراء العصر العباسي وهي الشاعرة رابعة العدوية, تأثرت في كثير من كتاباتها بالموروث الثقافي (الديني) الاسلامي العربي, وقد حاول هذا البحث في عكس تجارب هذا التأثر, وإثبات العلاقات التاريخية المتعددة التي أوصلت تلك المؤثرات إلى خيال الشاعرة, ومنه نقول أن المرجعيات الثقافية هي مزيج مركب بين الثقافة والمرجعية, والتي تعني استقدام أو استخدام إحدى الروافد الثقافية وتوظيفها في نص نثرًا أو شعرًا ما, يستعملها الروائي أو الشاعر ويمزج في عمله هذه الروافد لتشكل له نصًا إبداعيًا مليئًا بالعلوم والثقافات, فتترك في نصه أو عمله الفني جمالية تحسب له, والمرجعيات الثقافية في حلتها تجمع بين عدة مرجعيات متنوعة مثل التاريخ والتراث والدين والفلسفة والسياسة وغيرها, بذلك تكون المرجعيات الثقافية مختلفة, فقد يستخدمها الكاتب في نصه كلها أو يستحضر بعضها فقط .</p> حسين كنعان غائب الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4352 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 استثمار المناطق المنخفضة لحصاد المياه وإقامة السدود بأستخدام انموذج التحليل الهرمي(AHP) لأحواض منطقة قزانية شرق محافظة ديالى https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4353 <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; تم استخدام أسلـــــــــــــــوب التحليل الهرمي ( Analytic Hierarchy Process (AHP ، اذ القى هذا الأسلوب قبولا واسعاً في الوسط العلمي والتطبيقي على حد سواء ، اعتمدت خلاله على مجموعة من العوامل التي تحدد أكثر الأماكن الملائمة (المنخفضات) للحصاد المائي السطحي أو التغذية للمياه الجوفية وكمدخلات في عملية التحليل الهرمي ، اذ تم حساب اوزان العوامل المدخلة في عملية التحليل الهرمي AHP وطبقت المقارنات الثنائية Pair wise comparison matrix ، من اجل حساب الأوزان للمدخلات وبالاعتماد على مقياس1980 Saaty)) ذي القيم من (9-1 ) بعدها تحقق من نسبة الثبات لقرار الدراسة، واخراج خريطة الملائمة المكانية لحصاد المياه التي كشفت عن خمسة مستويات من الملائمة كان أهمها منخفضات ذات مستوى ملائمة عالية جداً&nbsp; ، اذ تبين ان المنخفضات الواقعة جنوب المنطقة هي الأكثر ملائمة وفائدة في حصاد المياه وإقامة السدود عليها مقارنه بالواقعة في شمال منطقة الدراسة منخفضات هذه الفئة بلغ عددها (3) بنسبة (11.5%) شغلت مساحة (158) كم<sup>2</sup> أي بنسبة (59.3%) وسعة خزن (1،015،376،000) م<sup>3</sup> وبنسبة (79.7%) وبعمق يتراوح بين (6-12متر) مثلت هذه المنخفضات اكبر مساحة واعلى نسبة خزن للمياه السطحية في المنطقة تمثلت في المنخفضات الواقعة جنوب غربها وهذه المنخفضات هي(هور شبيجة وهور تل الذهب وهور جحيشة) حسب التسمية المحلية ، لذا تعد المنطقة ملائمة لحصاد المياه بسبب كثرة المنخفضات فيها ذات المساحات الكبيرة والقادرة على خزن المياه والاستفادة منها وقت الحاجة.</p> ايفان عادل داود ، أ.د. ازهار سلمان هادي الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4353 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 اثر برنامج ارشادي باسلوب فاعلية الذات في تنمية الرشاقة المعرفية لدى المرشدين التربويين https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4354 <p>يهدف الى معرفة(اثر برنامج ارشادي بأسلوب فاعلية الذات في تنمية الرشاقة المعرفية لدى المرشدين التربويين) ويمكن التحقق من ذلك خلال اختبار الفرضيات الصفرية الاتية :-</p> <ul> <li>لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (05) بين رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الرشاقة المعرفية .</li> <li>لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (05) بين رتب درجات افراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي و البعدي .</li> <li>لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (05) بين رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في الاختبارين البعدي.</li> </ul> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; وقد"تم تكيف مقياس الرشاقة المعرفية لـ( عبد ربه;2020) ، ويتكون هذا المقياس من (20) عبارة موقفيه ، وكانت البدائل الاربعة لكل منها بحيث يمثل البديل (أ)الانفتاح المعرفي ، والبديل (ب) الانتباه المركز ; والبديل (ج) المرونة المعرفية ;والبديل (د) محصلة الرشاقة المعرفية ;&nbsp; واعتماد الباحث المنهج التجريبي للتحقق من فرضيات البحث الحالي ، اذ تكونت عينة البحث من (100) مرشدا ومرشدة من اللذين حصلوا على ادنى الدرجات من الوسط الفرضي على المقياس الرشاقة المعرفية وقد اجري التكافؤ بمجموعة من المتغيرات، وتم اختيار العينة من المديرية العامة لتربية محافظة ديالى في مركز قضاء بعقوبة ، وتم توزيع العينة بطريقة العشوائية بين مجموعتين متساويتين ، واستعمل البرنامج المعد تطبيقه على المجموعة التجريبية وفق اسلوب فاعلية الذات والمستند على نظرية&nbsp;&nbsp;&nbsp; باندورا (Bandura, 1982) ، بينما لم تتعرض المجموعة الضابطة للبرنامج الإرشادي ، وبلغ عدد الجلسات (12) جلسة ارشادية بواقع جلستين اسبوعيا ومدة الجلسة الواحدة (45) دقيقة وتم التحقق من الصدق الظاهري للبرنامج من خلال عرضه على مجموعة من المتخصصين في الارشاد النفسي والتوجيه التربوي ، وقد أيدوا صلاحية البرنامج ،وتم معالجة البيانات باستعمال عدد من&nbsp; وسائل الإحصائية باستخدام برنامج الحقيبة الاحصائية(SPSS)</p> م.م. لؤي عباس سعود كاظم الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4354 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 مهارات التفكير الايجابي لدى مدرسي المرحلة الثانوية https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4355 <p>يهدف البحث الحالي التعرف على:1_ مهارات التفكير الايجابي لدى مدرسي المرحلة الثانوية. 2_ الفروق ذات الدلالة الاحصائية في مهارات التفكير الايجابي وفقا لمتغير الجنس (ذكور، اناث). وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة بتبني مقياس مهارات التفكير الايجابي( هاني ، 2019)، المكون من (38) فقرة ، وقد طبقت الباحثة الاداة على عينة البحث التي اختيرت عشوائياً والمكونة من (200) من مدرسي المرحلة الثانوية، وقد أظهرت نتائج البحث أن مدرسي المرحلة الثانوية لديهم مستوى عالي من مهارات التفكير الايجابي، وليس هناك فروقاً ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير الجنس</p> أ.د زكريا عبد احمد، عبير عماد الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4355 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 مفهوم الاستعارة عند ابن الأثير (637 هـ ) دراسة رؤيوية https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4356 <p>تحتل الاستعارة مكانة مهمة في ميدان البلاغة العربية قديمًا و حديثًا و إنَّ ابن الأثير تميز بقراءته المميزة لفن الاستعارة فقدم لنا رؤية شافية و مدعمة بالحجج و البراهين على الرغم من أنه لم يتعمق في تقسيمات الاستعارة و كان له السبق و الريادة في تقدم السبب في تسميه الاستعارة بهذا الاسم ، و ركز على القرائن و أهميتها في كشف الجزء المحذوف من النص فهي بمثابة البوصلة التي نتوصل بوساطتها إلى المعنى المراد ، و قد استحسن ابن الأثير أن يكون في النص أكثر من استعارة طالما أنها لا تؤدي الى عرقلة جمالية النص .</p> بيان أكرم ياور ، أ.د محمد حسين توفيق الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4356 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 كفاءة خدمة التعليم الابتدائي والثانوي في ناحية خان بني سعد https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4358 <p>يعد &nbsp;التعليم من أهم المؤشرات التي تقيس مدى تطور و تقدم المجتمعات ، لذلك جاء اختيار موضوع البحث ، ليسلط الضوء على طبيعة خدمة التعليم الابتدائي والثانوي في ناحية بني سعد ومدى كفاءة هذه الخدمة ، وتم الاعتماد على سجلات الدوائر والمؤسسات ذات العلاقة للحصول على ادق البيانات ، ليظهر البحث بجملة من النتائج التي لها قيمة واضحة في تحديد مدى كفاءة خدمة التعليم في ناحية خان بني سعد واعطاء صورة واضحة عن توزيع هذه الخدمات والمعايير والمؤشرات التربوية لقياس كفاءتها واستنادا لها تمت صياغة مجموعة من التوصيات</p> م.م نوارس عبد المنعم عبد الله رشيد الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4358 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 ما حكم عليه باللحن من القراءات القرآنية في إعراب القرآن للنحاس - دراسة نحوية https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4359 <p>من المسائل التي سلط هذا البحث الضوء عليها، في كتب إعراب القرآن الكريم مسألة اللحن في كتاب إعراب القرآن للنحاس فقد حكم على بعض القراءات على أنها لحن لمخالفتها لقاعدة من قواعد العربية. وتنوعت هذه المسائل بين نحوية وصرفية وأخرى لغوية، لكنني تناولت الجانب النحوي في هذا البحث وبينت أن الحكم على هذه المواضع مردود بناء على كلام علماء اللغة والقراءات القرآنية فاللغة العربية واسعة جدا وقد اتفقت هذه القراءات مع وجه من وجوه اللغة وإن لم يكن مشهورا</p> أ.د نصيــــف جاســـم محمــــد الــراوي، مهـــا طالـــب عــــواد الكربولـي الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4359 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 الحرف والصناعات من خلال كتابة صفة جزيرة العرب للهمذاني ت 334 هـ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4360 <p>تناول البحث (الحرف والصناعات من خلال كتابة صفة جزيرة العرب للهمذاني ت334ھ)، فقد تمثل الكتاب الكثير من الحرف والصناعات التي كان موجودة في بلاد اليمن</p> م.م انس مقداد جاسم الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4360 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 الكفايات التدريسية لمدرسي الجغرافية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المدرسين https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4361 <p>هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى الكفايات التّدريسيّة لمدرسي الجغرافية في مدارس المرحلة الثانوية في منطقة المقدادية التابعة لمحافظة ديالى، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بما يتناسب مع طبيعة البحث. ومن أجل تحقيق أهداف هذا البحث. اعددنا استبانة مكونة من (24) فقرة تعبر عن الكفايات التدريسية التربوية ومهارات التي استخدمناها&nbsp; عن مدرسي مادة الجغرافية من المجتمع الأصلي في المرحلة الثانوية, وحسب دائرة الإحصاء التابعة لدائرة التربية والتعليم في محافظة ديالى (المقدادية). (167) مدرس ومدرسة استخرج منها عينة قوامها (30) مدرس ومدرسة، وتأكدنا من صدق الاستبانة وموثوقيتها من خلال المعالجة “الإحصائية” “المناسبة”.</p> <p>&nbsp;وتشير نتائج هذا البحث إلى أن مستوى الكفاءة التدريسية المتاح لمدرسي الجغرافية ​​، وتبين عدم وجود فروق في مستويات توافر الكفاءات التّدريسيّة لمدرسي الجغرافية.</p> مصطفى قحطان عدنان الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4361 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 سلوك الحماية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4363 <p>يهدف البحث الحالي تعرف الى : سلوك الحماية الذاتية لدى طلبه المرحلة الإعدادية: اذ تكونت عينه البحث من (400) طالب من طلبة المرحلة الاعدادية، وقام الباحث ببناء مقياس سلوك الحماية الذاتية المعد وفقا نظرية روجرز، وبعد عرضه على عدد من المحكمين المتخصصين في العلوم التربوية والنفسية , والأرشاد النفسي والتوجيه التربوي , &nbsp;تم استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس المتمثلة بالصدق والثبات , اذ تمكن الباحث من تطبيق المقياس بصورته النهائية على عينة التحليل الأحصائي, كما استخدام الباحث الوسائل الاحصائية : الاختبار التائي لعينه واحدة واظهرت نتائج البحث الحالي ان طلبه المرحلة الاعدادية لديهم انخفاضا في سلوك الحماية الذاتية ، وفي ضوء النتائج التي توصل اليها قدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات .</p> أ. د سميعة علي حسن، شاكر محمود نصار الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4363 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 عصمت الدين خاتون ودورها الجهادي ضد الصليبين https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4364 <p>اشتهرت الخاتون عصمة الدين من بين نساء عصرها ، لما تميزت به من رجاحة العقل ، والعلم ولما عرفت به من التدين ، فقد كانت امرأة متدينة ، تحافظ على قيام العبادات الواجبة والمستحبة ، وكذلك فهي أبنة الامير معين الدين أنر الذي اصبح أمير على دمشق ، أضافة لكونها زوجة رجلان معروفان هما : الاتابك نور الدين محمود زنكي ، صاحب الموصل ،&nbsp; وبعد وفاة زوجها الأول تزوجت صلاح الدين الايوبي الذي حارب الصليبين وقضى عليهم في بيت المقدس.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; فنجد للخاتون عصمة أثار ملموسة وغير ملموسة فهي تركت ، مباني مثل المدرسة الخاتونية ، ورباط ، وخانقاه لتعليم الناس امور دينهم ودنياهم ، ووقفت عليها الاوقاف ، ولم يقتصر الامر على هذا فحسب فنجد اثرها في تربية ابناءها تربية صالحة قائمة على الدين الاسلامي الصحيح ، وهذا واضح عندما تطرقنا لشخصية ابنها الملك الصالح اسماعيل بن نور الدين محمود .</p> م. م. آيات علي خضير الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4364 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 تقييم نوعية مياه المبازل في ناحية بني سعد ومدى صلاحيتها لأغراض الري https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4365 <p>في ضوء قلة الموارد المائية الحالية والمستقبلية في محافظة ديالى, تكتسب مياه البزل الزراعية المالحة اهميتها, ويمكن عدها موارد مائية إضافية بديله عن مياه الري العذبة للاستعمالات الزراعية, لذا ينبغي العمل على الاستفادة منها لتوفير جزءاً من الاحتياجات المطلوبة, لتحقيق الامن المائي والغذائي لسكان المحافظة. <br>تهدف الدراسة الى الكشف عن نوعية مياه مبازل ناحية بني سعد وإمكانية استثمارها لأغراض الري. تم انتخاب (8) مواقع من المنطقة المدروسة, وأخذ (عينتان) من كل محطة ولفترتين, الأولى في شهر كانون الثاني اما الثانية خلال شهر تموز لعام 2022. أجري الفحص المختبري للخواص الكيميائية للنماذج, وقد أظهرت النتائج تبايناً ولجميع القيم مكانياً وزمانياً, إذ سجل ارتفاعاً في نسبة تراكيز الاملاح الـ (EC) الى (7,2) ملموز/سم خلال شهر تموز, لتنخفض في شهر كانون الثاني الى (3,7) ملموز/سم, وكذلك بالنسبة لبقية العناصر والمركبات, وان سبب هذا التباين يعود الى تأثرها بالأحوال المناخية, ونوع التربة, فضلاً عن كمية ونوعية مياه الري والاسمدة والمبيدات الزراعية. ووفقاً للمقاييس المعتمدة محلياً وعالمياً, توصل البحث إلى إمكانية استعمال مياه مبازل ناحية بني سعد, لإرواء بعض المحاصيل الحقلية (غير الحساسة) والتي تتحمل الملوحة, وفي الموسم الشتوي عن طريق خلطها او مناوبتها بمياه عذبة, على أن يتم غسل التربة من الأملاح المتراكمة قبل زراعة المحصول التالي.<br>المقدمة<br>في السنوات الأخيرة واجهت الواردات المائية في محافظة ديالى صعوبات حقيقية, هدد هذا الوضع استدامة الزراعة المروية وانعكس أثرها على الانتاجية الزراعية. بسبب سياسة دول الجوار المتمثلة بقطع وتجفيف منابع نهر ديالى, فضلاً عن مناخ المنطقة الجاف, وسوء توزيع الموارد المائية وإدارتها, أدى ذلك إلى انخفاض كبير ومتزايد في الايرادات والحصة المائية الواصلة الى المحافظة. إذ انخفض معدل تصريف نهر ديالى السنوي الـى (12,5) م3 /ثا عام 2021, بعد إن بلغ عام 1988 حوالي (313) م3 /ثا. وهو اعلى معدل تصريف سنوي للنهر. وانخفض الخزين المائي في بحيرة حمرين الـى (0,4) مليار/م3 عام 2021, في حين بلغ (2) مليار/م3 عام 2004, وهذا مؤشر ينذر بالخطر. نتج عن ذلك هلاك اكثر من 50% من البساتين وتم ازالتها وتحويلها الى وحدات سكنية وتجارية, وتقلصت مساحة الاراضي الزراعية في عموم المحافظة بنسبة 40% والبالغ مساحتها بحدود (1,5) مليون دونم(1). <br>كما إن الزيادة السكانية المستمرة, أدت الى زيادة في الطلب والاحتياج الى المياه نتيجة استخداماتها (المنزلية, الزراعية, الصناعية) والاستعمالات الاخرى، وبسبب أهمية هذا العنصر الحيوي برزت الحاجة الى تطوير مصادر جديدة للمياه وترشيد المتوافر منها, فضلاً عن تحسين اقتصاديات استغلال الارض, وقد تولدت لدى المختصين في هذا المجال دوافع عديدة للبحث في كيفية تحقيق استثمار امثل لتلك الموارد, والتي تعد اساساً من اسس الحياة لجميع احيائه.