أثر برنامج إرشادي بأسلوب ايقاف التفكير في خفض الألم الاجتماعي لدى المراهقين ذوي الظروف الخاصة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د سناء علي حسون

الملخص

      استهدف البحث معرفة (أثر برنامج إرشادي بأسلوب ايقاف التفكير في خفض الألم الاجتماعي لدى المراهقين ذوي الظروف الخاصة  ) ، وذلك على عينة شملت (20) طالبا من طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية مجهولي الوالدين تم اختيارهم بعد تطبيق مقياس الالم الاجتماعي على عينه عشوائية عددها (65) طالبا ، وقد تم تقسيم الطلاب الى مجموعتين متجانستين الاولى تجريبية وعددهم (10 )طالبا تم تطبيق البرنامج الإرشادي ، والاخرى ضابطة وعددهم (10) طالبا وتم تبني المقياس (الخياط،2014) الالم الاجتماعي ،واعتمدت الباحثة أسلوب ايقاف التفكير الذي عدته الباحثة وبلغ عدد الجلسات(12جلسة) وقد اوضحت النتائج الى اثر البرنامج الارشادي في خفض الالم الاجتماعي حيث لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين  القبلي والبعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة في الاختبار البعدي، وخرجت الباحثة في ضوء النتائج بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات0

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين