أثر إستراتيجية خرائط التفكير اللفظية في تحصيل طالبات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يرمي البحث الحالي إلى معرفة أثر إستراتيجية خرائط التفكير اللفظية في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة التاريخ .
وقد صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية :-
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن تاريخ الحضارات القديمة بإستراتيجية خرائط التفكير اللفظية وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في التحصيل .
طبقت التجربة على طالبات الصف الأول المتوسط في متوسطة الزنابق للبنات التابعة إلى المديرية العامة لتربية ديالى/مركز ناحية المنصورية التابعة لقضاء الخالص في الفصل الدراسي الأول (2015-2016م)بعد اختيارها عشوائياً من بين مدارس مجتمع البحث
كافأت الباحثة بين طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في متغيرات درجات اختبار مستوى الذكاء ودرجات تحصيل مادة التاريخ للعام السابق والعمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور والتحصيل الدراسي للوالدين ، واستعملت الباحثة التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي ، عولجت نتائج البحث إحصائيًا باستخدام برنامج (SPSS- 16) الإحصائي واستعمال وسائل إحصائية متعددة منها الاختبار التائي لعينتين مستقلتين متساويتين في العدد ( T.test) و مربع كال (كا)2.
وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية في التحصيل في مادة تاريخ الحضارات القديمة بين طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن التاريخ بإستراتيجية خرائط التفكير اللفظية وبين طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن التاريخ بالطريقة الاعتيادية .