<br>إن استخدام مياه البزل الزراعي لإرواء بعض النباتات التي تتحمل ملوحة عالية, يعد احد الحلول والبدائل المطروحة للباحثين والمسؤولين في إدارة المياه. لتعويض النقص الحاصل لأزمة المياه الحرجة والتي تعاني منها مختلف الاستخدامات وبالأخص الاستعمال الزراعي. لذا تم التركيز في هذا الدراسة على تقييم مياه المبازل في ناحية بني سعد من حيث خصائصها النوعية, وإمكانية إرواء بعض المحاصيل بمياه متباينة الملوحة, وبيان درجة صلاحية استعمالها لأغراض الري.</p> م. د زيد عبد محمود الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4365 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 الاستعارة المفاهيمية لحالة الغضب في التعابير الاصطلاحية الكردية: دراسة عينية https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4366 <p>تعد العاطفة حالة نفسية مجردة وغامضة غالبا ما&nbsp; تصور في هيئة استعارة. واستناداً إلى نظرية الاستعارة المفاهيمية تحاول هذه الدراسة تصنيف وتحليل التعابير الاصطلاحية المجازية المعبرة عن الغضب في اللغة الكردية المركزية كما يتحدث بها سكان كردستان العراق، وكذلك إلقاء الضوء على دور الاستعارة المفاهيمية في فهم وبناء هذه العبارات الاصطلاحية. كما تحاول الدراسة الإجابة على سؤالين بحثيين هما (1) كيف يتم تصوير عاطفة الغضب في اللغة الكردية من منظور نظرية الاستعارة المفاهيمية؟ و (2) ما هي الأنواع الرئيسية من الاستعارات المفاهيمية المعبرة عن عاطفة الغضب في اللغة الكردية المركزية؟ وللإجابة عن هذين السؤالين، تم استخدام التحليل النوعي والتفكير الاستقرائي كوسيلة لتحليل البيانات. وقد أظهر تحليل البيانات المختارة أن نظرية الاستعارة المفاهيمية قابلة للتطبيق على استعارات الغضب في اللغة الكردية المركزية. كما أظهر التحليل أيضًا أن الاستعارات المفاهيمية الأكثر شيوعًا بترتيب تنازلي هي الغضب سائل ساخن في حاوية، الغضب طعام، الغضب لون، الغضب نار، الغضب جنون، موضوع الغضب حيوان، الغضب هو الامتلاء، سبب الغضب هو النار ككائن حي، الغضب هو سلوك لفظي عدواني.</p> Zhian Fadhil Asaad، . Dr. Hoshang Farooq Jawad (Professor) الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4366 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 SociologicalFeminist Reading on the Theme of Self-Awareness in Marsha Norman's 'Night, Mother' https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4367 <p class="Absract2" style="text-align: justify;">In the 1980s, female dramatists, including Marsha Norman who is one of the most influential authors who speak up about women's experiences in America, adopted Self-Awareness as a form of individual and psychological cure. This paper discusses Norman's 'Night, Mother' (1981) in the light of psychoanalysis and feminism theories, showing the characters' search for self-awareness through their journey. By focusing on Marsha's play, this study aims to uncover the neglected experiences of American women. Psychoanalytical theories are crystallized in the characters' lives in "Night, Mother," especially Jessie, whose disorders, behaviours, reactions to the "others," frustration, suicide, and death indicate that many familial, social, and mental issues have affected her psyche. As a result, Jessie wants to prove herself as a free woman who can choose whatever she likes to avoid any restrictions. Thus, she decides to commit suicide as a way to revolt against society and a way to find her self-awareness.