تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الفكاهة في تخفيض السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة المتوسطة

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م.د.سميعة علي حسن
كاظم قاسم محمد العميري

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التحقق من صحة الفرضيات الاتية: -



  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05)، بين رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس السلوك العدواني.

  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05)، بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس السلوك العدواني


لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05)، بين رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس السلوك العدواني


 يتحدد البحث الحالي بطلاب المرحلة المتوسطة للدراسة الصباحية للعام الدراسي         (2019-2020)، ولغرض التحقق من هدف البحث وفرضياته؛ استخدم الباحث المنهج التجريبي ذا التصميم الجزئي (بمجموعتين تجريبية وضابطة ذو الاختبار البعدي - القبلي)، اذ تكون مجتمع البحث من (400) طالب من طلاب مدراس المرحلة المتوسطة، تم اختيار عينة تطبيق البرنامج الارشادي المتكونة من (12) طالب من المرحلة المتوسطة ممن لديهم مستوى عالي من السلوك العدواني، ممن كانت درجاتهم اعلى من المتوسط الفرضي البالغ (114) درجة، فقد تم توزيعهم بالطريقة العشوائية على مجموعتين التجريبية والضابطة، وتم اجراء التكافؤ للمجموعتين لبعض من المتغيرات، فقد قام الباحث باعتماد اداة (صادق، 1998) وفق نظرية التعلم الاجتماعي، وبناء البرنامج الارشادي وفق نظرية (برجسون) بأسلوب (الفكاهة)، اذ تكون المقياس من (60) فقرة في الصيغة الأولية، وبعد عرضه على مجموعة من المحكمين المختصين في التربية، وعلم النفس، والقياس والتقويم، اقترحوا تعديل (3) فقرات من مقياس السلوك العدواني، سقطت (3) فقرات عند استخراج القوة التمييزية، وبذلك اصبح المقياس (57) فقرة، وقد تم التحقق من الصدق الظاهري للمقياس، واما الثبات فقد تم التحقق منه من خلال ايجاده بطريقتين: طريقة اعادة الاختبار اذ بلغ (0.91)، وطريقة الفاكرونباخ وقد بلغ (0.87)، وكذلك قام الباحث بتطبيق البرنامج الإرشادي (بأسلوب الفكاهة) الذي تم اعداده من قبل الباحث لغرض تخفيض السلوك العدواني، وتم التحقق من صدق البرنامج الإرشادي وذلك بطريقتين: الأولى طريقة الصدق الظاهري للبرنامج الارشادي من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين في الارشاد النفسي والتوجيه التربوي، وقد تكون البرنامج من (16) جلسة إرشادية بواقع (ثلاث جلسات في الاسبوع)، وكان زمن الجلسة الواحدة (45) دقيقة، اما الطريقة الثانية الصدق التجريبي للبرنامج الارشادي وذلك من خلال تطبيق احدى الجلسات على مجموعة من الطلاب بصورة عشوائية، وقد استعمل الباحث الوسائل الاحصائية (اختبار مربع كاي، معامل ارتباط بيرسون، معادلة الفاكرونباخ، اختبار التائي لعينتين مستقلتين، اختبار مان وتني لعينتين مستقلتين، كولموجروف- سمير نوف، اختبار ولكوكسن لعينتين مترابطتين، الوسط المرجح، الوزن المئوي)، اظهرت النتائج أن للبرنامج الارشادي بأسلوب الفكاهة تأثير في تخفيض السلوك العدواني لدى افراد المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث عدداً من التوصيات والاستنتاجات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد