التنافر المعرفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

Bimaristan in Adam Metz Book’s Islamic Civilization

Authors

  • تقى عبد الرزاق مصطفى الزبيدي مديرية تربية ديالى
  • أ.د. عبد الكريم محمود صالح جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i97.3569

Keywords:

التنافر المعرفي، طالبات المرحلة المتوسطة

Abstract

استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى التنافر المعرفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة،

اذ قامت الباحثة ببناء مقياس التنافر المعرفي وفق نظرية (فستنجر) حيث أصبح المقياس يتكون من (30) فقرة بصيغته النهائية، وتم حساب الخصائص السيكومترية للمقياس (الصدق والثبات) اذ تم استخراج الثبات بطريقتين هما (اعادة الاختبار، الفاكرونباخ) إذ بلغ الثبات بأعادة الاختبار (0,84) وبلغ معامل الفاكرونباخ (0,89).

ويتحدد البحث الحالي بطالبات المرحلة المتوسطة في المدارس المتوسطة التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى في مركز مدينة بعقوبة (الدراسة الصباحية) للعام الدراسي (2021-2022)، واعتمادا على نتائج البحث الحالي وضع الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

Downloads

Published

2023-11-23

Issue

Section

بحـــــــوث العــــــدد

How to Cite

التنافر المعرفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة: Bimaristan in Adam Metz Book’s Islamic Civilization. (2023). Diyala Journal for Human Researches, 1(97), 185-203. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i97.3569