</p> Maha Nadhum Hussein ، Prof. Nahidh Falih Sulaiman (Ph. D( الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4367 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 The Mythological effect on Religion and Literature in Arab and American Cultures https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4368 <p>Various cultures, such as Arab and American, have developed between myth, literature, and religion. The employment of myths in works of literature of both cultures is the most visible manifestation of this trend. In addition to that, religion plays an important role to shape the myths of the old nations.&nbsp; The theme "Myth, Religion and Literature" examines the mythological origins of literature. It covers academics who postulate the patterns they identified in hero tales and the patterns themselves. Myths as a whole are too diverse to be able to have a similar narrative. However, standard plots have been suggested for particular types of religious stories, most often for hero myths. Some other types of myths, such as creation myths, flood myths, paradisiacal myths, and future myths, have proven to be too diverse to be useful for anything more than the most broad-brush comparisons.</p> <p>&nbsp;</p> Abd-Alrahmain Badr Ibrahim ، Prof. Luma Ibrahim Shakir Al-barzenji (PhD الحقوق الفكرية (c) 2024 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4368 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 A linguistic Study of Shop Signs in Kirkuk https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4369 <p>تقدم كركوك حالة دراسة رائعة للتنوع العرقي واللغوي. تتعمق هذه الدراسة في المشهد اللغوي للمدينة من خلال تحليل لافتات المحال التجارية في أحد الشوارع الرئيسية في كركوك وهو شارع بغداد.&nbsp;</p> <p>وباستخدام نموذج هجين يجمع بين إطار عمل ريه (2004) لتصنيف لافتات المتاجر متعددة اللغات (المكررة، والمجزأة، والمتداخلة، والمتكاملة) وإطار عمل سكولون وسكولون (2003) لتحليل تفضيلات اللغات المستخدمة.</p> <p>يتخطى هذا البحث مجرد جرد لغوي بسيط، فهو يبحث في الجوانب الاجتماعية والثقافية التي تؤثر على اختيار لغة لافتات المتاجر قيد التركيز. فهو يدرس توزيع اللغات، ويستكشف دوافع أصحاب المتاجر لاختيار اللغات، ويحلل كيفية تأثير العلامات على التواصل بين المجموعات. ومن خلال التركيز على هذه المجالات الرئيسية الثلاثة، تهدف الدراسة إلى:</p> <p>أولا: تحديد اللغات السائدة وأنماط تبادل اللغات المستخدمة في لافتات المتاجر.</p> <p>ثانيًا: فهم كيفية توظيف أصحاب المحال التجارية للغة بشكل استراتيجي للتفاعل مع جمهور متنوع.</p> <p>ثالثًا: استكشاف كيف تعكس لافتات المحال التجارية الديناميكيات بين المكونات داخل النسيج الاجتماعي المعقد في كركوك.</p> Saif Mohammed Ali abid ، Prof. Ziyad Fadhil Himood الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4369 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 The Implementation Challenges and the Impact of Active Learning Techniques on Students’ Identity Formation https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4370 <p>تهدف هذه الدراسة البحثية الكمية إلى استقصاء تأثير أساليب التعلم النشط على المفهوم الذاتي للطلاب في برنامج اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في كلية التربية للعلوم الانسانية \ جامعة ديالى \ قسم اللغة الانكليزية . <br>وتسعى الدراسة على وجه التحديد إلى استكشاف كيفية قيام هذه الأساليب بتغيير السمات الأساسية لهوية المعلم، مثل تقويم الذات والفلسفة التربوية والتطبيق الصفي . . <br>اعتمدت الدراسة على استبانة مصممة بشكل جيد تم توزيعها عشوائياً على 242 طالبا وطالبة . وتركز الدراسة على دور مساهمة أساليب التعلم النشط والتغييرات المدركة