الذكاء الاقناعي وعلاقته بالحرية العاطفية عند طلبة الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م.د. لطيفة ماجد محمود
حنين شهاب احمد جاسم

الملخص

       هدف البحث  التعرف على مستوى الذكاء الاقناعي والحرية العاطفية  عند طلبه الجامعة. ومعرفة اتجاه وقوة العلاقة بين الذكاء الاقناعي والحرية العاطفية وقوته .  ولتحقيق اهداف البحث ، تم بناء مقياس الذكاء الاقناعي من قبل الباحثتان ، بعد ان اتبعتا الخطوات العلمية في بنائه والتحقق من صدقه وثباته ، فضلا عن اعتمادهما على مقياس الحرية العاطفية الذي اعدته (جوديث اورلوف Judith orlof) بعد ترجمته الى العربية والتأكد من صدقة وثباته وملائمته لعينة البحث ، وطبق المقياسان على عينه تألفت من (400) طالبا وطالبه اختيرت بطريق طبقية عشوائية. وتمت معالجة بيانات الدراسة احصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينه ومعامل ارتباط بيرسون ، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعادلة الفا كرونباخ. اسفرت النتائج عن ان افراد عينة البحث لديهم ذكاء اقناعي عالٍ قياسا بالمتوسط النظري للمقياس وبفرق ذي دلالة معنوية. ان عينة البحث لديهم مستوى عالٍ من الحرية العاطفية قياسا بالمتوسط النظري للمقياس .كما اظهرت نتائج معامل ارتباط بيرسون وجود علاقة قوية ايجابية بين الذكاء الاقناعي والحرية العاطفية. وخرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد