أثر إستراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ

Main Article Content

أ.د عبد الرزاق عبد الله زيدان العنبكي
عبير عبد الهادي حيدر

Abstract

يرمي البحث الحالي إلى تعرف أثر إستراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ العربي الإسلامي .


ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضية الصفريـــــــــــــة الآتية :-  



  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة التاريخ العربي الإسلامي بإستراتيجية مثلث الاستماع ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة ذاتها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .


         يتكون مجتمع البحث من طالبات الصف الثاني المتوسط اللاتي يدرسن في المدارس المتوسطة والثانوية النهارية الحكومية للبنات التابعة إلى المديرية العامة لتربية محافظة ديالى في مدينة بعقوبة / المركز والبالغ عددها (21) مدرسة ، طبقت تجربة البحث على عينة من طالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة أم سلمة للبنات / في الكورس الدراسي الأول للعام الدراسي (2015-2016) م ، كافأت الباحثة بين طالبات مجموعتي البحث في متغيرات عدة منها ( درجات الطالبات في مادة تاريخ الحضارات القديمة للعام الدراسي السابق         (2014-2015م) ، العمر الزمني محسوباً بالشهور ، التحصيل الدراسي للآباء ، التحصيل الدراسي للامهات ، ودرجة اختبار الذكاء ) . استعملت الباحثة تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي واختبار  تحصيلي للمجموعتين التجريبية والضابطة.

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد