مرونة الانا لدى طلبة الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي تعرف الى:
- مستوى مرونة الانا لدى طلبة الجامعة .
- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في مستوى مرونة الانا لدى عينة البحث الحالي وفق متغيري الجنس والتخصص والمرحلة الدراسية.
ولاجل تحقيق أهداف هذا البحث الحالي استخدم الباحث المنهج الوصفي حيث تم تحديد مجتمع البحث لطلبة الجامعة من ضمن طلبة جامعة ديالى للعام الدراسي 2016-2017ممثلة بالكليات العلمية والإنسانية والبالغ عددها (13) كلية ذات تخصصات إنسانية وعلمية. بواقع (4) كلية ذات تخصص إنساني و(9) كلية ذات تخصص علمي وتألفت عينة البحث من (600) طالب وطالبة، تم اختيارهم بالتساوي بواقع (300) من ذو التخصصات العلمية و(300) من التخصصات الانسانية. ولتحقيق اهداف البحث وقام الباحث ببناء مقياس مرونة الانا المعد من قبل الباحث ( 2017) وتكون المقياس من (46) فقرة, واستخرج الباحث الخصائص السايكومترية من خلال (الصدق الظاهري، وصدق البناء، وقوته التميزية) والتحقق من الثبات بطريقة الاتساق الداخلي معامل الفا كرونباخ بلغ (0,85)، وأصبح المقياس بصورته النهائية مكوناً من (46) فقرة. وتوصل البحث إلى ضعف مرونة الانا لدى طلبة الجامعة ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مرونة الانا وفق متغيري (الجنس، والتخصص، والمرحلة الدراسية). اظهرت النتائج بانه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين (الجنس، والتخصص، والمرحلة الدراسية ) وتفاعلاتها عدا الجنس فقط فقد كانت دالة