في الهوية الذاتية (المنهجية). ويشمل التحليل منظورين داخلي وخارجي يرتبطان بالثقة بالنفس والتوقعات الثقافية وعلاقات الثقة القائمة التي تدعم عملية التعليم . <br>تؤكد النتائج أنه كلما زاد تطبيق أدوات التعلم النشط، تحسن مفهوم الطالبات لأنفسهن، مما يشير إلى دور محتمل لها كلبنة أساسية للهوية المهنية. إلى جانب ذلك، يحدد البحث أيضاً وضع البيئة الذي قد يؤثر على إدراك هذه الأساليب وفاعليتها. <br>تساهم هذه الدراسة في معالجة قضية تطوير هوية المعلم في سياق اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وتقدم حالة دراسة حول التعلم النشط تسمح لنا بافتراض أن التعلم النشط استراتيجية تربوية قوية فيما يتعلق بمعلمي المتعلمين . </p> Elaf Saad Bustan ، Mohammed Ridha Abbas Yousif الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4370 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 “Jeopardous Life VS. Secure Death: Predetermination about Life in Hardy’s “To an Unborn Pauper Child” https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4371 <p class="Absract2" style="margin-bottom: .0001pt; text-align: justify;"><span style="font-size: 9.0pt; line-height: 107%;">Women issues and the cost of living in the late Victorians and the beginning of the twentieth century were the most atrocious facts, that divided the inhabitants. The late Victorian age was the age of contradiction because huge enhancements in industrialism took place besides penury and devastation exhausted the individuals emotionally as well as recorded a high standard. Thus, writers highly foreground the dark side of the age especially: child labour and women's issues. This study, “Jeopardous Life VS. Secure Death: Predetermination about Life in Hardy’s To an Unborn Pauper Child” explores the factors behind the sufferings of the people in the Victorian era. Hence, the claim of the paper is; that life in the late Victorian era became too severe, and people found death shelter compared with the atrocity of life they lived in. The paper will also explore how and to what degree the proletariat was exploited by capitalists in this era. Thomas Hardy is regarded as the most pessimistic writer of the late era and the early twentieth century. His writings are imbued with melancholy, sighs and disappointment about the establishment of humanism in the universe. </span></p> <p class="Absract2" style="margin-bottom: .0001pt; text-align: justify;"><span style="font-size: 9.0pt; line-height: 107%;">He intensely rebukes humans for practicing savagery, bloodshed and non-humanistic traits that they practice on earth. He, as well, criticizes the system of his society for it included so many bad principles. Thus, the paper illustrates to what extent he could depict the calamities of his own society. More importantly, the paper seeks the answer to why Hardy presupposes and predetermines a hazardous life for an unborn child and it wants to realize Hardy’s pessimism towards life and his hopelessness towards humankind in the earth. Hardy believes that; the Victorian era was a non-humanistic environment, allotted no value to humans and they were treated as tool in the factories. The focus was on working and materialism while neglecting the emotional side and spirituality. Therefore, the study argues that; the predicaments of the life of the people in the Victorian age especially women had made them develop the sense of preferring death to such a hazardous life.