الانفتاح العقلي لدى طلبة الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يستهدف البحث الحالي تعرف الى:
- الانفتاح العقلي لدى طلبة الجامعة.
2-الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الانفتاح العقلي لدى عينة البحث الحالي على وفق المتغيرات( الجنس والتخصص والمرحلة الدراسية) .
ولاجل تحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي حيث تم تحديد مجتمع البحث لطلبة الجامعة من ضمن طلبة جامعة ديالى للعام الدراسي 2016-2017 ممثلة بالكليات العلمية والإنسانية والبالغ عددها (13) كلية ذات تخصصات إنسانية وعلمية. بواقع (4) كليات ذات تخصص إنساني و(9) كليات ذات تخصص علمي وتألفت عينة البحث من (600) طالب وطالبة، تم اختيارهم بالتساوي بواقع (300) من ذوي التخصصات العلمية و(300) من التخصصات الانسانية. ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث بتبني مقياس الانفتاح العقلي. اذ تم الحصول على مقياس (الانفتاح العقلي ) للباحثين ستانوفج وويست (Stamovich and West(1997 وباللغة الانكليزية، وبعد الترجمة، تم التحقق من خصائصه السايكومترية, من خلال (صدق الترجمة، والصدق الظاهري، وصدق البناء، وقوته التميزية)، وبلغ معامل الثبات بطريقة الفاكرونباخ (0,80)، وأصبح المقياس بصورته النهائية مكوّناً من (40) فقرة. وبعد تطبيق ادوات البحث تم جمع المعلومات والبيانات وتحليلها احصائيا باستخدام ، الاختبار التائي لعينة واحدة، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون، ، معامل ارتباط الفا كرونباخ، تحليل التباين الثلاثي.