</span></p> Hawar Kamal Mustafa PhD الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4371 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 The Muslim woman in Monica Ali s Brick Lane : A Cultural Study https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4372 <p>This study focuses on the role of Muslim women in the United Kingdom, particularly in the aftermath of 9/11 in the West,&nbsp; When it was swept with anti-Muslim sentiment, the novelist Monica Ali experienced a rise in Islamophobia. The novel Brick Lane (2003), which she wrote based on her own experiences, can be considered an accurate portrayal of many people who were held accountable for crimes committed in the name of Islam. As a result of these events, many innocent Muslims are being targeted for crimes committed by others. What reveals the bitter experience of ordinary Bangladeshi Muslim immigrants who struggled with identity crises in a multicultural, highly educated society. It also reflects the writer's personal experiences as a Bangladeshi living in the West. The novel was evaluated by examining the Muslim&nbsp; immigrant characters and their various conditions&nbsp; in London. Moreover, the point is that Muslim people in South Asian countries like India, Pakistan, Bangladesh, Nepal, Sri Lanka, and Afghanistan prefer to live and work in the West for a better standard of living, education, and job prospects .</p> <p>&nbsp;</p> اخلاص كرجي حسن ، دكتور ناهض فالح سليمان الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4372 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 The Speech Act of Promising After Coronation Speeches of King Charles III and King Abdullah II https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4373 <p>تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية الوعود في التواصل، وخاصة في الخطابات السياسية. الوعود ضرورية لبناء الثقة والموثوقية. تقدم الدراسة نهجًا بحثيًا يسمى تصميم الطريقة المختلطة االاستكشافية، والذي يجمع بين جمع وتحليل البيانات نوعياً و كمياً . تركز الدراسة على فعل الخطاب الواعد في خطابات بعد التتويج للملك تشارلز الثاني، وتحلل استخدامه لاستراتيجيات اللغة ومستويات الصراحة والوضوح. توضح النتائج أن الملك استخدام استراتيجية ( الفعل المستقبلي) اكثر من باقي الاستراتيجيات و يقدم الوعود بشكل غير مباشر وضمني، مما يساعده على التخفيف من المعارضة ومواجهتها ومرونة الالتزام بالوعود.</p> Shereen Faisal Aziz1، Asst.Prof. Hadeel Kamil Ali (P.H.D.) الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4373 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000 A Cognitive Semantic Study of Conceptual Metaphors and Image Schemas in Selected Poetic Texts https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4374 <p>هذه الدراسة هي عمل أدبي يحلل الاستعارات المفاهيمية و مخططات الصور في نصوص شعرية مختارة. تهدف الدراسة الى تحليل استخدام اللغة المجازية لنقل المعنى والتعبير عن الأفكار المعقدة من خلال فهم الاستعارات المفاهيمية و مخططات الصور في النصوص الشعرية. يستخدم الباحث منهجا نوعيا وصفيا ويطبق النظريات الرئيسية للدلالات المعرفية التي طورها ايفانز و جرين (2006) و والاستعارة المفاهيمية للاكوف و جونسون (2008)ومخطط الصورة لكروفت وكروز (2004 ) في تحليل بيانات مختارة من حديقة مانور لسلفيا بلاث ووحيدا لمايا انجلو . تظهر الدراسة أن الاستعارات المفاهيمية تستخدم بشكل متكرر. أظهرت النتائج أيضا أن هناك العديد من مفاهيم المصدر المحتملة لمفهوم الهدف. </p> Assist. Inst. Saba Mohammed Farhud الحقوق الفكرية (c) 2024 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/ https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4374 Sun, 14 Jul 2024 00:00:00 +0000